«التجارة» تحث الشركات على إيداع قوائمها المالية إلكترونيا تجنبا للمخالفات

«التجارة» تحث الشركات على إيداع قوائمها المالية إلكترونيا تجنبا للمخالفات

دعت وزارة التجارة، الشركات، إلى إعداد وإيداع قوائمها المالية إلكترونيا عبر "منصة قوائم" لتجنب الوقوع في مخالفات أحكام نظام الشركات.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه يجب على الشركات المبسطة، وشركات المساهمة المبسطة، وذات المسؤولية المحدودة، والتضامن، والتوصية البسيطة «بحسب الشكل النظامي لها» إعداد القوائم المالية في نهاية كل عام مالي وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة، وإيداعها خلال ستة أشهر من تاريخ انتهاء العام المالي" وذلك بناء على المادة (17) من نظام الشركات الجديد.
وتوضح القوائم المالية، المركز المالي للشركة والأرباح والخسائر وصافي التدفق النقدي وتغيرات حقوق الملاك، وتقع مسؤولية إيداعها على: (رئيس الشركة، أو مدير الشركة، أو رئيس مجلس الإدارة). ويسهم إيداع القوائم المالية في تحقيق ثمانية أهداف، هي: إيضاح نشاط الشركة وأدائها، والتزام الشركة بقواعد السوق ومؤشرات الأداء، وعدم تعرض الشركة للمساءلة القانونية لمخالفتها نظام الشركات، وتحقيق المتطلب النظامي حسب شكل الشركة، ومساعدة المساهمين والشركاء للرقابة على أداء الشركات، وعمل تحليل مالي للقوائم المالية، والحصول على كامل الخدمات الحكومية المقدمة للشركات، وتقييم مدى الحوكمة والشفافية للشركات، ومنح جهات التمويل والإقراض الثقة بالشركة.

سمات

الأكثر قراءة