رؤية ألمانية للزراعة تحت الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء .. التجارب تحرز تقدما

رؤية ألمانية للزراعة تحت الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء .. التجارب تحرز تقدما
خططا للتوسع في هذا النظام عبر مساحة إجمالية تبلغ نحو ستة آلاف هكتار.

يأمل روبرت هابيك، وزير حماية المناخ الألماني، أن تصبح الزراعة تحت الأسطح الشمسية لتوليد الكهرباء إجراء قياسيا في ألمانيا بشكل متزايد.
ووفقا لـ"الألمانية" على عكس حقول الطاقة الشمسية التقليدية فوق الأرض مباشرة في المساحات المفتوحة، تسمح أنظمة الطاقة الشمسية الزراعية بزراعة الخضراوات وتربية الحيوانات تحت الألواح الشمسية.
وخلال زيارة إلى منشأة اختبار في بلدة راثينوف بشرق ألمانيا، قال هابيك إنه سيكون سعيدا لرؤية الأسلوب التجريبي للزراعة يحرز مزيدا من التقدم.
وأضاف هابيك أن المزارع، التي تنتج الكهرباء المتجددة والغذاء، يجب توسيعها في ألمانيا على نطاق أوسع.
وتدير شركة "سونفارمينج"، التي زارها هابيك، مركز اختبار حيث تربى الأبقار والدجاج تحت الألواح الشمسية.
وتقوم الشركة أيضا بتجربة طرق لزراعة الفاكهة والخضراوات تحت مجموعة من الألواح الشمسية التي يتم رفعها على أعمدة. وتذوق الوزير الطماطم والتوت والكرنب المزروع في مزرعة الاختبار. وقال بيتر شروم مؤسس الشركة إن هناك خططا للتوسع عبر مساحة إجمالية تبلغ نحو ستة آلاف هكتار، بما في ذلك مشروع مخطط له بالقرب من بلدة فورستنفالده شرقا. ووفقا للخبراء، فإن مزايا المزارع ذات الألواح الشمسية المرتفعة تشمل الحماية من الأمطار الغزيرة وتقليل التبخر وجفاف التربة.
ومن ناحية أخرى، فإن أنظمة الألواح الشمسية أكثر تكلفة في البناء من أنظمة الطاقة الشمسية المثبتة على الأرض، كما أن من الصعب العمل في الحقول بآلات زراعية كبيرة بسبب الأعمدة التي تحمل الألواح الشمسية.
وتأمل الحكومة الألمانية في توسيع توليد الطاقة الشمسية في البلاد لمساعدة ألمانيا على الانتقال الكامل إلى الطاقة المتجددة.
إلى ذلك أعلنت شركة المرافق والطاقة الألمانية آر.دبليو.إي أمس، التقديرات الأولية لنتائجها خلال النصف الأول من العام الحالي، في الوقت الذي رفعت فيه توقعاتها لأرباح العام ككل.
وقالت الشركة إن صافي أرباحها المعدلة خلال النصف الأول بلغ 2.6 مليار يورو، في حين بلغت أرباحها قبل حساب الضرائب والفوائد 3.5 مليار يورو.
ورفعت الشركة توقعاتها لصافي الأرباح خلال العام الحالي ككل لتراوح بين 3 و3.8 مليار يورو، في حين كانت التوقعات السابقة تراوح بين 2.2 و2.7 مليار يورو.
كما تتوقع الشركة تحقيق أرباح تشغيل قبل حساب الضرائب والفوائد تراوح بين 5 و5.6 مليار يورو، في حين كانت التوقعات السابقة تراوح بين 3.6 و4.2 مليار يورو.
وأشارت آر.دبليو.إي إلى أنها تعتزم نشر التقرير المؤقت لنتائج النصف الأول 10 أغسطس المقبل.

سمات

الأكثر قراءة