توقعات منخفضة لنمو الاقتصاد الكوري .. 1.3 % مع تباطؤ الصادرات والاستثمار

توقعات منخفضة لنمو الاقتصاد الكوري .. 1.3 % مع تباطؤ الصادرات والاستثمار
الاستثمار في المرافق الكورية مرشح للانخفاض بنسبة 1.2 في المائة.

انخفضت توقعات نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي إلى 1.3 في المائة، بحسب بنك التنمية الآسيوي، الذي أشار إلى تباطؤ الصادرات والاستثمار.
وخفضت السلطات في كوريا أيضا في وقت سابق من الشهر توقعاتها للنمو هذا العام بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 1.4 في المائة، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب".
وفي يونيو، خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعات نمو الاقتصاد الكوري 2023 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 1.5 في المائة.
وتأتي المراجعة، حيث يستمر الاقتصاد في تسجيل تراجع في الصادرات، التي يعتمد عليها بشكل كبير، رغم وجود بعض العلامات على التعافي.
في الشهر الماضي، سجلت كوريا فائضا تجاريا لأول مرة منذ 16 شهرا، لكن صادراتها تراجعت للشهر التاسع على التوالي، بسبب ضعف الطلب على أشباه الموصلات. وانخفضت الصادرات 6 في المائة على أساس سنوي إلى 54.24 مليار دولار الشهر الماضي، ما يمثل أقل انخفاض في الصادرات على أساس سنوي حتى الآن هذا العام، ما قد يشير إلى أن الصادرات قد تنتعش في النصف الثاني من هذا العام.
توقعت الحكومة في وقت سابق أن الاستثمار في المرافق في البلاد سينخفض 1.2 في المائة على أساس سنوي، ما يعزى رئيسا إلى ضعف الأداء في صناعة الرقائق كذلك.
ولكن في الوقت نفسه، حافظ بنك التنمية الآسيوي على توقعاته بنمو الاقتصاد الكوري 2.2 في المائة لـ2024.
وفيما يتعلق بالتضخم، توقع بنك التنمية الآسيوي ارتفاع الأسعار في كوريا الجنوبية 3.5 في المائة على أساس سنوي في 2023، بارتفاع عن التوقعات السابقة البالغة 3.2 في المائة، مشيرا إلى الاتجاه التصاعدي المستمر في أسعار المستهلكين رغم مؤشرات الاستقرار بقطاعي الطاقة والغذاء.
في الأسبوع الماضي، جمد البنك المركزي الكوري الجنوبي سعر الفائدة الرئيس عند 3.5 في المائة، وهذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يتمسك فيها البنك بموقفه بعد تجميد الأسعار في فبراير وأبريل ومايو.
إلى ذلك، قال تشو كيونج - هو" وزير المالية الكوري الجنوبي أمس، إنه من غير المتوقع أن تؤثر الأمطار الغزيرة الأخيرة في البلاد فوريا على أسعار المستهلكين.
وأوضح بعد زيارة ميدانية لمشاريع في "جونججو"، على بعد 119 كيلومترا جنوب سيئول: "هناك بعض عوامل الخطر لأسعار المستهلكين لهذا الشهر، لكن نظرا لوجود العوامل الهبوطية، لا نعتقد أن الأمطار الغزيرة سيكون لها آثار سلبية فورية على الأسعار".
لكن وزير المالية قال إنه من المحتمل أن تؤثر الأضرار الأخيرة في المزارع المحلية على أسعار المستهلكين في أغسطس، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب".
وأظهرت بيانات منفصلة أصدرتها وزارة الزراعة أن سلسلة الأمطار الغزيرة، التي شهدتها البلاد منذ الأسبوع الماضي أدت إلى تضرر 33 ألف هكتار من المحاصيل، بينما قتلت 797 ألف رأس من الماشية، بما في ذلك 738 ألف دجاجة، حتى أمس.

سمات

الأكثر قراءة