أخبار اقتصادية- عالمية

التضخم ينهش قطاع التكنولوجيا .. أكبر شركة اتصالات بريطانية تلغي 55 ألف وظيفة

التضخم ينهش قطاع التكنولوجيا .. أكبر شركة اتصالات بريطانية تلغي 55 ألف وظيفة

أعلنت شركة "بريتش تليكوم" البريطانية للاتصالات اليوم، عزمها إلغاء 55 ألف وظيفة بحلول نهاية العقد الحالي، لتنضم بذلك إلى العديد من الشركات في قطاع التكنولوجيا التي اتخذت خطوات مماثلة لمواجهة التضخم.

ويأتي الإعلان عن هذه الإلغاءات التي تمثل 42 في المائة من القوة العاملة للشركة، بعد يومين من إعلان عملاق الاتصالات النقالة في بريطانيا "فودافون"، إلغاء 11 ألف وظيفة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، ما يشكل 10 في المائة من قوتها العاملة.

وقالت المحللة في "إنتراكتيف إنفستور" فيكتوريا سكولار إن الشركتين "تعانيان من الضغوط المرتبطة بالتضخم خصوصا من قطاع الطاقة"، وتوظف "بي تي" 130 ألف شخص بما يشمل المتعاقدين، وقد كشفت خلال إعلان نتائجها المالية، عزمها على خفض هذا الرقم إلى 75 ألفا في نحو خمسة أعوام.

ويأتي هذا الإعلان في سياق تراجعي هذا العام طال قطاع التكنولوجيا بإلغاء عشرات آلاف الوظائف، ولم تسلم منه شركات عملاقة مثل "ميتا" مالكة فيسبوك، ضمن تبعات انعكاس الزيادة الحادة للتضخم على الاقتصاد العالمي، وإلغاء وظائف "بي تي"، يضاف لإجراءات خفض تكاليف أعلنتها قبل ثلاثة أعوام.

وقال فيليب جانسن الرئيس التنفيذي للشركة "إنه بحلول نهاية العقد الثالث من القرن 21 ستعول بي تي على قوة عاملة أصغر حجما بكثير وبكلفة أقل بكثير"، مشيرا إلى أن الشركة تحاول التعامل مع ظروف اقتصادية استثنائية، وعندما تصبح أصغر حجما ستكون شركة أكثر مرونة ذات مستقبل أكثر إشراقا.

وكشفت الشركة أن أرباحها الصافية زادت 50 في المائة لتبلغ 1.9 مليار جنيه بالعام التي تنتهي في مارس، إلا أن ذلك يعود إلى إجراء ضريبي يتخذ لمرة واحدة، وسجلت أرباح ما قبل الضرائب 1.7 مليار جنيه، بتراجع 12 في المائة عن الفترة ذاتها العام الماضي، بينما تراجعت الإيرادات 1 في المائة لتسجل 20.7 مليار جنيه.

وانعكس قرار إلغاء الوظائف سلبا على أسهمها، إذ فقدت 9 في المائة من قيمتها في تداولات بورصة لندن الصباحية، قبل أن تستعيد عافيتها خلال اليوم.

وقال مات بريزمان المحلل في "هارغريفز لانسداون"، إن العناوين ستتركز بلا شك على إلغاء الوظائف، مشيرا إلى أن هذا الإجراء جذري لكنه ليس مفاجئا بالكامل نظرا إلى التكاليف المتزايدة وضيق الهوامش في قطاع الأعمال.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها "بي تي" إعلانها العام الماضي، التعاون مع "وورنر بروذرز ديسكوفري" في مجال البث التلفزيوني الرياضي عبر قناتها "بي تي سبورت"، ومن المقرر أن تبدأ القناة الجديدة، واسمها "تي أن تي سبورت" البث في وقت لاحق هذا العام، وتتوجه على وجه الخصوص إلى بريطانيا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية