أخبار اقتصادية- عالمية

المنظمون يتلاعبون بمصير "فيرست ريبابليك" .. لا يستطيع الاستمرار ككيان مستقل

المنظمون يتلاعبون بمصير "فيرست ريبابليك" .. لا يستطيع الاستمرار ككيان مستقل

واصل المنظمون بحثهم عن حل لمشاكل بنك فيرست ريبابليك خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل أن يتم افتتاح أسواق الأسهم اليوم.
وكافح فيرست ريبابليك ومقرها سان فرانسيسكو منذ انهيار بنك وادي السيليكون وبنك سيجنيتشر في أوائل آذار (مارس)، حيث تزايد قلق المستثمرين والمودعين من أن البنك قد لا يستمر ككيان مستقل لفترة أطول. أغلق سهم البنك عند 3.51 دولارا يوم الجمعة، وهو جزء بسيط من نحو 170 دولارا للسهم تم تداوله منذ عام مضى.
ينظر إلى فيرست ريبابليك على أنها البنك التالي الأكثر احتمالا في الانهيار بسبب ارتفاع كمية الودائع غير المؤمن عليها والتعرض لأسعار الفائدة المنخفضة.
وقال غاري كوهن، الرئيس السابق لبنك جولدمان ساكس الذي شغل منصب كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس دونالد ترمب، لشبكة سي بي إس نيوز "مواجهة الأمة" يوم الأحد أن المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع "تفضل بيع البنك بالكامل بدلا من قطعه".
وقال كوهن "ما سيحدث على الأرجح هو أن مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) ستستولي على السيطرة ثم تعيد بيع الأصل في نفس الوقت إلى العارض الفائز".
وأضاف كوهن إنه يعتقد أنها ستكون "عملية أسرع بكثير" مما حدث مع بنك سيليكون فالي وفقا لـ "أ.ب"
أعلنت شركة فيرست ريبابليك عن إجمالي أصول بقيمة 233 مليار دولار أمريكي اعتبارا من 31  آذار (مارس). وفي نهاية العام الماضي، احتل الاحتياطي الفيدرالي المرتبة الأولى في الجمهورية الرابعة عشرة من حيث الحجم بين البنوك التجارية الأمريكية.
قبل فشل بنك سيليكون فالي، كان لدى فيرست ريبابليك امتياز مصرفي كان موضع حسد من معظم الصناعة. ونادرا ما يتخلف عملاؤها - ومعظمهم من الأغنياء والأقوياء - عن سداد قروضهم. قدم البنك المكون من 72 فرعا الكثير من أمواله من خلال تقديم قروض منخفضة التكلفة للأثرياء، التي ورد أنها تضمنت الرئيس التنفيذي لشركة.
ومع تدفق الودائع من الأثرياء، شهدت فيرست ريبابليك إجمالي الأصول أكثر من الضعف من 102 مليار دولار في نهاية الربع الأول من 2019، عندما كان قوتها العاملة بدوام كامل 4600.
لكن الأغلبية العظمى من ودائع فيرست ريبابليك، مثل تلك الموجودة في سيليكون فالي ومصرف سجنتشر"Signature Bank"، كانت غير مؤمنة - أي أعلى من الحد الأقصى البالغ 250 ألف دولار الذي حددته FDIC. وقد بدأ ذلك في إثارة المخاوف بشأن الامتياز بين المحللين والمستثمرين. إذا فشلت شركة فيرست ريبابليك ، فسيكون المودعون عرضة لخطر عدم استرداد كل أموالهم.
تم بلورة هذه المخاوف في النتائج الفصلية الأخيرة للبنك. وقال البنك إن المودعين سحبوا أكثر من 100 مليار دولار من البنك خلال أزمة نيسان ( أبريل).
وأوضح  فيرست ريبابليك ومقرها سان فرانسيسكو أنها لم تتمكن من وقف النزيف إلا بعد أن تدخلت مجموعة من البنوك الكبيرة لتوفير 30 مليار دولار من الودائع غير المؤمن عليها. لكن فيرست ريبابليك الآن بحاجة إلى إصلاح أكبر.
قال ستيفن كيلي، الباحث في برنامج الاستقرار المالي التابع لكلية ييل للإدارة: "إن الحصول على البنك في أيدي بنك أكبر هو أفضل نتيجة اقتصادية ممكنة". بنك مربح طوال تاريخه بالكامل - لكن نموذج عمله غير مستقر. إنها بحاجة إلى ميزانية مصرفية كبيرة وراءها ".
وقال كيلي إن الخيارات الأخرى، مثل سيطرة الحكومة أو الاستمرار في محاولة البقاء بمفردها، ستشهد استمرار قيمتها في التلاشي، إلى جانب الائتمان والنمو الاقتصادي.
وأضاف كيلي: "الاستيعاب الناجح في بنك كبير سيوفر منزلا مناسبا ومستقرا للشركة لمواصلة تقديم عرض القيمة للاقتصاد".
منذ الأزمة، كانت فيرست ريبابليك تبحث عن طريقة لتغيير مسارها بسرعة. خطط البنك لبيع الأصول غير المربحة، بما في ذلك القروض العقارية ذات الفائدة المنخفضة التي قدمها للعملاء الأثرياء. كما أعلنت عن خطط لتسريح ما يصل إلى ربع قوتها العاملة، التي بلغ مجموعها نحو 7200 موظف في نهاية 2022.
لكن المستثمرين ظلوا متشككين. لم يتلق المسؤولون التنفيذيون في البنك أي أسئلة من المستثمرين أو المحللين منذ أن أعلن البنك عن نتائجه، ما تسبب في مزيد من الغرق للسهم.
ومن الصعب إعادة هيكلة الميزانية العمومية بشكل مربح عندما يتعين على الشركة بيع الأصول بسرعة ويكون لديها عدد أقل من المصرفيين لإيجاد فرص للبنك للاستثمار فيها. وقد استغرق الأمر أعواما لبنوك مثل مجوعة سيتي بانك الأمريكية للعودة إلى الربحية بعد العالمية الأزمة المالية قبل 15 عاما، وكانت تلك البنوك تتمتع بميزة الدعم الحكومي لإبقائها مستمرة.

 

 

جهة تنظيمية تستحوذ على "فيرست ريبابليك" تمهيدا لبيعه إلى "جيه بي مورجان"


في غياب خطط الإنقاذ .. هل يواجه «فيرست ريبابليك» مصير «سيليكون فالي»؟

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية