أخبار اقتصادية- عالمية

5 دول أوروبية تستجوب مساعدة حاكم مصرف لبنان في تحقيق فساد

5 دول أوروبية تستجوب مساعدة حاكم مصرف لبنان في تحقيق فساد

استجوب محققون أوروبيون في بيروت ماريان الحويك مساعدة حاكم مصرف لبنان، في إطار تحقيقاتهم، فيما إذا كان قد اختلس وغسل مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد.
ويجري التحقيق مع رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، إلى جانب شقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل للاشتباه بأنهما أخذا أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي عن طريق تحصيل عمولات كرسوم من مشتري سندات، ثم تحويل الأموال إلى شركة فوري أسوشيتس التي يملكها رجا.
وكان من المقرر أن يتم استجواب ماريان الحويك (42 عاما) مساعدة الحاكم منذ فترة طويلة كمشتبه بها، وفقا لجدول زمني للمحققين الأوروبيين. ولم يرد محامي الحويك على طلب للتعليق. وينفي الأخوان سلامة ارتكاب أي مخالفة.
وبحسب "رويترز"، تقول وثيقة محكمة فرنسية، إن ما يصل إلى خمسة ملايين يورو من البنك المركزي ذهبت في النهاية إلى الحويك عبر حسابات في سويسرا ولوكسمبورج.
وورد ذكر الحويك أيضا في طلب سويسري 2021 للحصول على مساعدة قانونية من السلطات اللبنانية، إذ قالت السلطات السويسرية إن الحويك استفادت من أموال تم تحويلها من البنك المركزي، مما أضر بالدولة اللبنانية.
وقال مصدر قضائي كبير إن المحققين الأوروبيين سألوا الحويك عن التحويلات التي قالت إنها أموال ورثتها عن والدها وساعدها سلامة على نقلها إلى خارج لبنان.
وأضاف المصدر أن الحويك نفت معرفتها برجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان أو سماعها بشركة فوري أسوشيتس، وهي الشركة التي يشتبه المحققون الأوروبيون بأن رياض ورجا استخدماها لتحويل أموال من البنك المركزي في صورة عمولات.
وتابع المصدر قائلا إنها سئلت أيضا عن المصرفي اللبناني مروان خير الدين، وهو رئيس مجلس إدارة بنك الموارد اللبناني ويشتبه الادعاء في أنه سمح لسلامة بإتمام تحويلات مالية غير منتظمة من خلال بنك الموارد.
واستجوب محققون أوروبيون حاكم مصرف لبنان في بيروت على مدى يومين في آذار (مارس)، وسألوا عن علاقة البنك المركزي بفوري، وأصول حاكم المصرف في الخارج، ومصدر ثروته والتحويلات التي قام بها إلى شركائه وأقاربه. وعادوا الإثنين لإجراء مزيد من التحقيقات.
وكان من المقرر أن يستجوبوا شقيقه رجا في إطار التحقيق يومي الثلاثاء والأربعاء، لكنه لم يحضر وقدم محاميه عذرا طبيا لمدة أسبوع.
وتقول الوثائق إن ممثلي الادعاء يشتبهون في أن رياض استخدم وثائق مصرفية مزورة باسم رجا للتستر على مصادر الثروة غير المشروعة. وعاد المحققون لمتابعة استجواب مساعدة الحاكم ماريان الحويك.
ووجهت اتهامات للمحافظ وشقيقه والحويك بارتكاب جرائم مالية في قضيتين منفصلتين في لبنان، لكن لم يتم توجيه اتهامات رسمية وعلنية حتى الآن في الدول الأوروبية التي تجري التحقيقات.
ومن المقرر أيضا أن يستجوب المحققون الأوروبيون يوسف الخليل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، الذي لا يزال يشغل منصب رئيس العمليات المالية في البنك المركزي، إضافة إلى مسؤولين كبار آخرين في البنك.

إنشرها

سمات

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية