عقارات- عالمية

تراجع قروض التمويل العقاري في بريطانيا لأقل مستوى منذ 2009

تراجع قروض التمويل العقاري في بريطانيا لأقل مستوى منذ 2009

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم تراجع عدد قروض التمويل العقاري التي تمت الموافقة عليها في بريطانيا خلال يناير الماضي لأقل مستوياته منذ 2009، مع استبعاد فترة جائحة فيروس كورونا، على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف المعيشة مما أثر على نشاط السوق العقارية.

وأوضحت بيانات بنك إنجلترا المركزي اليوم أن مؤسسات التمويل البريطانية وافقت على 39637 قرض تمويل عقاري خلال يناير الماضي بتراجع نسبته 2.2 في المائة عن الشهر السابق، وهو أقل عدد القروض منذ أوائل 2009، باستثناء الشهور الأولى من عام 2020 في بداية تطبيق إجراءات الإغلاق لاحتواء كورونا، وفقا لما أوردته بلومبيرج.

جاء الكشف عن هذه البيانات بعد وقت قصير من إعلان مؤسسة نيشن وايد بيلدنج سوسايتي البريطانية للتمويل العقاري تراجع أسعار المساكن في بريطانيا للشهر السادس على التوالي، حيث انخفض متوسط قيمة المسكن الان مقارنة بمستواه قبل عام.

وتواجه شركات بناء المساكن ومؤسسات التمويل العقاري أزمة كبيرة بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض العقاري بعد الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة الرئيسية بهدف كبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته منذ أكثر من 4 عقود في العام الماضي.

وفي يناير الماضي ارتفع سعر فائدة التمويل العقاري بواقع 21 نقطة أساس إلى 3.88 في المائة مقابل 1.258 في المائة خلال الشهر نفسه من العام الماضي بحسب بنك إنجلترا المركزي.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية