عقارات- عالمية

أسعار المساكن في بريطانيا تسجل أطول فترة تراجع منذ 2008

أسعار المساكن في بريطانيا تسجل أطول فترة تراجع منذ 2008

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم تراجع أسعار المساكن في بريطانيا للشهر الخامس على التوالي، وهي أطول فترة تراجع لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وقالت مؤسسة نيشن وايد بيلدنج سوسايتي البريطانية للتمويل العقاري إن متوسط سعر المنزل تراجع خلال الشهر الماضي بنسبة 0.6 % بعد تراجعها 0.3 % خلال ديسمبر الماضي.

وذكرت بلومبيرج، أن هذا التراجع هو الأطول منذ 2008، ويأتي في ظل ارتفاع أسعار فائدة التمويل العقاري، ومعاناة البريطانيين من أسوأ أزمة معيشة منذ جيل، هذه العوامل قلصت القدرة الشرائية لمشتريي المساكن، وجعلت أسعارها خارج قدرة الكثيرين من المشترين المحتملين، وجاء التراجع الشهري أكبر من توقعات المحللين.

وقال روبرت جاردنر كبير المحللين الاقتصاديين في نيشن وايد "يبدو أن الموقف العام بالنسبة لموقف القدرة على تحمل النفقات سيظل صعبا على المدى القريب، هناك بعض المؤشرات المشجعة على أن فائدة التمويل العقاري تتجه نحو معدلاتها الطبيعية، لكن مازال الوقت مبكرا للقول إن النشاط في سوق المساكن بدأ يتعافى".

في الوقت نفسه، مازالت أسعار المساكن في بريطانيا أعلى من مستوياتها منذ عام بنسبة 1.1 %، بما يعكس آثار برامج التحفيز المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية لمشتريات المساكن.

وتعتبر نسبة الزيادة السنوية في الأسعار خلال الشهر الماضي الأقل منذ يونيو 2020 وتراجع متوسط سعر المسكن الواحد في بريطانيا خلال الشهر الماضي إلى 258297 جنيه إسترليني (318250 دولار) في الوقت الذي حذرت فيه المؤسسة من عدم احتمال تعافي سوق المساكن خلال الشهور المقبلة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية