أخبار اقتصادية

خبراء اقتصاد يؤيدون زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة للغاية

خبراء اقتصاد يؤيدون زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة للغاية

كشف مسح أجراه معهد "إيفو" للبحوث الاقتصادية أن أغلبية خبراء الاقتصاد يؤيدون فرض مزيد من الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة للغاية.

ووفقا لـ "الألمانية" فالمسح الذي شمل 153 أستاذا جامعيا في الاقتصاد، أيد منهم 56 في المائة فرض ضرائب أعلى على الأثرياء عند دخل سنوي يقدر بـ278 ألف يورو أو أكثر.

في المقابل، رفضت باقي النسبة زيادة مؤقتة في معدل الضرائب لمن يقدر دخلهم السنوي حاليا بنحو 59 ألف يورو.

ودعا 39 في المائة من الخبراء الذين شملهم الاستطلاع إلى زيادة دائمة في معدل ضريبة الثروة تزيد عن نسبة الـ45 في المائة المطبقة حاليا. حتى أن أكثر من 20 في المائة منهم أيدوا زيادة المعدل بأكثر من ثلاث نقاط مئوية بشكل دائم. في المقابل أيد حوالي 17 في المائة زيادة مؤقتة، معظمها في حدود 1 إلى 3 نقاط مئوية. وأيد 32 في المائة ترك معدل ضريبة الثروة كما هو، بينما دعا 12 في المائة إلى إلغائها بالكامل.

ورفض 52 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع الخيار الذي اقترحه مجلس حكماء الاقتصاد الألمان بزيادة مؤقتة في معدل الضريبة لأصحاب الدخول المرتفعة من النسبة الحالية البالغ 42 في المائة ابتداء من 59 ألف يورو، بينما أيده 46 في المائة آخرون.

وقال الباحث في "إيفو": مارسيل شليبر: "على عكس ما يوحي به الاسم، فإن الزيادة في معدل ضريبة الأثرياء لن تؤثر فقط على أولئك الذين يكسبون دخلا مرتفعا للغاية، بل ستضع أيضا ضغطا على الطبقة الوسطى على وجه الخصوص".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية