اتجاه لتطبيق الحد الأقصى لأسعار الغاز والكهرباء في ألمانيا مطلع يناير

اتجاه لتطبيق الحد الأقصى لأسعار الغاز والكهرباء في ألمانيا مطلع يناير

أكدت وزارة الاقتصاد الألمانية، أنه عند تخفيف العبء عن المواطنين والشركات في ظل ارتفاع أسعار الطاقة حاليا، يجب التفكير بشكل مشترك في وضع حد أقصى للأسعار المخطط لها بالنسبة للغاز والكهرباء.
ووفقا لـ"الألمانية" أوضحت الوزارة أمس: "يعد ذلك مهما من الناحية المنهجية، لأن هناك هياكل شبكات وإمدادات مركزية للكهرباء والغاز".
وأكدت الوزارة أنها تعمل حاليا على تطبيق الحد الأقصى لأسعار الغاز والكهرباء وتفحص أيضا الإجراءات المتنوعة الداعمة لذلك، التي تم اقتراحها من قبل لجنة خبراء في مجال الغاز، وأضافت الوزارة: "لا يمكن استباق هذه الإجراءات".
وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس السبت عزمه بحث تبكير موعد بدء وضع حد أقصى لأسعار الغاز، بحيث يبدأ مطلع كانون الثاني (يناير) المقبل.
وفي أعقاب لقائه عمالا حرفيين في ميونخ، صرح شولتس أمس الأول أنه يستبعد اتخاذ قرار في هذا الشأن دون مشاورات مسبقة مع شركات الإمداد بالطاقة، مضيفا: "هذا الأمر لن ينجح إلا من خلال تكاتف كبير في ألمانيا"، موضحا أن حكومته تعمل حاليا على تنظيم هذا التكاتف لمناقشة الأسئلة المتعلقة بالكيفية التي ستسير بها الأمور.
من جانب آخر دعا رئيس حكومة ولاية سكسونيا الألمانية لاستئناف توريدات الغاز الروسي بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا، وقال ميشائل كرتشمر لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس: "إننا بحاجة إلى عقود طويلة المدى من أجل توريدات الغاز المسال من الولايات المتحدة الأمريكية ومن قطر ومن دول عربية أخرى. كما يتعين علينا استخراج غازنا الطبيعي في بحر الشمال. وعندما تنتهي الحرب، يتعين علينا الاستفادة من الغاز الروسي مجددا".
وصرح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض بأنه سيكون هناك وقت مناسب في المستقبل لاستئناف توريدات الغاز الروسي.

الأكثر قراءة