أخبار اقتصادية- عالمية

"صندوق النقد" يبقي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بـ7.6% في 2022.. الأعلى بين دول العشرين

"صندوق النقد" يبقي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بـ7.6% في 2022.. الأعلى بين دول العشرين

أبقى صندوق النقد الدولي في تقرير أفاق الاقتصادي العالمي لشهر أكتوبر، الصادر اليوم الثلاثاء، على توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي 7.6 في المائة خلال العام الجاري، ما يجعله الأعلى نموا بين دول مجموعة العشرين قبل الهند المتوقع نموها 6.8 في المائة.

وعن الاقتصاد العالمي، أشار الصندوق إلى أن النشاط الاقتصادي العالمي يشهد تباطؤا واسعا فاقت حدته التوقعات، مع تجاوز معدلات التضخم مستوياتها المسجلة خلال عدة عقود سابقة. وتنوء الآفاق بأعباء ثقيلة من جراء أزمة تكلفة المعيشة، وتشديد الأوضاع المالية في معظم المناطق، والغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار جائحة كوفيد-19. 

وتشير التنبؤات إلى تباطؤ النمو العالمي من 6,0 في المائة في عام 2021 إلى 3,2 في المائة في عام 2022 ثم 2,7 في المائة في عام 2023، فيما يمثل أضعف أنماط النمو على الإطلاق منذ عام 2001 باستثناء فترة الأزمة المالية العالمية والمرحلة الحرجة من جائحة كوفيد-19.

وحسب التنبؤات، سيرتفع التضخم العالمي من 4,7 في المائة في 2021 إلى 8,8 في المائة في 2022 ليتراجع لاحقا إلى 6,5 في المائة في 2023 و4,1 في المائة في 2024. 

وعلى السياسة النقدية أن تواصل العمل على استعادة استقرار الأسعار، مع توجيه سياسة المالية العامة نحو تخفيف الضغوط الناجمة عن تكلفة المعيشة، على أن يظل موقفها متشددا بدرجة كافية اتساقا مع السياسة النقدية، وفق الصندوق. 

وأضاف الصندوق، أنه يمكن أن يكون للإصلاحات الهيكلية دور إضافي في دعم الكفاح ضد التضخم من خلال تحسين الإنتاجية والحد من نقص الإمدادات، بينما يمثل التعاون متعدد الأطراف أداة ضرورية لتسريع مسار التحول إلى الطاقة الخضراء والحيلولة دون التشرذم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية