تقارير و تحليلات

أفضل أداء اقتصادي لدول العشرين في الربع الثاني .. السعودية 12.2% والهند 13.5%

أفضل أداء اقتصادي لدول العشرين في الربع الثاني .. السعودية 12.2% والهند 13.5%

سجلت الهند والسعودية أفضل أداء اقتصادي بين دول مجموعة العشرين خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنمو 13.5 في المائة و12.2 في المائة على التوالي على أساس سنوي، فيما جاءت روسيا والولايات المتحدة الأسوأ أداء بعد انكماش الاقتصادين -4.1 في المائة و-0.6 في المائة على الترتيب نتيجة الحرب الروسية - الأوكرانية وتشديد السياسة النقدية.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات جهات الإحصاء الرسمية للدول وصندوق النقد الدولي، يعكس ذلك سرعة تعافي الاقتصاد السعودي من تداعيات كورونا بوتيرة أسرع من الاقتصادات الكبرى عالميا بفضل تنويع الاقتصاد، ما أدى إلى النمو القوي في القطاع غير النفطي، إضافة إلى نمو القطاع النفطي مع ارتفاع الإنتاج ضمن اتفاق تحالف "أوبك +" لينمو القطاع 22.9 في المائة خلال الربع الثاني.
وخلف السعودية والهند جاءت تركيا ثالثا بنمو 7.6 في المائة، ثم الأرجنتين 6 في المائة "الربع الأول لعدم إعلان بيانات الربع الثاني بعد".
وخلفها جاءت إندونيسيا بنمو 5.4 في المائة، إيطاليا 4.7 في المائة، فرنسا 4.2 في المائة، أستراليا 3.6 في المائة، والبرازيل 3.2 في المائة.
فيما نمت اقتصادات المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وكندا 2.9 في المائة لكلا منها.
ونما الاقتصاد الألماني 1.7 في المائة، اليابان 1.6 في المائة، والصين 0.4 في المائة، وجنوب إفريقيا 0.2 في المائة.

الاقتصاد السعودي

نما الناتج المحلي السعودي الإجمالي بالأسعار الثابتة للسعودية 12.2 في المائة على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مستفيدا من الطفرة الكبيرة في القطاعين النفطي وغير النفطي.
ويعد نمو الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني الأفضل خلال 11 عاما، أي منذ النمو البالغ 13.6 في المائة خلال الربع الثالث من 2011.
والنمو المسجل في الربع الثاني 2022، هو خامس نمو فصلي للناتج بعد سبعة فصول من التراجع بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.
ونما الناتج المحلي للقطاع النفطي 22.9 في المائة بفضل ارتفاع إنتاج النفط، وهو أعلى نمو تاريخيا للقطاع، في ظل ارتفاع أسعار النفط متجاوزة مائة دولار للبرميل خلال الربع الثاني من العام الجاري.
في حين نما القطاع غير النفطي 8.2 في المائة، وهي أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثاني 2011 عندما نما 9.6 في المائة، بفضل برامج التنويع الاقتصادي الحكومية، ضمن رؤية السعودية 2030، التي باتت تؤتي ثمارها.

ماذا يعني الناتج المحلي الإجمالي؟

يعرف الناتج المحلي الإجمالي، بأنه القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي، التي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة.
والناتج المحلي الاسمي "الأسعار الجارية"، هو الذي يتم تقييمه بأسعار السوق الحالية. أما الناتج المحلي الحقيقي "الأسعار الثابتة"، فهو الذي يقيس الكميات الفعلية من السلع والخدمات المنتجة بالأسعار الثابتة لعام محدد وهو 2010 بالنسبة إلى الناتج المحلي السعودي.
ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي، هي تقديرات للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوية بالأسعار "الجارية والثابتة"، تظهر أوجه الإنفاق على الناتج المحلي الإجمالي، وتقيس مساهمة الأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة فيه.
ونشر المؤشرات بشكل منتظم يهدف إلى توفير تقديرات حديثة ربع سنوية عن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار "الجارية والثابتة" ومساهمة الأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة فيه، وتوفير مؤشرات اقتصادية حديثة ربع سنوية، مثل معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي والمساهمات النسبية للأنشطة الاقتصادية والقطاعات التنظيمية المختلفة للناتج المحلي الإجمالي، وتقديم كل هذه البيانات لدعم متخذي القرار وراسمي السياسات في مختلف مجالات التنمية.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات