تراجع حاد للبورصات الخليجية مقتفية أثر «العالمية» .. مخاوف من تباطؤ النمو

تراجع حاد للبورصات الخليجية مقتفية أثر «العالمية» .. مخاوف من تباطؤ النمو

انخفضت معظم بورصات الخليج بشدة أمس، مقتفية أثر نظيراتها العالمية وأسعار النفط، التي تراجعت في نهاية الأسبوع بسبب المخاوف المتعلقة بأن يؤدي ارتفاع عن المتوقع في التضخم الأمريكي في أيار (مايو) إلى تشديد السياسة النقدية لفترة طويلة، ما قد يتسبب بدوره في تباطؤ حاد في النمو الاقتصادي.
وزاد قلق المستثمرين بعد أن عاودت الصين فرض إجراءات إغلاق، ما عزز المخاوف بشأن الطلب على النفط، الذي يحدد بدرجة كبيرة اتجاه الأسواق في المنطقة.
وبحسب "رويترز"، هبطت البورصة الكويتية بشكل حاد بنحو 2.1 في المائة إلى 8260 نقطة.
وهبطت أسهم "بيت التمويل الكويتي" 3 في المائة وشركة أولاد علي الغانم للسيارات 1.9 في المائة و"زين للاتصالات المتنقلة" 1.2 في المائة والبنك الأهلي المتحد البحريني 3.4 في المائة، كما هبطت أسهم "أجيليتي" للمخازن العمومية 1.6 في المائة و"الاستثمارات الوطنية" 4.8 في المائة و"عقارات الكويت" 4.6 في المائة.
وتراجع مؤشر قطر 1.4 في المائة مع نزول سهم مصرف قطر الإسلامي 2.7 في المائة، و"صناعات قطر" 1.8 في المائة.
وانخفض مؤشر البحرين 0.69 في المائة إلى 1870 نقطة تزامنا مع انخفاض قطاعي المال والاتصالات.
وأنهى مؤشر مسقط تعاملات أمس متراجعا 0.2 في المائة إلى 4126 نقطة، وتأثر المؤشر العام بتراجع الأسهم القيادية، والأداء السلبي للقطاعات مجتمعة.
وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1.4 في المائة مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي 2.2 في المائة و"الشرقية للدخان" 4.1 في المائة.
وقالت وزارة البترول في بيان أمس، إن مصر تخطط لإنشاء منطقة جديدة لتخزين النفط الخام في التبين جنوب القاهرة.

الأكثر قراءة