أخبار

«أوميكرون» يصل بريطانيا .. وألمانيا: الوضع صعب للغاية

«أوميكرون» يصل بريطانيا .. وألمانيا: الوضع صعب للغاية

أخذ مسحة طبية من طفل في مركز صحفي بلجيكي."رويترز"

أعلن ساجد أجاويد، وزير الصحة البريطاني، اكتشاف أول حالتي إصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون".
وقال جاويد في تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الحالتين تتعلقان بالسفر إلى جنوب إفريقيا.
وأضاف وزير الصحة أن المملكة المتحدة ستضيف أربع دول من جنوب القارة الإفريقية (مالاوي وموزمبيق وزامبيا وأنجولا) إلى قائمة السفر الحمراء، التي ستدخل حيز التنفيذ بدءا من اليوم.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن جاويد قوله إن الأشخاص العائدين من دول القائمة الحمراء سيخضعون لحجر صحي إلزامي لمدة عشرة أيام في أحد الفنادق وعلى نفقتهم الخاصة.
من جهتها، قالت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا إن الحالتين المصابتين بمتحور أوميكرون تم رصدهما في تشيلمسفورد ونوتنجهام، مشيرة إلى أنهما وعائلاتهما يخضعون لعزل ذاتي.
وأضافت الوكالة أنه يجري تتبع المخالطين.
وهناك مخاوف من احتمال إصابة المسافرين بسلالة "بي529.1.1."، الجديدة، التي يتم تصنيفها بأنها متحور مثير للقلق، من قبل منظمة الصحة العالمية وتطلق عليه اسم "أوميكرون".
وأعرب المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض عن مخاوفه البالغة من احتمال أن تقلص سلالة "أوميكرون" بشكل كبير من فعالية اللقاحات المتاحة، وتزيد مخاطر الإصابة مرة أخرى.
بدوره، وصف ينس شبان، وزير الصحة الألماني لتسيير الأعمال مرة أخرى الوضع الحالي لكورونا في ألمانيا بأنه وضع صعب للغاية.
وقال شبان في برلين خلال حوار افتراضي مع المواطنين أمس "على المرء أن يتخيل ما يعنيه أن تنقل القوات الجوية المرضى من عيادة إلى أخرى- ومن المأمول أن يصدر لكثير من المواطنين "نوبة إيقاظ" للحصول على التطعيمات.
كان سلاح الجو الألماني شارك أمس الأول في نقل مرضى العناية المركزة لكورونا داخل ألمانيا لأول مرة.
وتحدث شبان عن حالة الوباء، التي صارت أكثر صعوبة من أي وقت مضى. ومع ذلك فهناك بحسب شبان ديناميكية جديدة في إعطاء التطعيمات، مشيرا إلى أنه تم إعطاء 450 ألف لقاح أول جرعة في الأسبوع الماضي رغم أن هذا لا يكفي إلى حد بعيد كما أوضح.
وقال لوثار فيلر، رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض في ألمانيا إنه من أجل كسر الموجة الرابعة فمن الضروري تقليل الاتصال بين الأفراد.
وأضاف أن الفعاليات الكبرى لا يصح أن تقام، ويجب سد فجوة التطعيمات بسرعة.
وأشار فيلر إلى أن نسبة من لم يتم تطعيمهم هي ببساطة لا تزال نسبة عالية للغاية.
وأكد فيلر أيضا أهمية التطعيم المعزز، مبينا بالقول: "نحن نعرف بالضبط ما يجب القيام به، دعونا نفعل ذلك".
ويتزايد القلق السبت في أوروبا إزاء المتحور الجديد لفيروس كورونا، مع اكتشاف ألمانيا إصابة مشتبها بها بأوميكرون وهولندا نحو 60 إصابة بكوفيد ما زالت قيد التحليل بين مسافرين قادمين من جنوب إفريقيا، التي أعلنت دول عدة تعليق الرحلات معها.
اكتشفت أول إصابة مشتبه بها في ألمانيا في هيسي (غرب) بعد إجراء اختبار مساء الجمعة الماضية لراكب وصل إلى مطار فرانكفورت من جنوب إفريقيا. وكتب وزير الشؤون الاجتماعية الإقليمي كاي كلوزه على تويتر "من المرجح أن المتحور أوميكرون موجودة في ألمانيا. ما زال التحليل الكامل للنتائج جاريا".
وفي التشيك المجاورة قال رئيس الوزراء أندريه بابيس إن مختبرا محليا يجري تحليلا لعينة أخذت من امرأة سافرت إلى ناميبيا وثبتت إصابتها بكوفيد - 19 عند عودتها.
وكتب بابيس على تويتر "عادت إلى التشيك عبر جنوب إفريقيا ودبي. المرأة ملقحة ولديها أعراض معتدلة وسنحصل على نتيجة تسلسل" حمض الفيروس النووي. وأعلنت السلطات الصحية الهولندية أمس عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد - 19 بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب إفريقيا، لكنها تحتاج إلى مزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحورة الجديدة "أوميكرون".
ورصدت إصابة واحدة بالمتحور الجديد، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الجمعة على أنه "مقلق"، في بلجيكا لدى شابة وصلت في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري من مصر مرورا بتركيا وخضعت لاختبار في 22 منه، وفقا للسلطات.
وبحسب مجموعة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية حول هذا المتحور إلى أنه يمثل "خطرا متزايدا للإصابة مجددا"، مقارنة بالمتحورات الأخرى بما فيها دلتا، المنتشرة على نطاق واسع والشديدة العدوى، ولم يسبق لأي متحور جديد أن أثار هذا القدر من القلق حول العالم، منذ ظهور دلتا.
منذ نهاية 2019، أودى الوباء بحياة ما لا يقل عن 5,18 مليون شخص في كل أنحاء العالم.
في كل القارات، يقترب عديد من الدول من تعليق الرحلات مع جنوب إفريقيا، وتنطبق قيود السفر، إلى جانب جنوب إفريقيا، على بوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وملاوي في بعض الحالات.
وطلب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من المسؤولين مراجعة خطط تخفيف قيود السفر الدولي بعد ظهور متغير أوميكرون الجديد من فيروس كورونا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار