90 مليون قدم مكعبة يوميا إنتاج المرحلة الثانية من الغاز في حقل الفارغ الليبي

90 مليون قدم مكعبة يوميا إنتاج المرحلة الثانية من الغاز في حقل الفارغ الليبي

سجل إنتاج من المرحلة الثانية من محطة الفارغ في ليبيا 90 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا ونحو ستة آلاف برميل من المكثفات، وفقا لبيان أصدرته شركة الواحة للنفط أمس.
وبدأت المرحلة الثانية في 28 تشرين الأول (أكتوبر) بقدرة إنتاجية 60 مليون قدم مكعبة من الغاز لثلاثة أيام، ليرتفع الإنتاج بعد ذلك إلى 90 مليون قدم مكعبة في اليوم، وفقا لـ"رويترز".
وبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام 1.3 مليون برميل يوميا، مقتربا من مستوى 1.6 مليون برميل يوميا الذي كانت تنتجه البلاد قبل 2011. وتضرر إنتاج النفط الليبي بسبب الصراعات، وهو مصدر مهم للدخل في البلاد، لكن الإنتاج بدأ في الانتعاش ببطء مع عودة مظاهر الاستقرار.
إلى ذلك، أفادت شركة الطاقة الروسية "تاتنفت"، في بيان سابق، بأنها استأنفت التنقيب الجيولوجي في ليبيا، وذلك مع استقرار الوضع في هذه الدولة، الواقعة في شمال إفريقيا.
وقالت الشركة: "إنها استأنفت العمل في آبار تم تعليق أعمال الحفر فيها بسبب القوة القاهرة".
وفي وقت سابق أعلن فاسيلي موزجوفوي مساعد المدير العام لشركة "تاتنفت" لشؤون تمويل الشركات، أن الشركة الروسية استأنفت العمل في بعض المجالات في ليبيا. وأشار إلى أن شركة "تاتنفت" تخطط لإنشاء مشروع مشترك مع المؤسسة الوطنية الليبية. بدوره أكد نائيل ماجانوف مدير شركة "تاتنفت"، في وقت سابق أن الشركة مستعدة لاستئناف إنتاج النفط في ليبيا. وكانت الشركة الروسية "تاتنفت" عملت في ليبيا بموجب اتفاقية امتياز من 2005 حتى 2014، وتوقفت بسبب الأعمال العسكرية التي كانت تشهدها البلاد في ذلك الوقت.

الأكثر قراءة