«الصحة العالمية»: تجربة 3 عقاقير لعلاج مرضى كورونا

«الصحة العالمية»: تجربة 3 عقاقير لعلاج مرضى كورونا

قالت ماريا فان كيركوف المديرة التقنية لكوفيد - 19 في منظمة الصحة العالمية، إن متحور إيوتا الذي كشف عنه في الولايات المتحدة ليس أكثر خطورة من متحور دلتا، موضحة أن هناك 27 ألف متحور، وما زال دلتا هو الأكثر تزايدا في الانتشار.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية بدء مرحلة جديدة من تجارب التضامن السريرية تحمل اسم تضامن بلاس، لاختبار ثلاثة عقاقير على مرضى كوفيد - 19 في المستشفيات.
وأكدت الصحة العالمية اختيار تلك العقاقير من قبل لجنة من الخبراء لإمكاناتها في تقليل مخاطر الوفاة، وهي عقاقير تستخدم لعلاج أمراض أخرى، حيث يستخدم عقار أرتيسونات لعلاج الملاريا الشديدة، وإيماتينيب لعلاج بعض أنواع السرطان، وإنفليكسيماب لعلاج أمراض المناعة مثل كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد تبرعت الشركات المنتجة لتلك العقاقير بجرعات التجارب لمرفق كوفاكس.
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام للمنظمة في مؤتمر صحافي، إن العالم ما زال يحتاج إلى إيجاد علاجات أكثر فاعلية لمرضى كوفيد - 19، مشيرا إلى أن تجارب سوليداريتي بلاس تمثل أكبر تعاون عالمي بين الدول الأعضاء في المنظمة، حيث يشارك فيها آلاف الباحثين في أكثر من 600 مستشفى في 52 دولة، بزيادة 16 دولة عن تجارب التضامن، وتسمح التجارب الجديدة بتقييم العقاقير الثلاثة باستخدام بروتوكول واحد، والتعرف على أثرها ومعدلات الوفيات، كما قيمت أربعة عقاقير وأظهرت نتائجها أن ريميديسيفير وهيدروكسي كلوروكوين ولوبينافير وإنترفيرون أثرها ضعيف أو معدوم في المرضى.
وأضاف أدهانوم، أن العالم تخطى هذا الأسبوع حاجز 200 مليون إصابة بكوفيد - 19، وذلك بعد ستة أشهر فقط من تسجيل 100 مليون إصابة، مشيرا إلى أن الاتجاه الحالي إذا استمر بهذه الوتيرة ستصل أعداد الإصابات إلى 300 مليون مطلع العام المقبل.
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس تسجيل 536 حالة وفاة و42541 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وهذه هي أعلى حصيلة إصابات يتم تسجيلها في إيران في يوم واحد منذ ظهور فيروس كورونا، والمرة الثالثة التي تسجل فيها إيران حصيلة قياسية للإصابات خلال الأسبوع الجاري.
وقالت الوزارة إن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد تجاوز أربعة ملايين و281 ألف حالة.
وأوضحت أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في إيران ارتفع إلى 95647.
وأشارت إلى أن 6932 من المصابين في حالة حرجة، وأن عدد المتعافين تجاوز ثلاثة ملايين و618 ألف حالة.
وشهدت إيران في الفترة الماضية ارتفاعا كبيرا في إصابات كورونا من جراء تفشي سلالة دلتا سريعة العدوى.
ورفضت اللجنة الوطنية المشرفة على إدارة التعامل مع جائحة كورونا مقترحا طارئا قدمه وزير الصحة لفرض إغلاق مؤقت، رغم الارتفاع الحاد في أعداد الإصابات. ولم يتم الكشف عن أسباب الرفض، إلا أن مراقبين يرون أن الاعتبارات الاقتصادية كان لها دورها.
وفي ألمانيا، قالت وزارة الصحة في ولاية سكسونيا السفلى، إن أكثر من ألفي شخص تقدموا بطلبات لإعادة تطعيمهم ضد فيروس كورونا بعد ورود تقارير عن اتهام ممرضة باستخدام محلول ملحي في التطعيم، بدلا من اللقاحات المخصصة لذلك.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت الواقعة متعمدة أم حادثا عارضا.
وأكد متحدث باسم منطقة فريزلاند، بولاية سكسونيا السلفى، إنه سيتم تقديم أولى جرعات اللقاح التنشيطية للمتضررين غدا.
وأوضحت الشرطة أن ممرضة ربما حقنت آلاف الأشخاص بمحلول ملحي بدلا من لقاح كورونا في مركز للتطعيم في فريزلاند، وأن العدد أكبر كثيرا مما كان يعتقد سابقا.
ووفقا لإدارة المنطقة، ربما تضرر 8557 شخصا كانوا قد تلقوا التطعيم في الفترة بين 5 آذار (مارس) و20 نيسان (أبريل) الماضيين.

الأكثر قراءة