أخبار

سلالة دلتا تنتشر كالنار في الهشيم.. والخبراء يدرسون شدتها

سلالة دلتا تنتشر كالنار في الهشيم.. والخبراء يدرسون شدتها

في ظل تفشي موجة جديدة من الإصابات بمرض كوفيد-19 نتجت عن انتشار السلالة المتحورة دلتا في مختلف دول العالم يجاهد خبراء الأمراض لمعرفة ما إذا كانت دلتا تسبب أعراضا أشد من السلالات السابقة.

وحذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها من أن سلالة دلتا، التي اكتشف في بادئ الأمر في الهند وأصبحت السلالة المهيمنة الآن في العالم، "من المرجح أن تكون أكثر خطورة" من السلالات السابقة من الفيروس وفقا لتقرير داخلي تم نشره يوم الجمعة، بحسب "رويترز" .

وأشارت المراكز إلى ثلاثة أبحاث أجريت في كندا وسنغافورة واسكتلندا أظهرت أن المصابين بدلتا أكثر عرضة لدخول المستشفيات من الذين أصيبوا بالمرض في وقت سابق من الجائحة.

وقال خبراء الأمراض في مقابلات مع رويترز إن الأبحاث الثلاثة تشير إلى مخاطر أكبر من السلالة دلتا لكن المشاركين في الأبحاث عددهم محدود والنتائج لم تراجع بعد من خبراء آخرين.

ووصف أطباء يعالجون مرضى مصابين بدلتا بدايات أسرع لظهور أعراض كوفيد-19 وفي العديد من المناطق كانت الحالات الخطرة أكثر عددا.

لكن الخبراء قالوا إنه يتعين بذل المزيد من الجهد لمقارنة النتائج بين أعداد أكبر من المرضى في الدراسات الوبائية لتحديد ما إذا كانت سلالة متحورة معينة تصيب المرضى بأعراض أشد.

وأضاف الخبراء أنه من المرجح كذلك أن تكون سرعة انتشار السلالة دلتا تسهم في زيادة أعداد الحالات الخطيرة التي تصل للمستشفيات.

-الجمعية الطبية اليابانية توصي بفرض الطوارئ بعد زيادة إصابات كورنا

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء إنه تم رصد أول حالتي إصابة بالسلالة دلتا بلس من فيروس كورونا، في حين تواجه البلاد موجة رابعة من جائحة كوفيد-19.
والسلالة دلتا بلس هي تحور للسلالة دلتا التي اكتشفت لأول مرة في الهند.

والأنباء عن رصد حالات إصابة بها قليلة إذ لم تظهر سوى في بضعة بلدان منها بريطانيا والبرتغال والهند.
وصرحت المراكز الكورية لرويتزر بأن "الحالة الأولى (في كوريا الجنوبية) كانت لرجل في الأربعينيات لم يسافر في الفترة الماضية" .

وأضافت أن مصدر انتقال العدوى لا يزال قيد التحقيق.
وقال باك يونج جون المسؤول في المراكز الكورية في إفادة إن نتائج فحص نحو 280 شخصا خالطوا المصاب لم تظهر سوى إصابة ابنه فقط بالفيروس، وأضاف أنه لم يتضح إن كان مصابا بالسلالة دلتا بلس.
وأشار إلى أن الحالة الثانية المصابة بهذه السلالة كانت لمسافر عائد من الولايات المتحدة.

وتلقى هذا الشخص جرعتي لقاح أسترا زينيكا قبل سفره.
وسجلت كوريا الجنوبية 1202 إصابة جديدة بالمرض أمس الاثنين ليرتفع الإجمالي إلى 202203، فيما بلغت حصيلة الوفيات 2104.

وكما ذكرت وكالة كيودو للأنباء أن رئيس الجمعية الطبية اليابانية دعا اليوم الثلاثاء إلى فرض حالة الطوارئ في أنحاء البلاد لاحتواء زيادة في الإصابات بمرض كوفيد-19 في العاصمة طوكيو التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية وغيرها من المناطق، مع تنامي مخاوف من إنهاك نظام الرعاية الصحية.

أطلق توشيو ناكاجاوا رئيس الجمعية الطبية اليابانية هذه الدعوة بعد إعلان رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا أن مرضى كوفيد-19 من أصحاب الحالات الخطيرة والمهددين بأن يصبحوا كذلك هم فقط من سيدخلون المستشفيات للعلاج، بينما سيتم عزل الباقين في المنازل.

ويمثل ذلك تغيرا في السياسة يخشى البعض أن يتسبب في زيادة الوفيات.

وشهدت اليابان زيادة حادة في الإصابات. وسجلت طوكيو 4058 إصابة جديدة يوم السبت وهو ما يمثل زيادة قياسية. ورصدت اليوم الثلاثاء 3709 إصابة.

وقال سوجا ومنظمو دورة الألعاب الأولمبية إنه لا توجد صلة بين الأولمبياد المقامة بين 23 يوليو تموز و8 أغسطس والزيادة الحادة في الإصابات.

-كوفيد يعود إلى ووهان والمخاوف من المتحورة دلتا تتصاعد

وأعلنت سلطات مدينة ووهان الصينية الثلاثاء إنها ستُخضع جميع سكان المدينة لفحص كورونا، في وقت عاد الفيروس إلى مكان ظهوره وفيما المتحورة دلتا تحتم فرض تدابير إغلاق مشددة في أنحاء العالم.
ويسجل الفيروس عودة قوية تفاقمها حملات تلقيح بطيئة ومتحورات أكثر فتكا حتى في أماكن تباهت بنجاحها في التغلب على أسوأ الأضرار.
تمكنت الصين من خفض حالات الإصابة التي تنتقل محليا إلى الصفر بعد رصد الفيروس للمرة الأولى في ووهان، ما سمح لعجلة الاقتصاد بالعودة إلى الدوران بشكل طبيعي إلى حد كبير.
لكن تفشيًا جديدًا للفيروس يهدد إنجازاتها تلك، مع وصول المتحورة دلتا إلى عشرات المدن إثر رصد إصابات بين عمال نظافة في مطار نينجيانغ، تسببت في انتقال الفيروس إلى مختلف أنحاء البلاد.
في ووهان، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في ديسمبر 2019 وخضعت لتدابير إغلاق صارمة خلال الأشهر الأولى، قالت السلطات إنها بصدد إطلاق برنامج فحوص على نطاق واسع لجميع السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة.
في سائر أنحاء الصين، حجرت السلطات سكان مدن بأكملها وقطعت خطوط النقل المحلية وباشرت حملة فحوص على نطاق واسع في وقت تصارع البلاد أكبر تفش للفيروس خلال أشهر.
وما زال العديد من الأشخاص يخضعون لتدابير حجر في أستراليا حيث انتشر الجيش في شوارع سيدني، أكبر المدن الأسترالية، والمناطق المحيطة التي تدخل الأسبوع السادس من تدابير العزل المتوقع أن تستمر حتى نهاية أغسطس.
وتبذل السلطات جهودا مضنية لوقف انتشار المتحورة دلتا الشديدة العدوى في المدينة، ولضمان التزام المواطنين بتدابير الحجر، بعد تسجيل أكثر من 3600 إصابة منذ منتصف يونيو.
- مستشفيات مكتظة في الولايات المتحدة - انتشر الفيروس أيضا في أماكن سجلت برامج التلقيح فيها نجاحا نسبيا، إذ تشهد الولايات المتحدة موجة جديدة تنسب للمتحورة دلتا التي دفعت بمعدلات إشغال المستشفيات إلى مستويات لم تشهدها منذ الصيف الماضي.
وحققت الولايات المتحدة الاثنين هدف الرئيس جو بايدن المتمثّل في إعطاء 70 في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقلّ من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبًا من الموعد المحدّد سابقًا في 4 يوليو.
وعزت السلطات تفويت هذا الموعد وتزايد الاصابات إلى انخفاض معدلات التلقيح، خصوصا في المناطق المحافظة تقليديًا في الجنوب والوسط الغربي وبين مجموعات مثل الشباب وذوي الدخل المنخفض والأقليات العرقية.
وقال جيف زينتس منسق مكافحة الجائحة في البيت الأبيض للصحافيين "هذه الحالات تتركز في مجتمعات ذات معدلات تطعيم منخفضة".
وأضاف "تم اكتشاف حالة واحدة من كل ثلاث حالات على مستوى البلاد، في فلوريدا وتكساس الأسبوع الماضي".
لكن خلال الأسابيع الأخيرة، ارتفعت معدّلات التلقيح في الولايات التي تضرّرت بشدّة جرّاء أحدث موجة كوفيد سبّبتها المتحورة دلتا الشديدة العدوى.
وأمام تفشي المتحورة دلتا تفكر بعض الدول في إعطاء جرعات إضافية لتعزيز المناعة ضد متحورات فيروسية أشد عدوى.
وأعلنت ألمانيا الإثنين أنها ستقترح بدء تطعيم المسنين والفئات الأكثر عرضة للإصابة بجرعات معزِّزة مشيرة إلى مخاوف من "انخفاض الاستجابة المناعية أو تراجعها بشكل سريع" لدى بعض الفئات.
وسيوصى أيضًا لمجموعة أخرى بتلقي جرعة إضافية معززة وتضم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاحات أسترازينيكا وجونسون أند جونسون، بحسب إعلان لوزارة الصحة يندرج "في إطار الرعاية الصحية الوقائية".

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار