أسواق الأسهم- السعودية

إيداع تعلن الربط مع «كلير ستريم» لزيادة وصول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية

إيداع تعلن الربط مع «كلير ستريم» لزيادة وصول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية

 ستبدأ «كلير ستريم»، مزود خدمات ما بعد التداول لمجموعة البورصة الألمانية، بربط سوق المالية السعودية بشبكتها من خلال الربط مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية «إيداع», المملوكة بالكامل من قبل مجموعة تداول السعودية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة نظام الإيداع والتسوية.

والجدير بالذكر أن «كلير ستريم» هو أول مركز إيداع دولي ، يتيح للمستثمرين الدوليين التداول في السوق المالية السعودية اعتباراً من 14 يونيو 2021م، وذلك عبر ربط غير مباشر من خلال شركة إتش إس بي سي العربية السعودية التي ستقدم خدمات أمين الحفظ المحلي للأوراق المالية لمركز كلير ستريم. وسيسهل هذا الربط دخول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية، من خلال توفير تسوية السندات الحكومية والخاصة غير القابلة للتحويل وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق السعودية والمقوّمة بالريال السعودي.

يمكن لعملاء «كلير ستريم» المؤهلين الاستثمار في سوق الصكوك السندات وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق المالية السعودية دون الحاجة لتقديم طلب التأهيل كمستثمر أجنبي مؤهل، بالإضافة إلى إمكانية استخدام حساباتهم الحالية المسجلة لدى «كلير ستريم». ولأول مرة، يمكن للمستثمرين الدوليين تملك الأوراق المالية السعودية ذات الدخل الثابت وصناديق المؤشرات المتداولة من خلال حساب المرشح الأجنبي المشترك، ويمكنهم أيضاً الاستفادة من خدمات مراكز الإيداع الدولية المعروفة وذلك يتضمن خدمة التسوية الداخلية. ونتيجة لذلك، من المتوقع زيادة الطلب على السندات الحكومية من المستثمرين الدوليين وبالتالي تعزيز مستوى السيولة في السوق المحلية.

ويأتي هذا الربط بعد صدور موافقة هيئة السوق المالية على اعتماد تعليمات مراكز الإيداع الدولية (ICSDs)، والتي تهدف إلى توفير بيئة تنظيمية مناسبة لمراكز الإيداع الدولية للربط مع «إيداع» بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، ومما يساعد على زيادة كفاءة وجاذبية السوق المالية السعودية وتعزيز مكانة المملكة وثقلها على الصعيد العالمي بين دول مجموعة العشرين.

وفي هذه المناسبة، قال جان ويليمز؛ رئيس الأسواق العالمية في «كلير ستريم»: "تشهد السوق المالية السعودية جاذبية كبيرة واهتماماً متزايداً من قبل المستثمرين الدوليين. ويسرّنا أن نوفّر لعملائنا القدرة على الوصول إلى قاعدة واسعة من الشركاء الذين يتمتعون بحضور قوي في المملكة. إن إضافة السوق المالية السعودية إلى شبكتنا هو دليل على التزام «كلير ستريم» بدعم الأسواق المالية الناشئة على الاندماج في النظام المالي العالمي، وتوليد المزيد من الفرص الاستثمارية المدعومة بخدماتنا الموثوقة وعالية الجودة."

من جانبه، قال رائد الحميد؛ المدير التنفيذي لشركة إيداع: "نحن حريصون على الشراكة مع «كلير ستريم» الرائدة في مجال خدمات ما بعد التداول، حيث نسعى إلى إنشاء روابط قوية مع مراكز الإيداع الدولية لتقديم خدمات متطورة للمشاركين في السوق. ويأتي ربط مركز إيداع بمركز الإيداع الدولي «كلير ستريم» ثمرةً لجهودنا الرامية إلى تسهيل وصول المستثمرين الدوليين للسوق السعودية وبناء المزيد من جسور التواصل بين المصدرين المحليين والمستثمرين الدوليين وخصوصاً فيما يخص أدوات الدين المدرجة في تداول السعودية، وذلك بما يتماشى مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي وهو من البرامج الرائدة لرؤية المملكة 2030."

وشهدت السوق المالية السعودية خلال الأعوام السابقة زيادة ملحوظة في الإقبال على الصكوك والسندات السعودية المدرجة من قبل المستثمرين الأجانب، حيث تجاوز مجموع قيمة الإصدارات 106 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2021،وذلك ليواكب ارتفاع الطلب العالمي على الإصدارات الحكومية.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق المالية السعودية هي السوق المالية الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تصنّف ضمن أكبر 10 أسواق مالية على مستوى العالم وضمن أكبر ثلاث أسواق مالية ناشئة من حيث قيمتها السوقية المجمعة والتي تزيد عن 2.5 تريليون دولار أمريكي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية