الصحة

بلجيكا.. لقاح مجاني لـ 70% من السكان

 بلجيكا.. لقاح مجاني لـ 70% من السكان

اعلنت الحكومة البلجيكية الاثنين نيتها تلقيح 70% على الاقل من السكان اي ثمانية ملايين نسمة، ضد كوفيد-19، وذلك مجانا "لكل مواطن".
وقرر المؤتمر الوزاري للصحة العامة ان اللقاح لن يكون الزاميا لكنه متوافر للراغبين، وذلك بحسب الفرنسية.
وجاء في بيان "الهدف هو تلقيح 70% من السكان على الاقل. والفئات التي تعطى اولوية سيحددها علماء ونقاشات عامة في المجتمع". واضاف "سيكون اللقاح مجانيا لكل مواطن".
وبلجيكا التي تعد 11,5 مليون نسمة وحيث سجل 540 الف حالة كوفيد-19 واكثر من 14 الف وفاة، من الدول الاوروبية الاكثر تأثرا بالوباء.
وتشارك البلاد العضو في الاتحاد الاوروبي في العملية الاوروبية لشراء لقاحات كوفيد-19 كما ذكر البيان.
واعلنت المفوضية الاوروبية الاثنين انها وافقت على عقد جديد للحصول على لقاحات كوفيد-19، هو الخامس مع مجموعة "كيورفاك" الالمانية للادوية وتأمل في توقيع عقد سادس "قريبا" مع موديرنا الاميركية.
والعقود الاربعة الاولى كانت لعلاجات طورتها فايزر الاميركية وبيونتيك الالمانية (شراء حتى 300 مليون جرعة)، ولعلاجين لاسترازينيكا السويدية-البريطانية والاميركية جونسون وجونسون (حتى 300 مليون جرعة لكل واحدة) وآخر لسانوفي-جي اس كاي (حتى 300 مليون جرعة).
ولن تسلم اللقاحات الا بعد التأكد من فعاليتها وسلامتها. ولن تبدأ عملية توزيعها الا بعد الحصول على موافقة الوكالة الاوروبية للادوية.
واعلن الاتحاد الاوروبي أن توزيع اولى اللقاحات سيتم "مطلع 2021".
والسبت اعلنت الوكالة الاوروبية للادوية انها تنوي اعطاء الضوء الاخضر لاول لقاح "بحلول نهاية السنة" لتوزيعه "اعتبارا من كانون الثاني/يناير".
وحتى الان، تسعى بلجيكا للحصول على 7,7 ملايين جرعة لقاح من استرازينيكا (على جرعتين) و5,5 ملايين من جونسون وجونسون وفقا لوكالة انباء بيلغا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الصحة