default Author

صحة الإنسان وأهداف التنمية المستدامة «2 من 2»

|


على الرغم من انخفاض معدلات خصوبة المراهقات حول العالم، إلا أنها لا تزال مرتفعة في البلدان منخفضة الدخل، حيث يبلغ عدد حالات الولادة بين المراهقات من الفئة العمرية 15 - 19، 98 حالة ولادة من بين كل 1000 امرأة.
معدلات وفيات الأطفال دون الخامسة انخفضت إلى النصف بين عامي 1990 و2015: حدث انخفاض كبير في معدل وفيات الأطفال دون الخامسة في الأعوام الـ25 الماضية، ففي عام 2015 انخفض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة إلى أقل من نصف المعدل عام 1990، أي أقل بقليل من المستوى المحدد في غاية هدف الألفية الإنمائي وهو تخفيض النسبة إلى الثلث.
أما الغاية الثانية ضمن الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة فهي القضاء على الوفيات التي يمكن تجنبها بين حديثي الولادة والأطفال دون الخامسة وتخفيض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة في جميع البلدان إلى أقل من 25 حالة وفاة من بين كل 1000 مولود. (الغاية 3-2)
وكي تتحقق هذه الغاية يجب أن يتسارع معدل التقدم خاصة في عديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
أهداف التنمية المستدامة تنص على القضاء على داء السل بحلول عام 2030، كانت إحدى الغايات ضمن الأهداف الإنمائية للألفية هي وقف انتشار داء السل والعمل على انحساره بحلول عام 2015.
وتم تحقيق هذه الغاية على مستوى العالم: فقد انخفض معدل الإصابة بداء السل من 161 حالة من بين كل 100 ألف شخص عام 1990 إلى 133 حالة عام 2014. أما الغاية الثالثة ضمن الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة فهي القضاء على داء السل وغيره من الأوبئة المعدية التي تنتشر عن طريق المياه وذلك بحلول عام 2030. (الغاية 3-3)
التحديات القائمة بسبب وجود فجوات في البيانات والحاجة إلى بيانات أفضل حيث توجد فجوات كبيرة في البيانات تحول دون رصد التقدم في تحقيق كل غايات الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة. فتحديد معدلات وفيات الأمومة يتطلب معلومات منضبطة عن سبب الوفاة، وتحديد معدلات وفيات الأطفال يعتمد على تقديرات دقيقة لعدد المواليد وعدد وفيات الأطفال. يتطلب تحديد معدل خصوبة المراهقات تقديرات موثوقة لعدد الولادات بالنسبة لعمر الأم ونسبة المراهقات من السكان. ويرجع وجود ثغرات في بيانات عديد من البدان منخفضة ومتوسطة الدخل لضعف مصادر البيانات الرئيسة لديها مثل التسجيل المدني وأنظمة الإحصاءات الحيوية.
تضع مجموعات فرق العمل المشتركة بين الوكالات تقديرات استدلالية للاتجاهات لقياس ما تحقق من تقدم في بلوغ غاية خفض معدل الوفيات، لكنهم يعتمدون بشكل أساس على بيانات المسوح الأسرية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وعلاوة على ذلك، هناك حاجة إلى نظم معلومات صحية فعالة لرصد ما يتحقق من تقدم نحو بلوغ الغايات المتعلقة بالأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات، والرعاية الصحية الشاملة، والصحة العقلية، وإدمان المواد المخدرة.

إنشرها