الرياضة

الفريهيدي: دخول الطبيب لا يقيد بمنطقة سقوط اللاعب

الفريهيدي: دخول الطبيب لا يقيد بمنطقة سقوط اللاعب

أكد الدكتور ياسر الفريهيدي؛ عضو الجهاز الطبي في المنتخب السعودي لكرة القدم، أن التعديلات الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تسمح للطبيب بالدخول إلى أي منطقة في الملعب أثناء المباريات دون الحصول على إذن من الحكم، وقال"(فيفا) منح الطبيب حرية تقدير الموقف في حال إصابة اللاعب، إذ يتعين عليه الدخول فوراً دون موافقة الحكم مهما كانت منطقة السقوط، ولا يشترط أن يكون بعيداً عن منطقة لعب الكرة".
وزاد "حدد (فيفا) الحالات التي يسمح للطبيب بالدخول عبرها الى أرض الملعب، مثل طريقة سقوط اللاعب أو في حالة تعرضه للإغماء وإذا كانت المؤشرات الأولية توضح تعرضه لإصابة قوية".
وعن إلزام الأندية المشاركة في البطولة العربية للأندية بضرورة وجود جهاز إنعاش قلبي برفقة الجهاز الطبي، أجاب "هذا الأمر معتمد من (فيفا) منذ أعوام، تم تحديد نوعية الجهاز ومواصفاته، إذ إنه معمول به حتى في أقسام الطوارئ في المستشفيات، إنه يساعد على إنعاش قلب اللاعب، وبتوافره لا يحتاج الطبيب إلى الضغط على صدر اللاعب بشكل يدوي لإنعاش قلبه".
وأضاف "أمام الجهاز الطبي دقيقة إلى دقيقة ونصف الدقيقة للتدخل بشكل سريع في حال تعرض اللاعب إلى أزمة قلبية، إذا تأخر عن الوقت المحدد ستكون حياة اللاعب في خطر، وقد يتعرّض للوفاة".
وأشار الفريهيدي؛ الى أن وجود جهاز الإنعاش القلبي لا يغني عن ضرورة عمل التنفس الصناعي للاعب المصاب"، موضحاً أنه من حق الطبيب إيقاف المباراة في هذه الحالة.
وكانت اللجنة الطبية في البطولة العربية للأندية، التي انطلقت البارحة في ملعب السلام في القاهرة، قد شددت على ضرورة إحضار الفرق المشاركة جهاز تنشيط عضلة القلب تحسباً للظروف الطارئة التي قد يتعرّض لها اللاعبون؛ ما يستدعى معها تدخل طبيب الفريق بجهاز إنعاش عضلة القلب.
وأكدت اللجنة أيضاً أنه حال سقوط أي لاعب داخل المستطيل الأخضر بعيداً عن منطقة اللعب والالتحامات، فإن من حق الطبيب الدخول إلى أرض الملعب لإنقاذه دون الاستئذان من الحكم أو إصدار قراره بوقف اللعب، على أن يتم ذلك مباشرة، ومن ثم استئنافه بإسقاط الكرة. وأكد رضا كريم؛ المنسق العام لمجموعة القاهرة، أن التوجيه يتماشى مع تعديلات "فيفا"؛ للحفاظ على حياة اللاعبين وسلامتهم، مؤكداً أنه تم التنسيق بين اللجنة الطبية والحكام بخصوص ذلك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الرياضة