السعودية تدشن كود الطرق لرفع الجودة وتحسين كفاءة الإنفاق

السعودية تدشن كود الطرق لرفع الجودة وتحسين كفاءة الإنفاق
السعودية تدشن كود الطرق لرفع الجودة وتحسين كفاءة الإنفاق
وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر متحدثا خلال مؤتمر تدشين كود الطرق، اليوم في الرياض. تصوير: يزيد السمراني - الاقتصادية

دشنت الهيئة العامة للطرق السعودية "كود الطرق"، اليوم، على غرار كود البناء السعودي، لوضع آلية لتفعيله كمرجع فني للجهات المسؤولة عن الطرق بجميع مستوياتها، ما سيسهم في تحقيق الحد الأدنى من مستويات الجودة، والسلامة والأمان، والكفاءة الاقتصادية، والاستدامة.

ويتضمن كود الطرق السعودي 25 كودا موزعة على التخطيط والدراسات الأولية للطرق، وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق والجسور والأنفاق، إضافة إلى هندسة المرور وسلامة الطرق، وكودا خاصا بالجوانب البيئية للطرق، مع تخصيص كود لمتطلبات المركبات ذاتية القيادة.

ويأتي إطلاق كود الطرق السعودي برعاية من وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح الجاسر، وتم إعداد هذا الكود نظرا لتعدد الجهات المنفذة لشبكة الطرق في السعودية، وتعدد المواصفات والسياسات التي يتم اتباعها لدى كل جهة.

وأوضح المهندس بدر الدلامي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق في رده على سؤال "الاقتصادية" خلال مؤتمر لإعلان التدشين في الرياض، أن الكود يسهم في تحسين كفاءة الإنفاق على مشاريع الطرق من خلال خفض التكاليف ورفع الجودة واستدامة الطرق، إضافة إلى المساهمة في الاستفادة المثلى وكفاءة الإنفاق لتنفيذ هذه الطرق.

وأشار إلى أن حجم مساحة الطرق داخل النطاق العمراني وخارجه يبلغ نحو 400 ألف كيلو متر طولي، منوها بأن كود الطرق الذي تم تدشينة سيكون ممكنا لشبكة هذه الطرق بمواصفات موحدة تعمل عليها جميع الجهات المنفذة والمشرفة والمشغلة والمصينة لها.

وقال الدلامي نائب الوزير، "إن سلسلة مشاريع الطرق مستمرة والوزارة لديها حاليا مشاريع مليارية"، لافتا إلى عزم هيئة الطرق على التوسع في تنفيذ تقنية تبريد الطرق في المشاعر المقدسة، بعد أن أظهرت نتائج التجربة نجاحها في مدينة الرياض.

الأكثر قراءة