أخبار اقتصادية- عالمية

باول وجيفرسون يقارنان بين السياسة النقدية "المقيدة" للفيدرالي وبيانات التضخم

باول وجيفرسون يقارنان بين السياسة النقدية "المقيدة" للفيدرالي وبيانات التضخم

جيروم باول

باول وجيفرسون يقارنان بين السياسة النقدية "المقيدة" للفيدرالي وبيانات التضخم

فيليب جيفرسون

من المقرر أن تكون تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ونائبه فيليب جيفرسون، اليوم، آخر تصريحاتهما العامة قبل الاجتماع المقبل للبنك المركزي الأمريكي، في إطار محاولتهما التوفيق بين الاقتصاد الذي يتحدى الجاذبية وتقييمهما.
ومن المرجح أن يقولا أن التضخم في طريقه إلى الانخفاض، وأن السياسة النقدية "مقيدة". ولكن تم التشكيك في هاتين الفكرتين بسبب نمو الوظائف، والإنفاق بالتجزئة، والتضخم، وغيرها من البيانات التي لا تزال تتحدى توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي مع بداية العام بأن الاقتصاد كان ينزلق نحو انخفاض الطلب، وتباطؤ النمو، وارتفاع الأسعار بالقرب من توقعات البنك المركزي.

قال باول قبل ما يزيد قليلا على خمسة أسابيع أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي: إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "ليس بعيدا" عن اكتساب الثقة في انخفاض التضخم اللازم لخفض أسعار الفائدة، لكن صناع السياسات والمستثمرين والمحللين الخارجيين فقدوا بعض الثقة في تلك التوقعات منذ ذلك الحين.

في الأيام التي تلت شهادة باول أمام الكونغرس مباشرة، عكست العقود الآجلة المرتبطة بسعر الفائدة الأساسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي خفضا أوليا لسعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، وهو ما من المرجح أن يحدث في اجتماع البنك المركزي يومي 11 و12 يونيو، مع تخفيضين إضافيين في تكاليف الاقتراض من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المتوقع الآن أن يتم الخفض الأول في سبتمبر، وتتراجع احتمالات التخفيض الثاني بعد أن أعلنت الحكومة الأمريكية يوم الإثنين زيادة بنسبة 0.7 % في مبيعات التجزئة في مارس، وهو ما فاق التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين.

وقال مايكل بيرس، نائب كبير الاقتصاديين الأمريكيين في بنك الاحتياطي الفيدرالي: "هذه علامة واضحة أخرى على مرونة المستهلك الأمريكي، التي نرى أنها ستبقى قوية هذا العام وتزيد من مخاطر قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتأجيل أول خفض لسعر الفائدة إلى ما بعد يونيو".

ومن المرجح أن يظل "الصبر" هو الشعار. عندما كان التضخم في انخفاض سريع في العام الماضي، كان باول مترددا في إعلان فوز المعركة ضده، على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أشار إلى أن نطاق 5.25 % -5.50 % كان مرتفعا بالقدر المطلوب لسعر الفائدة، ووضع الأساس لتخفيضات أسعار الفائدة.

قال المسؤولون في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يومي 19 و20 مارس: إنهم ما زالوا يتوقعون خفض سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024. وقال باول في ذلك الوقت إن بيانات التضخم المخيبة للآمال في يناير وفبراير "لم تغير حقا" القضية برمتها، وأن التضخم يتحرك نحو الأسفل تدريجيا على طريق وعر في بعض الأحيان نحو 2 %.

ومع ذلك، تستمر العقبات، بما يكفي لجعل بعض المسؤولين في اجتماع مارس يشعرون بالقلق من أن السياسة النقدية لم تكن تخلف ذلك النوع من التأثير الذي كان متوقعا عادة من أعلى أسعار الفائدة في ربع قرن من الزمان.

وأظهرت البيانات منذ ذلك الحين إضافة 303 آلاف وظيفة في مارس، وتسارع وتيرة زيادات أسعار المستهلك، وحتى الأسر ذات الدخل المنخفض استمرت في الإنفاق.

ويشير صناع السياسات إلى أن قوة الاقتصاد هي أحد الأسباب التي تجعلهم ينتظرون في خفض أسعار الفائدة والتأكد من أن التضخم سيستأنف انخفاضه.

سيتم إصدار بيانات جديدة حول مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستخدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحديد هدف التضخم، الأسبوع المقبل، ويمكن أن تظهر بعض التحسن الطفيف لصانعي السياسات ليأخذوها في اجتماعهم في الفترة من 30 أبريل إلى مطلع مايو. ولكن حتى المتفائلين لا يتوقعون تحسنا كبيرا، هذا إن كان هناك أي تحسن على الإطلاق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية