تقارير و تحليلات

تراجع التمويل العقاري المقدم من البنوك للأفراد 8% خلال فبراير عند 6.9 مليار ريال

تراجع التمويل العقاري المقدم من البنوك للأفراد 8% خلال فبراير عند 6.9 مليار ريال

تراجع حجم التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد، المقدم من المصارف في السعودية بنحو 8% خلال فبراير الماضي على أساس شهري، ليبلغ 6.9 مليار ريال مقارنة بـ7.5 مليار ريال لشهر يناير الماضي .
وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، بلغ حجم التمويل خلال 2024 (يناير وفبراير) من العام الجاري، نحو 14.5 مليار ريال بتراجع 7% مقارنة بنحو 15.5 مليار ريال للفترة المماثلة من 2023.
وخلال فبراير، تراجع حجم تمويل الفلل بنحو 12 في المائة على أساس شهري، ليبلغ 4.5 مليار ريال مقارنة بـ 5.1 مليار ريال لشهر يناير الماضي، فيما تراجع أيضا بنحو 9% على أساس سنوي مشكلا 65% من إجمالي حجم التمويل المقدم خلال فبراير.
وثانيا جاءت الشقق بتمويلات ملياري ريال، إذ سجلت ارتفاعا بنحو 1% مقارنة بشهر يناير الماضي البالغ 1.9 مليار ريال وعلى أساس سنوي سجلت نموا بنحو 9% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، في حين شكل تمويل الشقق نحو 29 في المائة من إجمالي التمويل العقاري السكني الجديد المقدم من البنوك للأفراد.
أما الأراضي، فجاءت ثالثا بتمويلات بلغت 433 مليون ريال، مسجلة تراجعا بنحو 2% على أساس شهري، في حين سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنحو 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ومثلت تمويل الأراضي 6 في المائة من إجمالي التمويل العقاري السكني خلال فبراير.
إلى ذلك، بلغت أعداد العقود نحو 9.5 ألف عقد خلال فبراير الماضي، بانخفاض 1 في المائة على أساس سنوي مقارنة بـ9.6 ألف عقد خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
وحدة التحليل المالي

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات