تهدد دولا بالخطر .. ماسك ومئات الخبراء يطالبون بوقف تطوير الذكاء الصناعي

تهدد دولا بالخطر .. ماسك ومئات الخبراء يطالبون بوقف تطوير الذكاء الصناعي

وقع إيلون ماسك ومئات الخبراء العالميين الأربعاء عريضة دعوا فيها إلى وقف لستة أشهر تطوير برامج للذكاء الاصطناعي أقوى من "تشات جي بي تي 4" الذي أطلقته شركة "أوبن أيه آي" في منتصف آذار (مارس)، مشيرين إلى ما تحمله هذه البرامج من "مخاطر كبيرة على البشرية".
وفي العريضة المنشورة عبر موقع "فيوتشر أوف لايف دوت أورغ" أمس، طالب الخبراء بوقف مؤقت لعمليات تطوير برامج الذكاء الاصطناعي إلى حين اعتماد أنظمة حماية منها، كإنشاء هيئات تنظيمية جديدة خاصة بهذا المجال، ومراقبة أنظمة الذكاء الاصطناعي.
كما طالبوا بتقنيات تساعد على تمييز الأعمال الفعلية من تلك المبتكرة من برامج للذكاء الاصطناعي، وإنشاء مؤسسات قادرة على التعامل مع "المشكلات الاقتصادية والسياسية التي تتسبب فيها هذه البرامج"، وفقا لـ"الفرنسية".
ووقع العريضة شخصيات سبق أن عبروا علنا عن مخاوفهم من الذكاء الاصطناعي الذي تصعب السيطرة عليه ويظهر إمكانات تفوق فيها على البشر، بينهم إيلون ماسك مالك تويتر وشركتا "سبايس إكس" و"تسلا" ويوفال نواه هراري مؤلف كتاب "سايبيينز".
وفي مؤتمر صحافي عقده افتراضيا في مونتريال، أبدى أحد الموقعين على العريضة وهو الرائد الكندي في مجال الذكاء الاصطناعي يوشوا بنجيو، مخاوفه من هذه التقنية، وقال "لا أعتقد أن المجتمع حاضر لمواجهة هذه التقنية ذات القدرات الكبيرة التي قد تؤثر في شعوب وتعرض دولا للخطر".
وأضاف "ينبغي إبطاء هذا السباق التجاري"، داعيا إلى "مناقشة هذه القضايا على المستوى العالمي، على غرار ما حدث في موضوعي الطاقة والأسلحة النووية".
أما سام التمان رئيس شركة "أوبن أيه آي"، فأبدى خشيته من احتمال أن يستخدم "تشات جي بي تي" الذي صممته شركته، لنشر "معلومات مضللة على نطاق واسع أو في هجمات إلكترونية".
وقال في حديث إلى شبكة "أيه بي سي نيوز" في منتصف مارس إن "المجتمع بحاجة إلى وقت ليتكيف" مع هذه البرامج.
وأضاف "إن الأشهر القليلة الفائتة شهدت سباقا غير منضبط لمختبرات الذكاء الاصطناعي بهدف تطوير أدمغة رقمية ذات قوة كبيرة، يعجز أحد حتى مبتكريها عن فهمها أو التحكم بها بصورة مؤكدة".
ومن بين الموقعين على ستيف ووزنياك العريضة المؤسس المشارك لشركة "أبل" وأعضاء من مختبر "ديب مايند" للذكاء الاصطناعي التابع لـ"جوجل"، ورئيس شركة "ستابيليتي أيه آي" المنافسة لـ"أوبن أيه آي" عماد موستاك، إضافة إلى خبراء وأكاديميين أمريكيين مختصين في الذكاء الاصطناعي، ومهندسين من شركة "ماسكروسوفت".

سمات

الأكثر قراءة