أخبار اقتصادية- عالمية

بعد عام من الحرب .. 411 مليار دولار تحتاج إليها أوكرانيا لإعادة الإعمار والتعافي

بعد عام من الحرب .. 411 مليار دولار تحتاج إليها أوكرانيا لإعادة الإعمار والتعافي

أفاد تقدير نشره البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية أمس أن أوكرانيا ستحتاج إلى 411 مليار دولار لتعافيها وإعادة إعمارها بعد عام من الحرب الروسية - الأوكرانية في 24 شباط (فبراير) 2022.
ومع استمرار المعارك، أشارت هذه المؤسسات والمنظمات إلى حاجة فورية لـ14 مليار دولار بدءا من هذا العام بهدف تنفيذ "الاستثمارات الملحة وذات الأولوية" التي تتيح بدء عملية إعادة الإعمار. وبحسب "الفرنسية"، يشكل المبلغ الإجمالي البالغ 411 مليار دولار أكثر من ضعفي إجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا في 2021، بحسب معطيات البنك الدولي. وبلغ التقدير السابق للحاجات الذي نشر نهاية تشرين الأول (أكتوبر) 350 مليار دولار.
وعلق دنيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني كما نقل عنه البيان "نشكر للبنك الدولي تحليله الذي سيكون أداة مهمة بالنسبة الينا وإلى شركائنا في إطلاق مشاريع النهوض المقبلة التي بدأت فعلا".
من جانبها، أوضحت الحكومة الأوكرانية أن تقدير الأضرار لا يشمل المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية راهنا.
وأوردت الدراسة أن الحاجات تتركز بالدرجة الأولى في قطاعات النقل والإسكان والطاقة التي تشكل نحو 50 في المائة من الأضرار التي طالت أوكرانيا بعد عام من النزاع.
من جهتها، قالت آنا بييردي نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى "إن إعادة الإعمار ستستغرق أعواما عدة، لكن الأنباء الجيدة تتمثل في مقاومة البلاد وتصميمها، ودعم الشركاء بهدف الحد من الخسائر وتقليص الحاجات".
والثلاثاء، أعلن صندوق النقد الدولي أنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية بشأن خطة مساعدة بقيمة 15.6 مليار دولار مدتها أربعة أعوام، علما بأنها لا تزال تتطلب مصادقة مجلس إدارة الصندوق. ومنح البنك الدولي أوكرانيا أكثر من 20 مليار دولار حتى الآن اتخذت شكل قروض وهبات، فيما قدمت الولايات المتحدة أكثر من 110 مليارات دولار منذ بدء النزاع، تشمل الدعم العسكري.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية