أخبار اقتصادية- محلية

2.3 مليار ريال حجم الاستثمارات الصناعية الجديدة في السعودية خلال ديسمبر

2.3 مليار ريال حجم الاستثمارات الصناعية الجديدة في السعودية خلال ديسمبر

بلغ حجم استثمارات التراخيص الصناعية الجديدة في السعودية خلال ديسمبر الماضي، نحو 2,336 مليار ريال.

وبحسب التقرير الشهري لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، فقد أصدرت 79 ترخيصا صناعيا جديدا خلال ديسمبر، توزعت على 6 أنشطة صناعية، تصدرها صنع المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ 13 ترخيصا، تلاه صنع المنتجات الغذائية بـ 11 ترخيصا، ثم صنع الأثاث بـ 9 تراخيص.

وأفاد التقرير أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية، التي أصدرتها الوزارة خلال 2022، بلغ 964 ترخيصا بينما وصل عدد المصانع القائمة في السعودية، حتى نهاية العام الماضي، 10,518 مصنعا، بحجم استثمارات 1.43 تريليون ريال.

وأوضح أن المنشآت الصغيرة استحوذت على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال ديسمبر بنسبة 83.5 في المائة، بينما سجلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 75.9 في المائة، ثم الأجنبية بـ 16.5 في المائة، وذات الاستثمار المشترك، بنسبة 7.6 في المائة.

وبين التقرير أن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال ديسمبر الماضي بلغت 34 مصنعا، بحجم استثمارات 390 مليون ريال، تصدرتها المصانع الغذائية بـ 9 مصانع، تلتهما مصانع المعادن اللافلزية بـ 5 مصانع، ومصانع المطاط واللدائن بـ 4 مصانع، فيما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع، التي بدأت الإنتاج بنسبة 85.3 في المائة، تلتها الأجنبية بـ 8.8 في المائة، ثم المشتركة بـ 5.8 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية