120 مليار دولار مبيعات كوريا من أشباه الموصلات في 11 شهرا .. الصادرات نمت 28.4 %

120 مليار دولار مبيعات كوريا من أشباه الموصلات في 11 شهرا .. الصادرات نمت 28.4 %

من المتوقع أن تسجل كوريا نموا على أساس سنوي في الصادرات هذا العام، لكن من غير المرجح أن تحقق هدفها السنوي البالغ 700 مليار دولار في الشحنات الصادرة بسبب تباطؤ مبيعات العناصر الرئيسة مثل الأجهزة المحمولة والسفن.
ووفقا لما أظهرته بيانات حكومية أمس، بلغت صادرات 15 منتجا رئيسا، بما في ذلك أشباه الموصلات والسفن والسيارات والبتروكيماويات، خلال الـ11 شهرا من العام الجاري، 490.6 مليار دولار، بزيادة 7.6 في المائة عن الفترة نفسها من 2021.
وبحسب وكالة "يونهاب"، تم بيع ما قيمته 120.2 مليار دولار من الرقائق المصنوعة في كوريا خلال الفترة المذكورة، بزيادة 4.3 في المائة عن العام الماضي. وقفزت صادرات أشباه الموصلات 28.4 في المائة على أساس سنوي في الفترة نفسها من 2021.
ارتفعت المبيعات الخارجية للسيارات 15.3 في المائة لتصل قيمتها إلى 48.7 مليار دولار، بينما سجلت مبيعاتها في 2021 نموا بنسبة 25 في المائة على أساس سنوي.
احتفل رابع أكبر اقتصاد في آسيا بارتفاع قياسي بلغ 644.5 مليار دولار في قيمة الصادرات العام الماضي.
وارتفعت صادرات المنتجات الزراعية والغذائية إلى مستوى قياسي جديد خلال الفترة المذكورة بحسب ما أعلنته وزارتا الزراعة والمصايد الكورية.
وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات البلاد 629.1 مليار دولار منذ كانون الثاني (يناير) حتى الشهر الماضي. وشهدت خمسة منتجات وهي السفن، المنسوجات، الأجهزة المحمولة، الأجهزة المنزلية، وأجهزة الكمبيوتر - انخفاضا في صادراتها مقارنة بالعام السابق، في حين سجلت المبيعات الخارجية لعشرة عناصر نموا على أساس سنوي في 2022، وحققت الصادرات لجميع الـ15 قطاعا العام الماضي مكاسب مقارنة بالعام الذي سبقه.
وتراجعت قيمة صادرات السفن 26.8 في المائة على أساس سنوي إلى 15.8 مليار دولار حتى تشرين الثاني (نوفمبر)، مقارنة بزيادة قدرها 27.1 في المائة في 2021.
وانخفضت قيمة المبيعات الخارجية للأجهزة المحمولة 8 في المائة إلى 16 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي من 17.4 مليار دولار.
وتراجعت قيمة صادرات المنسوجات 2.5 في المائة على أساس سنوي إلى 11.3 مليار دولار، في حين تراجعت قيمة المبيعات الخارجية للأجهزة المنزلية وأجهزة الكمبيوتر بنسبتي 5.4 في المائة و1.5 في المائة في 11 شهرا من هذا العام، على التوالي.
وبحسب البيانات، فإن عشرة منتجات أخرى شهدت تباطؤا في مبيعاتها الخارجية في فترة الـ11 شهرا، منها صادرات البتروكيماويات ومنتجات التكرير والصلب وشاشات العرض مقارنة بالعام الماضي.
وتوقعت رابطة التجارة الدولية الكورية في وقت سابق أن تسجل البلاد 690 مليار دولار في الصادرات، بزيادة 7.1 في المائة عن العام السابق، وسط تراجع الطلب في جميع أنحاء العالم.
وقالت إن صادرات كوريا الجنوبية في 2023 قد تنخفض 4 في المائة على أساس سنوي بسبب العوامل الخارجية غير المواتية.
ويعتزم آن دوك-جيون وزير التجارة الكوري الجنوبي زيارة الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن قانون خفض التضخم الأمريكي الذي يستثني السيارات الكهربائية المجمعة خارج أمريكا الشمالية من الحوافز الضريبية، وفقا لما قالته الوزارة أمس.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أنه من المقرر أن يعقد آن اجتماعات مع كاثرين تاي الممثلة التجارية الأمريكية، وجون بوديستا كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لابتكار وتنفيذ الطاقة النظيفة، إضافة إلى المشرعين الأمريكيين خلال زيارة تستغرق خمسة أيام تبدأ اليوم.
وتأتي زيارة آن بعد أيام فقط من إرسال كوريا الجنوبية رأيها الخطي الرسمي الثاني إلى واشنطن بشأن المزايا الضريبية لإنتاج الهيدروجين والوقود النظيفين والسيارات التجارية الصديقة للبيئة مطلع الأسبوع.

الأكثر قراءة