عقارات- عالمية

قفزة في فوائد الرهن تضرب أسعار العقارات البريطانية .. تحذيرات من تراجعات حادة

قفزة في فوائد الرهن تضرب أسعار العقارات البريطانية .. تحذيرات من تراجعات حادة

انخفضت أسعار العقارات في بريطانيا 0.1 في المائة في أيلول (سبتمبر) الماضي، وسط توقعات بتزايد الضغوط على سوق العقارات في البلاد خلال الشهور المقبلة في أعقاب القفزة في فوائد الرهن العقاري.
وتشير هذه البيانات إلى أن سوق العقارات في بريطانيا تمر بمرحلة تباطؤ حتى قبل الاضطراب، الذي أحدثه وزير الخزانة كواسي كوارتينج في سوق الرهن العقارية عندما أعلن تخفيضات ضريبية هائلة في إطار الميزانية المصغرة، التي كشف عنها في 23 سبتمبر الماضي.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن كيم كينارد، المسؤول في مؤسسة هاليفاكس للتمويل العقاري، قوله إن "استمرار ارتفاع معدلات الفائدة مع ضغوط تكاليف المعيشة، إضافة إلى تأثير زيادة تكاليف الرهن العقاري خلال الأسابيع الأخيرة ستؤدي على الأرجح إلى ضغوط نزولية على أسعار العقارات خلال الشهور المقبلة".
وتتفق تقديرات هاليفاكس مع تقرير لمؤسسة "نيشن وايد بيلدينج سوسايتي" للرهن العقاري المنافسة، الذي أشار إلى أن أسعار العقارات لم تسجل أي نمو في سبتمبر، وذلك للمرة الأولى خلال أكثر من عام.
وحذر خبراء اقتصاديون في بريطانيا من "انهيار كارثي" في أسعار العقارات بالبلاد، وذلك على وقع التطورات الاقتصادية المتلاحقة، ولا سيما الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة والخطة الاقتصادية الجديدة للحكومة.
ويسعى كبار مقرضي الرهن العقاري في المملكة المتحدة إلى حث كواسي كوارتنج، وزير المالية البريطاني، على تمديد مبادرة القروض المنزلية الحكومية، التي تساعد مشتري العقارات الجدد على إتمام صفقات الشراء مع توفير حماية للمقرضين.
ويطالب المسؤولون التنفيذيون من كبار البنوك في أنحاء البلاد، وأكبر جمعيات البناء في بريطانيا من كواسي الالتزام بتجديد خطة ضمان الرهن العقاري للمشترين الجدد، التي من المقرر أن تنتهي بنهاية العام الجاري.
وكانت الحكومة البريطانية قد أطلقت خطة ضمان الرهن العقاري في ربيع 2021، إذ تمنح الخطة للمقرضين خيار التأمين بدعم من الحكومة، للحماية من الخسائر التي تتجاوز 80 في المائة من قيمة شراء العقار.
وذكر التقرير أن خيار تمديد الخطة سيكون جزءا أساسيا من أجندة البنوك لمعالجة الاضطرابات في سوق الرهن العقارية، التي حدثت بعد إعلان كواسي لخطة النمو، والتي تعتمد على خفض الضرائب لإخراج الاقتصاد البريطاني من تعثره، الشهر الماضي.
ويسلط المقرضون الضوء على ضرورة استقرار أسواق المال من أجل تسعير قروض الإسكان بشكل صحيح، إذ تم سحب وتجميد مئات صفقات الرهن العقاري من قبل البنوك في الأسابيع القليلة الماضية نتيجة عدم الاستقرار في آلية تسعير القروض.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية