معالجة ثغرة في أنظمة كمبيوتر طائرات «بوينج» تسمح للمتسللين بتعديل البيانات

معالجة ثغرة في أنظمة كمبيوتر طائرات «بوينج» تسمح للمتسللين بتعديل البيانات

قال باحثون أمنيون إنه تم إصلاح ثغرة رقمية في أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في بعض طائرات شركة بوينج التي كان من الممكن أن تسمح للمتسللين الأشرار بتعديل البيانات وتتسبب في وقوع الطيارين في تقديرات حسابية خاطئة خطيرة.
وبحسب "رويترز"، ذكرت شركة بين تيست بارتنرز للأمن السيبراني في تقرير أن من شأن العبث بالإصدارات الأقدم من أداة رقمية تستخدم لحساب سرعات الهبوط والإقلاع على بعض الطائرات من قبل المتسللين الذين لديهم وصول مباشر إلى "حقيبة الطيران الإلكترونية" وهي جهاز لوحي يستخدمه الطيارون للتخطيط للرحلات الجوية، أن يؤدي إلى حوادث محتملة.
وأضاف التقرير أنه "في حال حدوث تعديل في البيانات، ولم يتم اكتشاف أخطاء التقدير الناتجة عن ذلك أثناء عملية الفحص أو التحقق المطلوبة من قبل الطاقم، يمكن أن تهبط الطائرة على مدرج قصير جدا، أو تقلع بسرعات غير صحيحة، ما قد يؤدي إلى ارتطام ذيل الطائرة بالأرض أو انحراف عن المدرج".
وقالت بوينج في بيان إنها ليست على علم بأي طائرة تأثرت بالمشكلة لكنها أصدرت تحديثا برمجيا لمعالجتها.
وقال أليكس لوماس، مستشار الأمن في شركة بين تيست بارتنرز خلال العرض التقديمي يوم الجمعة "احتمال هذا التأثير على سلامة الطيران منخفض للغاية .. الطيارون مدربون على التعامل مع المواقف غير العادية".
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مجموعة بوينج الأمريكية للصناعات الجوية، أنها سلمت أول طائرة من طراز "787 دريملاينر" منذ يونيو 2021 بينما كانت عمليات تسليم طائراتها للرحلات الطويلة معلقة بالكامل منذ أكثر من عام بسبب مشكلات تشغيلية.
وقالت الشركة المصنعة للطائرات في بيان، "استأنفنا تسليم طائرات 787 بعد تحليلاتنا وعمليات التحقق وإعادة التصنيع التي أجريناها بهدف ضمان أن جميع الطائرات تفي بمواصفات بوينج الدقيقة والمتطلبات التنظيمية".
من جهته، عبر رئيس شركة أمريكان أيرلاينز عن سروره "لتسلم أول طائرة بوينج 787-8" للشركة منذ أبريل 2021.
وكتب روبرت إيسوم على صفحته على إنستجرام أن "طائرة 787 عنصر مهم في الأسطول الأمريكي، وهي الأولى من أصل تسع طائرات 787 نتوقع تسلمها هذا العام".
وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني أن شركة بوينج أجرت "التغييرات الضرورية" لاستئناف تسليم طائراتها "787 دريملاينر".
واكتشفت العيوب الأولى في طائرة "787 دريملاينر" للرحلات الطويلة في نهاية صيف 2020. وعند فحص الجهاز من كثب ظهرت مشكلات أخرى منذ ذلك الحين.
واضطرت مجموعة بوينج لتأجيل عمليات التسليم من نوفمبر 2020 إلى مارس 2021 مبدئيا، ثم منذ نهاية مايو.
وبعدما قررت في مارس 2021 فحص بعض طائرات 787، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية في فبراير أنها سحبت مؤقتا صلاحية بوينج للتصديق بنفسها على طائرات "787 دريملاينر".
وأكدت بوينج أنه مع الضوء الأخضر من إدارة الطيران الفيدرالية، لم تعد طائرات 787 الخارجة من سلسلة الإنتاج تتطلب عمليات تدقيق مشتركة.
وفي نهاية يونيو، كان لدى المجموعة 120 من هذه الطائرات في مخزونها، وقالت إنها تنتجها بوتيرة ضعيفة جدا. وقامت بوينج بتسليم 1006 طائرات دريملاينر منذ الطلبيات الأولى في 2004.

الأكثر قراءة