تقارير و تحليلات

بعد ارتفاعات السايبور .. 2.48 مليار ريال قيمة السداد المبكر لقروض الشركات المدرجة

بعد ارتفاعات السايبور .. 2.48 مليار ريال قيمة السداد المبكر لقروض الشركات المدرجة

أظهر رصد لـ"الاقتصادية"، أن إجمالي قيمة السداد المبكر "المعلنة" للقروض الخاصة للشركات المدرجة بنهاية النصف الأول قد بلغ 2.48 مليار ريال.
وجاءت عمليات السداد هذه نتيجة تفاعل القطاع المالي مع التطورات الاستثنائية للمتغيرات الخاصة بتكلفة التمويل، وسط ارتفاعات آجال السايبور، حيث شهدت الفائدة في السعودية ارتفاعات سريعة هذا العام.
وأظهرت تقديرات وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" أن تكاليف التمويل للشركات التي أعلنت السداد المبكر للقروض، انخفضت بأكثر من 82 مليون ريال هذا العام.
ويعد الانخفاض المفاجئ في آجال السايبور، الذي بدأ بنهاية يونيو خبرا إيجابيا للشركات ومتنفسا لها من أجل القيام بتقييم محفظة القروض وتحديد القروض الثابتة تكلفتها والقروض المرشحة بأن تزداد الفائدة عليها.
مع العلم أن القروض، التي تم تسديدها مبكرا تعد ضئيلة ولا تغير أرقام النمو المتوقع وأحجام القروض القائمة للشركات. وهناك توجه من بعض الشركات ذات الملاءة المالية للنظر جديا في خيار تسديد القروض التي تتبع حركة السايبور.
وتتباين أسباب توجه بعض الشركات السعودية، سواء المدرجة أو غير المدرجة، نحو السداد المبكر للقروض التي تزداد تكاليفها بارتفاع مستويات السايبور.
وأظهر الرصد، الذي استند إلى إعلانات الشركات في السوق المحلية، أن السداد المبكر يعود إلى سبعة أسباب، بينها تخفيض تكاليف التمويل وتجنب دفع فوائد عالية وتعظيم أرباح المساهمين وتحسين الكفاءة المالية وتخفيض القروض المسعرة بالفائدة المتغيرة، من إجمالي محفظة القروض، وتعزيز الملاءة والمركز المالي للشركة، فضلا عن انخفاض نسبة القروض إلى حقوق الملكية، التي تحظى باهتمام المستثمرين.
مع العلم أن الشركات المتخصصة بتنفيذ المشاريع طويلة الأجل قد تلجأ في مرحلة ما نحو خيار الاستدانة بفائدة مرتفعة مع المشاريع "الجديدة"، حيث تستطيع عكس الزيادة بأسعار الفائدة عبر زيادة رسوم خدماتها من أجل المحافظة على تدفقاتها المالية والتكيف مع الدورة الاقتصادية للفائدة المرتفعة.

نمو الودائع المصرفية

كانت "الاقتصادية" قد نشرت تحليلا لها في 3 يوليو 2022 أشارت فيه إلى أن أسعار الاقتراض بين البنوك السعودية بكل آجالها الأربعة قد تراجعت خلال شهر حزيران (يونيو)، وذلك من أعلى قمة سجلتها في وقت سابق خلال النصف الأول.
وجاء هذا الانخفاض المفاجئ، حينها، "لآجال السايبور" بعد نمو الودائع المصرفية بشكل لافت في مايو الماضي.
وقالت حينها الصحيفة إنه لا توجد ضمانات لأسعار السايبور بأنها لن تعاود صعودها مرة أخرى، وذلك لوجود اجتماعات مجدولة للبنك المركزي الأمريكي، التي من المرجح أن يتم رفع أسعار الفائدة فيها.
ومفعول الزيادة الاستثنائية في الودائع المصرفية ظهر مع معدلات السايبور بعد 22 يونيو، وذلك بانخفاضها على شكل تدريجي في ذلك الوقت.

قفزة بعد ركود

يذكر أن أسعار الفائدة بين البنوك السعودية قد قفزت بوتيرة قياسية خلال الربع الأول، وذلك بعد فترة ركود لمستويات السايبور خلال العامين الماضيين. وبذلك تسجل مؤشرات فائدة الإقراض بين البنوك أسرع ارتفاعاته السنوية منذ بداية العام الجاري، في مؤشر على إغلاق نافذة الاستدانة المتدنية التكلفة على الشركات والأفراد.
وتأتي تحركات السايبور وسط توقعات المستثمرين بتشديد الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية ورفع الفائدة خلال العام الجاري، حيث من الطبيعي أن تتفاعل آجال السايبور الأربعة مع أي رفع فعلي للفائدة خلال هذا العام.

خدمة الدين

قبل ارتفاع الفائدة خلال 2022، فإنه ومنذ 2020 والشركات المساهمة تعلن خلال إفصاحاتها المالية بأن مدفوعاتها الدورية الخاصة بخدمة الدين على القروض القائمة قد سجلت انخفاضات ملموسة، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي في تحسين هوامشها الربحية، وذلك مقارنة بالأعوام القليلة السابقة.
وكانت مدفوعات الفائدة تقتطع حصة من متوسطة إلى ضخمة من مصاريف التمويل لكل شركة أخذت قرضا يرتكز على الفائدة المتغيرة، التي تتبع حركة السايبور، وهو المؤشر المعني بقياس سعر الإقراض في القطاع المصرفي.
فعلى سبيل المثال، أظهر رصد "الاقتصادية" في تقرير نشرته في 8 سبتمبر 2020، أن هناك شركات أعلنت خلال إفصاحاتها المالية تسجيل انخفاضات بين 20 في المائة و41 في المائة في مصاريف التمويل، التي تخصص في العادة لسداد القروض أو أدوات الدين القائمة. وفي تلك الفترة نفسها، قامت بعض الشركات والصناديق الاستثمارية بانتهاج منهجية أخرى لاستغلال كسر المرجع التسعيري للسايبور الخاص بآجال ثلاثة وستة أشهر حاجز الـ 1 في المائة، وذلك عبر إعادة التفاوض مع الجهة التمويلية والتحول لمنهجية تسعير تقوم بإعادة تسعير مدفوعات الفائدة بشكل أسرع بدلا من الانتظار عاما أو عامين من أجل ظهور أثر انخفاض مدفوعات الفائدة.
وعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الإفصاحات المالية في السوق قيام إحدى الجهات بالتحول إلى السايبور أجل ستة أشهر بدلا من السايبور 12 شهرا، الأمر الذي أسهم في انخفاض مصاريف التمويل بمقدار 45 نقطة أساس، وانعكس ذلك إيجابيا عبر تحسين أدائها التشغيلي.
وخلال فترة الفائدة المنخفضة، لمس أثر انخفاضات السايبور شريحة الأفراد، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، الذين كانوا من أبرز المنتفعين خلال الفترة الماضية، حيث منحت أسعار السايبور المتدنية الحاصلين على قروض بالفائدة المتغيرة إمكانية توفير السيولة القابلة للإنفاق، بعدما كانت مخصصة لمدفوعات خدمة الدين، وتعزيز هوامش الربح للشركات من خلال توفير نفقات التمويل على الأرصدة القائمة للقروض التي عليهم.
وأيضا كان من أكثر المنتفعين تلك الجهات التي تأخذ نوعا محددا من القروض القصيرة الأجل، الخاصة بدعم رأس المال العامل، التي يعاد تسعيرها خلال فترة قصيرة.

الفائدة الثابتة

يعني تسعير أدوات الدين أو القروض بفائدة ثابتة أن المستثمر أو الجهة التمويلية تعرف حجم الفوائد التي ستستلمها خلال فترة معينة.
وتميل الجهات المصدرة للصكوك نحو الفائدة الثابتة من أجل إغلاق lock in نسبة العائد الثابت خلال الأوقات، التي تكون فيها أسعار الفائدة منخفضة، أما أدوات الدين أو القروض المسعرة بفائدة متحركة أو متغيرة، فإنه يعاد تسعيرها كل ثلاثة أو ستة أشهر، بحسب مؤشر القياس المستخدم.
وعالميا يتم استخدام الفائدة المعروضة بين البنوك في لندن "الليبور" نظير "السايبور" للفائدة المقومة بعملة الدولار، وفي السعودية يتم استخدام الفائدة المعروضة بين البنوك السعودية "السايبور".
والسعودية لديها سندات محلية بالفائدة المتغيرة وقرض دولاري عام بالفائدة المتغيرة التي تتبع حركة الليبور، وتم التوقف عن إصدار أدوات الدين السيادية بالفائدة المتغيرة في 2016 وتلك السندات المحلية المدرجة في السوق السعودية لدى تداول.

أهمية الليبور مع تسعير القروض

يولي العاملون في أسواق النقد القصيرة الأجل، وكذلك مصرفيو القروض أهمية بالغة لحركة الليبور، وكما هو الحال مع السايبور، يعبر الليبور عن متوسط سعر الفائدة على المدى القصير.
وتاريخيا وخلال العشرة أعوام الماضية، يتم تداول مؤشرات الائتمان المقومة بالعملات الخليجية بعلاوة ضد نظيرتها المقومة بالدولار، وذلك بحكم ربط العملة.
ويتم تسعير معظم القروض الدولاية، وفقا للفائدة المتغيرة، التي تعتمد على حركة مؤشر الليبور الذي تتفاوت معدلاته، وفقا لآجال متفاوتة، حيث يتم اختيار الفائدة المتغيرة مع القروض المجمعة بشكل عام، فهامش تكلفة التمويل ثابت، لكن الذي يتغير هي الفائدة الخاصة بمؤشر القياس، بحيث تزداد أو تنخفض الدفعات الدورية مع كل إعادة تقييم re-setting لليبور، التي ستتم خلال أعوام استخدام القرض.
وعلى الرغم من أن الأغلبية العظمى من القروض المجمعة تكون بفائدة متغيرة، إلا أن هناك نسبة ضئيلة من القروض المجمعة تكون بفائدة ثابتة.

أفضل الممارسات

ينتظر أن يقود التوجه الحكومي لتقنين الاستعانة بالفائدة المتغيرة الشركات السعودية من أجل تتبع أفضل الممارسات الخاصة بإصدارات الدين، وذلك نظرا لأن الفائدة المتغيرة تغلب على إصدارات تلك الشركات مع طروحاتها الخاصة من سندات أو صكوك.
ويرى جريق هارت عندما كان مسؤولا عن قطاع الفائدة للشركات بشمال أمريكا لدى بنك أوف أمريكا: أنه على الشركات أن تكون نسبة ديونها المسعرة بفائدة ثابتة بين 50 و80 في المائة.
لكن أحد أهم العوامل التي تسهل عملية التسعير هذه هي وجود مؤشر قياس Benchmark يسترشد به، وهذا ما أصبح متوافرا حاليا في السوق السعودية.
وهذا المؤشر كان مفقودا بأسواق الدين السعودية لأعوام طويلة قبل أن يعاود الظهور أخيرا مع إصدارات "ساما" من السندات التنموية في 2015.

القروض خلال زمن الفائدة المتدنية

نشرت "الاقتصادية" تحليلا في 3 أغسطس 2019 تطرقت فيه إلى ما لا يقل عن خمسة انعكاسات متوقعة من جراء انخفاض أسعار الفائدة.
ومع انخفاض تكاليف التمويل على الأفراد والشركات المتعلقة بمن لديهم قروض قائمة ذات فائدة متغيرة، سيتوفر مزيد من "الدخل المتاح للإنفاق" للأفراد على السلع والخدمات وكذلك للشركات التي ستتوسع في نفقاتها الرأسمالية، الأمر الذي يسهم في زيادة أعداد الموظفين بتلك الكيانات.
أما من لديهم قروض قائمة على الفائدة الثابتة ويرون أنها مرتفعة، فإن في إمكانهم الحصول على فائدة متغيرة بتكلفة منخفضة، وذلك في حالة اعتقادهم أن أسعار الفائدة سيتم تخفيضها على الأجل المتوسط.
وفي هذه الحالة سيتم النظر في بنود العقد، التي قد تتيح خيار التسديد المبكر أو إعادة التمويل ومن ثم الدخول في قرض جديد، سواء بفائدة ثابتة أو متغيرة.
أما على صعيد البنوك، ذكر تحليل "الاقتصادية" في حينها أن الأمر الإيجابي هو تخفيف الضغوطات على محفظة القروض من ناحية تسديد القروض، من قبل الشركات، وذلك بسبب البيئة الائتمانية، التي تتميز بانخفاض معدلات الفائدة. على الجانب الآخر، سيلاحظ مساهمو الشركات التي لديها قروض بالفائدة المتغيرة حدوث انخفاض تدريجي في تكلفة التمويل، الأمر الذي سيقنن جزئيا من آثار تآكل أرباح الشركات بسبب مصارف التمويل، وهو ما ينعكس إيجابيا على هوامش الربحية لتلك المؤسسات.
وعلى جانب أسواق الدين، ستتشجع الشركات لإصدار السندات والصكوك بالسوق المحلية والدولية، وذلك بسبب انخفاض عوائد تلك الأوراق المالية.

ما السايبور؟
تستعين البنوك السعودية بمؤشر السايبور عندما تحاول الاقتراض من بعضها بعضا. والسايبور هو سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية لثلاثة أشهر. وتتفاوت أسعار السايبور، وفقا لآجال الاقتراض "القصيرة الأجل" التي قد تراوح بين شهر إلى عام.
وتعد أسعار السايبور بمنزلة العمود الفقري، الذي تقوم عليه قروض الأفراد والشركات، وكذلك بعض إصدارات السندات السيادية "التي تسعر بالفائدة المتغيرة" بالسوق المحلية. فعلى أساسها، يتم تحديد الفوائد/ الأرباح، التي يدفعها المقترضون للبنوك. وتتم عملية احتسابه بعد أن يقدم 15 بنكا سعر الفائدة، ويتم بعدها حذف أعلى وأقل رقمين، ومن ثم ننتهي بمعدل نسبة الفائدة.
وعندما ترتفع معدلات السايبور، يرتفع كذلك الهامش الربحي للبنوك، التي قدمت قروضا لعملاء بفائدة متغيرة، وحدهم العملاء الذين اختاروا الفائدة الثابتة يصبحون بمأمن من تقلبات أسعار الفائدة.
وأعلن البنك المركزي السعودي في أواخر 2016 موافقته على ما تم الاتفاق عليه بين القطاع المصرفي وشركة "تومسون رويترز" بأن تكون الشركة مديرا لاحتساب وإدارة سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية "سايبور".
وقالت "ساما" إن هذه الخطوة تأتي في إطار الدور الإشرافي والرقابي الذي تقوم به على القطاع المصرفي، وسعيا منها لتعزيز الشفافية والمصداقية في آلية احتساب سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية "سايبور".
وتعمل اللجنة المشتركة الممثلة من البنوك بالمشاركة في احتساب معدل "سايبور"، الذي ستقوم "تومسون رويترز" باحتسابه استنادا إلى منهجية وإجراءات تتوافق مع المبادئ والإرشادات التي وضعتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيسكو".

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات