أسعار النفط تعاود الاستقرار بعد 3 أسابيع من التراجعات .. شح المعروض يعزز التفاؤل

أسعار النفط تعاود الاستقرار بعد 3 أسابيع من التراجعات .. شح المعروض يعزز التفاؤل
التقلبات في الطاقة ما زالت كبيرة بسبب المتحورة دلتا مع محاولة المتعاملين إعادة التوازن إلى القطاع.

سجل النفط مستوى دون 74 دولارا للبرميل أمس، لكنه في طريقه لإنهاء الأسبوع دون تغير يذكر، بعد انتعاشه من انخفاض حاد الإثنين، مدعوما بتوقعات بأن المعروض سيظل شحيحا مع تعافي الطلب.
وتراجعت أسعار النفط والأصول مرتفعة المخاطر الأخرى في بداية الأسبوع، بسبب القلق حيال الأثر في الاقتصاد والطلب، من تزايد حالات الإصابة بسلالة دلتا المتحورة من كوفيد - 19 في الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وأماكن أخرى.
ونزل خام برنت 11 سنتا بما يعادل 0.2 في المائة إلى 73.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:10 بتوقيت جرينتش بعد أن قفز 2.2 في المائة أمس الأول، كما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا أو 0.3 في المائة إلى 71.73 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 2.3 في المائة الخميس.
ووفقا لـ"رويترز"، على أساس أسبوعي، يتجه خام برنت لإنهاء الأسبوع مستقرا بعد أن انخفض في الأسابيع الثلاثة السابقة، ومن المتوقع أيضا أن يظل الخام الأمريكي مستقرا خلال الأسبوع.
وانخفض كلا العقدين بنحو 7 في المائة الإثنين، لكنهما عوضا كل تلك الخسائر مع توقع المستثمرين أن يظل الطلب قويا وأن تتلقى السوق دعما من تراجع مخزونات النفط وارتفاع معدلات التطعيمات.
ومن المتوقع أن يتجاوز نمو الطلب العرض بعد اتفاق بين منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة "أوبك+"، على إعادة 400 ألف برميل يوميا كل شهر بدءا من آب (أغسطس).
وقال محللون من "إيه.إن.زد ريسيرش" في تقرير "إن السوق بدأت تشعر بأن الزيادة البالغة 400 ألف برميل في اليوم لن تكون كافية للحفاظ على توازن السوق، وإن المخزونات في الولايات المتحدة وفي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آخذة في الانخفاض".
وقال إدوارد مويا، كبير المحللين في "أواندا"، "إن التقلبات في قطاع الطاقة ما زالت كبيرة مع محاولة المتعاملين استيعاب ضعف الطلب في المدى القصير من جراء بواعث القلق حيال سلالة "دلتا" وتوقعات استمرار شح الخام لنهاية العام"، وتابع "سيكابد النفط مصاعب لتعويض خسائره إلى أن يبدأ انحسار موجة القيود الجديدة في أنحاء جنوب شرق آسيا وأستراليا وأوروبا".
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 439.7 مليون برميل، في زيادة لم تكن متوقعة هي الأولى منذ أيار (مايو).
وفي سياق متصل، قالت "غازبروم نفط" الروسية المنتجة للنفط أمس، "إن إنتاج النفط في حقل سرقلة في كردستان العراق وصل إلى نحو 30 ألف برميل يوميا"، مؤكدة أنها حفرت بئر إنتاج رابعة في نيسان (أبريل)، ما رفع الإنتاج وسيساعد في الحفاظ على مستويات الإنتاج.
وتمتلك "غازبروم نفط" 40 في المائة في امتياز كرميان، حيث يقع حقل سرقلة، و80 في المائة في امتيازي حلبجة وشكل. وقالت "غازبروم نفط"، "إن العام الماضي شهد إنتاج أكثر من 1.2 مليون طن في سرقالة، وذلك من أصل 9.3 مليون برميل".
وأكدت أنها أنتجت خمسة ملايين طن من الحقل منذ بدء العمل هناك قبل عشرة أعوام. وارتفع إنتاج النفط ومكثفات الغاز في روسيا قليلا إلى 10.44 مليون برميل يوميا في الفترة من أول تموز (يوليو) إلى 19 منه من 10.42 مليون برميل يوميا أنتجت في المتوسط في حزيران (يونيو).
وخفض بنك "جولدمان ساكس" توقعه لسعر خام برنت أمس إلى 75 دولارا للبرميل في الربع الثالث، بانخفاض خمسة دولارات عن تقديره السابق، إذ يلقي ارتفاع في الإصابات بسلالة دلتا من فيروس كورونا بثقله على الطلب. ويتوقع البنك الآن عجزا في الربع الثالث قدره 1.5 مليون برميل يوميا مقابل 1.9 مليون برميل يوميا في التوقع السابق.
ورجح "جولدمان" أخيرا، أن تبلغ أسعار برنت في المتوسط 80 دولارا للبرميل في الربع الأخير من العام من توقعه السابق عند 75 دولارا للبرميل ويتنبأ بعجز 1.7 مليون برميل يوميا في الفترة نفسها.
وقال البنك العالمي "إنه حتى إذا أخفقت عمليات التطعيم في الحد من معدلات دخول المرضى إلى المستشفيات، ما قد يقود إلى تراجع أكبر للطلب، فإن التراجع سيعوضه إنتاج أقل من "أوبك+" والنفط الصخري الأمريكي بالنظر إلى الأسعار الحالية".
وأضاف "أسعار النفط ربما تواصل التذبذب بشكل حاد في الأسابيع المقبلة، بالنظر إلى الضبابية المحيطة بسلالة دلتا وبطء وتيرة التطورات على جانب الإمداد مقارنة بمكاسب الطلب في الآونة الأخيرة".
وأظهر تقرير سابق لـ"أوبك" أن إنتاج المجموعة في حزيران (يونيو) ارتفع 590 ألف برميل يوميا إلى 26.03 مليون برميل يوميا.
وتوقع التقرير زيادة 2.1 مليون برميل يوميا في المعروض من منافسي "أوبك" في 2022 مع تحفيز ارتفاع الأسعار الاستثمارية، متوقعا ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي 500 ألف برميل يوميا في 2022 بعد انكماش هذا العام.
وسيحد الإنتاج الإضافي من نمو الطلب على خام "أوبك" العام المقبل، لكن "أوبك" ما زالت ترى أن العالم يحتاج إلى 28.7 مليون برميل يوميا من أعضائها، بزيادة 1.1 مليون برميل يوميا عن 2021، وهو يسمح نظريا بزيادة إنتاج "أوبك". وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل لدى "يو.بي.إس"، أخيرا، "إنه في ظل نمو الطلب بوتيرة أسرع من نمو المعروض، سيزداد تقلص سوق الخام على الأرجح هذا الصيف".
إلى ذلك، أعلنت شركة شلمبرجير أمس، ارتفاع صافي الدخل في الربع الثاني من العام، إذ أدى انتعاش أسعار النفط الخام إلى إحياء الطلب على خدمات الشركة لحقول النفط والمعدات ذات الصلة.
وقال أكبر مزود لخدمات حقول النفط في العالم "إن صافي الدخل بلغ 431 مليون دولار أو 30 سنتا للسهم للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 حزيران (يونيو) مقارنة بـ299 مليون دولار أو 21 سنتا للسهم في الربع الأول".

الأكثر قراءة