تقديرات جديدة لوفيات الأطفال عالميا «1من 2»

يستند هذا المقال إلى تقديرات جديدة للوفيات وتقرير صدر عن فريق الأمم المتحدة المشترك بين الوكالات معني بتقدير وفيات الأطفال. لقد حدثت انخفاضات هائلة في وفيات الأطفال والشباب على مدى الـ 29 عاما الماضية. فعلى الصعيد العالمي، انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة 59 في المائة منذ عام 1990 من 93 حالة وفاة لكل ألف مولود حي حينئذ إلى 38 حالة وفاة في عام 2019. وانخفضت الوفيات بين الأطفال في الشريحة العمرية (5-14) عاما بنسبة 54 في المائة من 15 حالة وفاة لكل ألف مولود حي إلى سبع وفيات، وانخفضت الوفيات بين الشباب في الشريحة العمرية (15-24) عاما بنسبة 34 في المائة من 17 حالة وفاة لكل ألف حالة إلى 11 حالة.
إلا أن العبء العالمي لوفيات الأطفال والشباب لا يزال هائلا. إذ شهد عام 2019 وحده وفاة 7.4 مليون طفل ومراهق وشاب، معظمهم لأسباب يمكن الوقاية منها أو علاجها، أي ما يعادل أكثر من 20 ألف حالة وفاة في اليوم. وشكل الأطفال دون سن الخامسة 70 في المائة أو 5.2 مليون منهم.
يبلغ خطر الوفاة بين الأطفال أقصاه في فترة ما بعد الولادة "أول 28 يوما من الحياة". وشكلت حالات الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة ما يقرب من النصف (47 في المائة) من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في عام 2019. وكان معدل الانخفاض في وفيات الأطفال حديثي الولادة أبطأ من معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، ولذلك ازداد تركز الوفيات خلال فترة ما بعد الولادة. وارتفعت نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة بين جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 40 في المائة عام 1990 إلى 47 في المائة عام 2019، حيث انخفض معدل الوفيات دون سن الخامسة على مستوى العالم من 12.5 مليون عام 1990 إلى 5.2 مليون عام 2019.
وفي فترة ما بعد الولادة، فإن حياة الأطفال حديثي الولادة تكون معرضة لخطر أكبر. ويحدث نحو ثلث جميع وفيات حديثي الولادة في اليوم الأول بعد الولادة، ويحدث ما يقرب من ثلاثة أرباعها خلال الأسبوع الأول من الحياة. إن خفض وفيات حديثي الولادة يستلزم زيادة الاستثمار في بناء أنظمة صحية أكثر قوة وتحسين التغطية وجودة الرعاية في فترة ما قبل الولادة. كما أنها ستحتاج إلى الرعاية عند الولادة وفي الأسبوع الأول من الحياة لإنقاذ حياة الأمهات والمواليد حديثي الولادة. ولا تزال هناك تفاوتات هائلة في معدل بقاء الأطفال على قيد الحياة حسب المناطق والدول. ففي عام 2019، حدثت أكثر من ثماني حالات وفاة من بين كل عشر حالات بين الأطفال دون سن الخامسة في منطقتين اثنتين فقط، هما: إفريقيا جنوب الصحراء (55 في المائة) وجنوب آسيا (27 في المائة).
ولا تزال إفريقيا جنوب الصحراء أعلى معدل لوفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم "76 حالة وفاة لكل ألف مولود حي" تليها جنوب آسيا "40 حالة وفاة لكل ألف مولود حي"، حيث يموت طفل واحد من بين كل 13 طفلا في إفريقيا جنوب الصحراء، وطفل واحد من بين كل 25 طفلا في جنوب آسيا قبل بلوغ عامه الخامس.
وتتوقف فرص البقاء على قيد الحياة على مكان ولادة الأطفال. وحسب الدول، وتشهد نيجيريا أعلى معدل لوفيات الأطفال دون سن الخامسة، حيث يبلغ 117 حالة وفاة لكل ألف مولود حي "يموت طفل من كل تسعة أطفال"... يتبع.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي