جسر أبحر والبعدان الاقتصادي والسياحي

|
يعد مشروع جسر أبحر المقرر تنفيذه لربط أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية من المشاريع ذات البعد الاقتصادي والسياحي البديع، بل سيكون الجسر معلما حضاريا رائعا على الشاطئ الشمالي لمدينة جدة.
وبعد أن غاب المشروع عن الإعلام لأعوام طويلة، فاجأنا المتحدث الرسمي لأمانة مدينة جدة بتصريح في مواقع التواصل الاجتماعي قال فيه، إن أمانة مدينة جدة تولي المشروع أهمية كبيرة، وإن المشروع سيخدم أكثر من 500 ألف ساكن، ويقلص الجسر الرحلة بالمركبة نحو 25 دقيقة للوصول إلى مواقع أبحر الشمالية، ويساعد وجود الجسر على تحفيز الحركة الاقتصادية والعمرانية لمنطقة شمال أبحر، وهي منطقة واعدة، وفيها مواقع سياحية خلابة، وأشار محمد البقمي المتحدث الرسمي لأمانة مدينة جدة إلى أن شركة مترو جدة أنهت التصاميم اللازمة لطرح المشروع للتنفيذ، وأنه صدرت التوجيهات باعتماد تنفيذ الجسر بمشاركة القطاع الخاص.
والواقع أن جسر أبحر بدأ طرحه من قبل أمانة مدينة جدة منذ 2005 في فترة المهندس عبدالله المعلمي، ثم تداولته وسائل الإعلام في فترة المهندس عادل فقيه، ولكنه لم يخرج إلى النور، ولكن الأضواء ما لبثت أن عادت إلى المشروع في فترة الدكتور هاني أبو راس، الذي أدخل على المشروع تعديلات كثيرة، وها هو الآن يعود مشروع جسر أبحر إلى النور في فترة المهندس صالح التركي.
إن تنفيذ الجسـور في المدن الوسيمة والوارفة والجاذبة سيصبح علامة من العلامات التاريخية، بمعنى أن مشـاريع الجســور وبالذات الجسور، التي تربط ضفتين أو شـاطئين في وسـط المدن الكبرى من المشـاريع التي تكتب تاريخا مطرزا بالإنجاز، وكثيرون هم الذين ذهبوا، ولكن بقيت الجسـور معلما حضـاريا يخلد فترة من أهم فترات التاريخ والإنجاز.
وأتصـور أنه لو زار المهندس صالح التركي جسـر بروكلاند في مدينة نيويورك، وزار جسر سان فرانسيسكو على ضفاف كاليفورنيا، ثم عرج إلى جسور أوروبا الخلابة، ثم انتقل إلى كبري روض الفرج، وكبري قصر النيل و6 أكتوبر في القاهرة، وكبري الفرات في العراق، وغير ذلك من الجسور والكباري التي تربط بين ضـفتي نهر أو تربط بين شـاطئين، أقول، إذا قام المهندس صالح التركي بهذه الزيارات الخاطفة لهذه الجسور، فإنه سـيعطي جسـر أبحر أهمية تتجاوز كل الأســباب المتواضعة التي أدت إلى تأجيل المشروع. ولماذا نذهب بعيدا فأمامنا جسر الملك فهد الرائع الذي ربط مدينتي الخبر والمنامة؟ وإذا استعرضنا فوائده الاقتصادية، وفضائله على المستفيدين من الجسر، نجد أنها انعكسـت إيجابا على مجمل العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تربط الحكومتين والشعبين الشقيقين.
واليوم لا تبنى الجسـور لأســباب مظهرية، وإنما تبنى لتحقيق فوائد اقتصادية وسياسية وثقافية، بل تبنى أيضا لإضـفاء مســحة من الجمال على العمران والبناء، كما أن الجسـور تبنى مصحوبة بمجموعة من المشـاريع الثقافية والسياحية حتى تكون معلما تاريخيا تستفيد منه الأجيال المتعاقبة.
وجدة المدينة الدامعة الظامئة الدافئة في أمس الحاجة إلى بناء أول جســر يعانق أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية، ولنقل ما نشاء في فوائد هذا المشـروع، فمن الناحية الاقتصادية يعطي الجسر عبقرية جديدة تضيفها جدة إلى قائمة العبقريات، التي تتمتع بها هذه المدينة البهية الفاضلة، إضافة إلى أن المشروع سـيعطي الناس مســاحة شــاطئية جديدة بعد أن خطفت الملكيات الخاصة من شاطئ أبحر الجميل ما نسـبته 94 في المائة.
إن مشروع جسر أبحر سـيحول الطرف الشمالي من جدة إلى مدينة غنوجة تتبختر بقوامها الرشيق وتتغنى بجمالها الوسيم، ونذكر أنه في أحضان مشروع الجسر الذي طرح للتنفيذ ثم سـحب، قررت مجموعة كبيرة من الشركات الاستثمارية بناء مشروع سياحي قدرت تكاليفه في ذلك الوقت بأكثر من مليار ريال، ومن ناحيتها فقد قامت إحدى الشركات بتنفيذ كلية للعلوم الطبية، التي أصبحت معلما طبيا في المنطقة، كما أن الحكومة من جانبها نفذت مشروع تجميل شارع الكورنيش المديد، كي يســتوعب مزيدا من الذاهبين والقادمين، وكذلك قامت الحكومة ببناء أكبر مستشفى في المنطقة الشمالية مستشفى الملك عبدالله الذي يقدم الخدمات العلاجية مجانا.
أكثر من هذا نســتطيع القول، إن مشروع الجســر سـيكون امتدادا لمجموعة المراكز التجارية العملاقة، التي تم تنفيذها أخيرا على طريق المدينة/أبحر وطريق الكورنيش/أبحر، أي أن المشروع أصبح ضرورة يجب تنفيذه الآن لاســتكمال أجمل خطوط العمارة، والتجارة، والسياحة على أجمل سـواحل البحر الأحمر ولها بعد اقتصادي كبير على المنطقة.
وهكذا عندما نبدأ في تنفيذ المشروع تبدأ شـرايين الساحل الشمالي النبض بالمشاريع، التي ستحول شاطئ شرم أبحر إلى ربيع دائم على خريطة من الجمال الذي لا ينتهي.
وغدا حينما ينتهي الجسر يبدأ الشــعراء في نظم القصائد، وحينما ينتهي الجسر تصعد فوق ممشــاه روح الشــباب، وتمتشق على جانبيه وحول جنباته المقاهي والكافيهات فتمنحه الجمال والحياة. وبعد أن ينتهي الجسر سيتوافد الســياح إلى الجسر، كي يلتقطوا الصور التذكارية ويبثوا في الجسر ذكريات حالمة يؤكدون أنها ستتكرر في كل عام، وهكذا يجب أن نبدأ على عجل وندق ساعة العمل في جسر أبحر العظيم.
إنشرها