مستشار ترمب: الشركات الأمريكية ستتجه إلى تخفيض منطقي للإنتاج

مستشار ترمب: الشركات الأمريكية ستتجه إلى تخفيض منطقي للإنتاج

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض أمس إن إدارة الرئيس دونالد ترمب لا يمكنها أن تملي قرارات إنتاج النفط على الشركات الأمريكية.
وسئل كودلو عما إذا كانت شركات النفط الأمريكية سيجري استبعادها من أي تخفيضات إنتاجية، فقال "نحن لا نملي السياسات على قطاعينا للنفط والغاز".
وأوضح كودلو "أعتقد أن شركات النفط، وهي ترى انخفاضا في الأسعار، ستتجه إلى تخفيض الإنتاج.. ذلك شيء منطقي".
وفي مستهل اجتماع في البيت الأبيض مع رؤساء شركات النفط الأمريكية، قال ترمب: "سنجتاز هذا المأزق وسنستعيد نشاط قطاعنا للطاقة.. وسأدرس بجدية بالغة حزمة للبنية التحتية".
من جهته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة عمل أمس أن بلاده مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية لخفض إنتاج النفط.
وذكر وفق موقع الكرملين "نحن على استعداد للتوافق مع حلفائنا في إطار "أوبك+"، ومستعدون أيضا للتعاون مع الولايات المتحدة بالخصوص"، مضيفا أنه "من الضروري توحيد الجهود لتحقيق توازن في الأسواق وخفض إنتاج النفط".
من ناحية أخرى، أشارت بيانات جمعتها وكالة "بلومبيرج"، إلى أن العديد من الناقلات التي تقوم بنقل البنزين الأوروبي إلى الولايات المتحدة تغير وجهته إلى مناطق أخرى أو موانئ مختلفة داخل البلاد، بعدما انهار الطلب على الوقود.
وأشارت "بلومبيرج" إلى أن ناقلة النفط "سي هيليوس" تم شحنها من أمستردام، وكان من المتوقع أن تفرغ حمولتها في ميناء إيفرجلاديس، في ولاية فلوريدا الأمريكية، لكنه تم تغيير وجهتها إلى لايمترى باي في جزر فيرجين التابعة للولايات المتحدة، بوقت وصول متوقع الإثنين المقبل.
وأضافت الوكالة أن "ناقلتي "تورم ترويلوس" و"سيلفر إيبورنا" اللتين كانتا ستتجهان في بادئ الأمر إلى لوس أنجلوس بعد تحميلهما في أمستردام، تم تحويل وجهتهما إلى نيويورك".
إلى ذلك، خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط العاملة لثالث أسبوع على التوالي، في أكبر انخفاض أسبوعي في خمسة أعوام، مع تقليصها الإنفاق على عمليات الحفر الجديدة بسبب ركود النشاط الاقتصادي وهبوط في الطلب على الوقود.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي، الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن شركات الحفر النفطي أوقفت تشغيل 62 حفارا نفطيا في الأسبوع المنتهي في الثالث من نيسان (أبريل) وهو أكبر هبوط أسبوعي منذ مارس 2015 ليصل إجمالي عدد الحفارات قيد التشغيل إلى 562 وهو الأدنى منذ مارس 2017.

الأكثر قراءة