تقارير و تحليلات

110.4 مليار ريال الأموال المجمعة من الطرح الأولي لـ«أرامكو» بعد ممارسة «خيار الشراء»


بلغ الحجم الإجمالي للطرح الأولي لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم عادي، التي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال أي ما يعادل 29.4 مليار دولار.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فإن زيادة طرح الأسهم لشركة أرامكو خلال عملية بناء الأوامر، يعكس قوة حجم الطلب الذي تحقق من فئة المؤسسات، حيث تمت تغطية الاكتتاب حينها للأسهم المخصصة لهم بنحو 620 في المائة، فيما تمت تغطية أسهم الأفراد بنحو 153 في المائة. وأعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" أمس، عن تسلم إشعار إلحاقي من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية "مدير الاستقرار السعري"، فيما يخص الطرح العام الأولي من أسهم المصدر "الطرح" الذي يتضمن إعلان ما بعد فترة الاستقرار السعري وممارسة خيار الشراء.
وأشارت الشركة إلى تقديم مدير الاستقرار السعري إخطارا بخصوص ممارسته لخيار شراء الأسهم الممنوح من قبل السعودية فيما يخص 450 مليون سهم عادي من أسهم المصدر "أسهم خيار الشراء" بسعر الطرح البالغ 32 ريالا سعوديا لكل سهم خيار شراء "خيار الشراء"، ونظرا لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري، سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.450 مليار سهم عادي، التي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال سعودي بما يعادل 29.4 مليار دولار.
وأوضحت الشركة أن الأسهم البالغ عددها 450 مليون والخاضعة لخيار الشراء، تم تخصصيها للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر وبالتالي فلن يكون طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم (أمس)، ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.
وقالت الشركة: تعقيبا على رابع وآخر إعلان خلال مدة الاستقرار السعري بتاريخ 7 يناير 2019م، يقدم مدير الاستقرار السعري إخطارا عن عدم قيامه بتنفيذ عمليات الاستقرار السعري (وفقا للتعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية) فيما يخص الأوراق المالية التالية وعن انتهاء مدة الاستقرار السعري.
وافتتح سهم "أرامكو" جلسة أمس، عند مستوى 35 ريالا، بعدما سجل مكاسب خلال الجلسة السابقة بنحو 2.3 في المائة، وسجل السهم أدنى مستوى له عند 34 ريالا، وذلك خلال جلسة الثامن من يناير الجاري، فيما أغلق السهم عند مستوى 34.80 ريال وهي الجلسة الأولى للسهم بعد انتهاء فترة الاستقرار السعري وممارسة خيار الشراء.
وتعد "أرامكو" أكبر منتج للنفط في العالم وتضخ 10.3 مليون برميل من النفط الخام يوميا خلال عام 2018، كما أنها أعلى شركات العالم ربحية بحسب بيانات المالية لعام 2018. وفي عام 2018 حققت "أرامكو" أرباحا صافية سنوية قدرها 111 مليار دولار أي ما يزيد بمقدار الثلث على صافي الأرباح المجمعة لشركات النفط الخمس الكبرى.
وبعد المحصلة النهائية للأموال المجمعة لطرح أسهم "أرامكو السعودية" فقد تجاوزت بذلك قيمة أضخم عشرة اكتتابات أولية في تاريخ السوق السعودية والبالغة 79.18 مليار ريال، حيث تعادل الأموال المجمعة لعملة طرح "أرامكو" نحو 139.4 في المائة.
يأتي في مقدمة الطروحات الضخمة في السوق السعودية طرح البنك الأهلي وهو أكبر طرح في السوق قبل "أرامكو السعودية" التي بلغت 22.5 مليار ريال.
فيما يأتي طرح مصرف الإنماء ثالث أكبر الطروحات بعد كل من "أرامكو" و"البنك الأهلي" حيث بلغت قيمة الطرح نحو 10.5 مليار ريال، فيما يأتي طرح شركة الاتصالات السعودية رابعا بقيمة طرح بلغت 10.2 مليار ريال.
بعدما رفعت شركة أرمكو السعودية نسبة الطرح بعد ممارسة خيار الشراء، فإن حصيلة أكبر خمسة اكتتابات في العالم خلال عام 2019 بلغت 60.1 مليار دولار (مقارنة بنحو 56.3 مليار دولار قبل ممارسة خيار الشراء لأرامكو)، حيث يأتي طرح "أرامكو السعودية" في المقدمة التي استحوذت على 48.9 في المائة من إجمالي الطروحات الخمسة. جاء ثانيا طرح أسهم جديدة لشركة "علي بابا" (طرح ثانوي) بعدما جمعت نحو 12.9 مليار دولار خلال نوفمبر 2019 وهو أكبر طرح في هونج كونج خلال تسعة أعوام، وثالثا جاء طرح أسهم شركة "أوبر" التي جمعت نحو 8.1 مليار دولار.

مايو المقبل موعد الأسهم المجانية
ومن المقرر أن يكون شهر مايو المقبل موعد الأسهم المجانية للمكتتبين المؤهلين الذين يحتفظون بأسهم الطرح بصورة مستمرة، حيث يحصلون على سهم مجاني مقابل عشرة أسهم تم تخصيصها وذلك من قبل المساهم البائع.
وذكرت "أرامكو" أنه سينقل مركز إيداع الأوراق المالية للأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت وخلال مدة أقصاها 75 يوما تقويميا من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية.


*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات