خفض أسعار وقود الطائرات يتوافق مع مطالب المشغلين الجدد

خفض أسعار وقود الطائرات يتوافق مع مطالب المشغلين الجدد

أكد لـ"الاقتصادية" مصدر مسؤول في قطاع الطيران السعودي، أن خفض أسعار وقود الطائرات جاء متوافقا مع مطالب الناقلين الجويين الجديدين، وهما "طيران الخليجية" و"مها"، حيث طالبا في وقت سابق بخفض تكاليف الوقود التي كانت عائقا أمام تشغيل رحلاتهما في المملكة.
وقال المصدر، إن الناقلين "الخطوط السعودية" و"طيران ناس" كانا يطالبان أيضا هيئة الطيران المدني بخفض أسعار الوقود، التي أثرت بشكل مباشر في مستوى الخدمة المقدمة وحجم الرحلات.
من جهته قال فيصل التركي؛ نائب الرئيس التنفيذي لشركة "نسما"، إن خفض أسعار الوقود لن يكون له انعكاس مباشر على سعر التذاكر، كما أن الخطوط المحلية لم تبد ملامح لخفض أسعار التذاكر.
وأضاف أن الخفض ليس كبيرا، ولا يعد خفضا بقدر ما هو تصحيح للأسعار لتصل إلى السعر الطبيعي، مبينا أنهم كشركات دولية لم يطالبوا بخفض الأسعار، لأن التأثير يكون بشكل أكبر على شركات النقل المحلي.
في حين، قال حسن خيرالله؛ نائب مدير الخطوط الكورية في السعودية، إن قرار خفض الوقود للطائرات قد ينعكس على سعر التذاكر بالانخفاض ولكن ليس بالقدر المتوقع.
وأوضح أن الانخفاض ليس كبيرا، لكن سيكون له انعكاسات على مستوى الخدمة المقدمة وزيادة عدد الرحلات لبعض شركات الطيران التي لديها طلب عالٍ للرحلات من وإلى السعودية.
وأشار خيرالله، إلى أن سعر وقود الطائرات في السعودية بعد الانخفاض الذي لم يبدأ تطبيقه لا يزال أعلى من أسعار الوقود عالميا وبفارق واضح، بحسب قوله.
وكان مجلس الوزراء قد أعلن أخيرا، موافقته على توصيات اللجنة المشكلة لمراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالأسعار المعمول بها في مطارات المنطقة.
ويطبق التخفيض المنصوص عليه، على جميع شركات الطيران التي تستخدم المطارات السعودية، فيما ستخفض شركة أرامكو أسعار وقود الطائرات عن السعر المعلن عنه، والمبني على معادلة مرتبطة بالسعر الدولي الذي تصدره الشركة بشكل دوري لأسعار الوقود الخاصة بالمطارات السعودية، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للطيران المدني.

الأكثر قراءة