فرنسا تؤكد ظهور ثاني حالة اصابة بفيروس شبيه بسارس وتتوقع أنها حالة انتقال للمرض بين البشر

فرنسا تؤكد ظهور ثاني حالة اصابة بفيروس شبيه بسارس وتتوقع أنها حالة انتقال للمرض بين البشر

قالت وزارة الصحة الفرنسية اليوم الاحد ان ثاني حالة اصابة بأحد الفيروسات التاجية الشبيهة بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) ظهرت في فرنسا فيما يبدو أنها حالة انتقال للمرض بين البشر. وأضافت في بيان أن حالة الاصابة الجديدة لمريض كان يتقاسم غرفة مع مريض اخر بالفيروس بمستشفى في فرنسا. ويشعر خبراء الصحة بالقلق من تعدد حالات الاصابة بالسلالة الجديدة من الفيروس التاجي الذي ظهر لاول مرة في الخليج وامتد الى فرنسا وبريطانيا وألمانيا. ولكن حتى الان ليست هناك أدلة تذكر على انتقاله بين البشر.

وقال بنوا جوري مدير وحدة الامراض المعدية في مستشفى ليل ان حالة الاصابة الثانية تشير الى أن انتقال الفيروس عن طريق الهواء أمر محتمل وصرحت الوزارة بأن المريضين اللذين تقاسما الغرفة في المستشفى كانا على اتصال "مطول وقريب". وحالة الاصابة المؤكدة الثانية في فرنسا لرجل يبلغ من العمر 50 عاما كان يتقاسم غرفة في مستشفى في فالونسيان بشمال فرنسا مع رجل يبلغ من العمر 65 عاما أصيب بالمرض بعد عودته من دبي. والرجلان الان في مستشفى في مدينة ليل وتم عزلهما.

وفحص مسؤولو قطاع الصحة 124 شخصا كانوا على اتصال بحالة الاصابة المؤكدة الاولى وأجروا فحوصا معملية على خمسة على الاقل بينهم ثلاثة خبراء بقطاع الصحة. وقالت الوزارة ان كل الحالات جاءت سلبية باستثناء المريض الذي كان يتقاسم معه الغرفة في الفترة بين 27 و 29 ابريل. ويوسع قطاع الصحة في فرنسا الان فحوصاته لتشمل أي شخص كان على اتصال بحالة الاصابة المؤكدة الثانية. ومع ظهور أحدث حالة اصابة يرتفع اجمالي عدد حالات الاصابة في العالم الى 34 بعد أن قالت السعودية ان شخصين نقلا الى المستشفى في ابريل نيسان بعد أن جاءت نتيجة فحوصهما ايجابية.