أسس علم نفس النجاح

جاء في كتاب علم نفس النجاح أن عالم النفس الأمريكي براين تريسي قام بدراسة سيكولوجية لـخمسة آلاف عينة إنسانية من مختلف المستويات، بين موظف في البنك وطبيب جراح وضابط في الجيش وسياسي في الكونجرس وضاربة على الآلة الكاتبة ومدرسة في الجامعة وربات بيوت، وصل إلى نتيجة مفاجئة بأن ما يمكن أن نسميهم ناجحين في الحياة لا يتجاوز عددهم 5 في المائة فقط من مجموع الناس.
ذلك حين يفهم النجاح في ضوء عناصر واضحة تم انتقاؤها بعناية ويعزو عالم النفس ذلك إلى أن الإنسان يتصرف بعفوية في الحياة دون دليل إرشاد، فكما كان هناك دفتر لتشغيل وصيانة أي جهاز معقد؛ فإن هذا في مجال الإنسان أدعى للعمل به وأشد إلحاحاً، ولكن الذي يحدث أن الإنسان يولد ويقدم إلى هذه الحياة دون أي كتاب إرشادي في هذا الصدد، وتبقى العفوية ومحض الصدف والتقليد والإكراه هي صور تشكيل الإنسان أو بكلمة أدق المجتمع وكل إكراهاته.
ولا تشكل العناصر التي وضعها عالم النفس براين تريسي نهاية العلم، ولكنها تنفع في معرفة كلٍ منا للحياة التي يمارسها، وبالتالي معرفة موقعه على هذه الخريطة النفسية، سواء كان في قمة السلم الاجتماعي غاطساً في البحبوحة والرغد، أو في القاع يتخبط في مستنقع المعاناة.
ويبقى الأمر مثيراً لمعرفة مؤشرات أو عناصر النجاح الستة عند هذه المدرسة؟
علينا إذاً أن نتأمل الإنسان يسبح في ثلاث معادلات بين البيولوجيا والسيكولوجيا والمجتمع. يتنوع البشر في الاستجابة والنجاح والكسل والنشاط في الحياة، ولكن عند الولادة والموت تسود ديموقراطية صارمة لا تفرق بين ابن سلطان بروناي والفلاح من ريف الهند.
وتبدأ الآليات الاجتماعية في تشكيل الإنسان وإعطائه بعده الاجتماعي فيأخذ اللغة والثقافة والدين والعادات والتقاليد والقيم، ولكن الهامش الفردي يميز الفرد عن الفرد، فنحن في الواقع أمام ثلاث معادلات للإنسان: معادلة بيولوجية ـ معادلة فردية ـ معادلة اجتماعية.
ثلاث معادلات في كيان واحد.الأولى: المعادلة البيولوجية وهي تشكيلة الجينات وخريطة الخلق العضوي بالكامل مثل عيون الصينيين الصغيرة والأنف السامي الطويل والشفتين الغليظتين عند السود والشعر الفاحم الأملس مع الأنف الأفطس عند الفلبينيين.
الثانية: المعادلة الاجتماعية من تشكيل الإنسان وإدخاله الحظيرة الاجتماعية ولكن بسمة مشتركة لكل من يتنفس في هذا المجتمع، فمن يولد في إيران سيتكلم الفارسي ويكون شيعياً في الغالب، ومن يولد في اليابان سينطق اليابانية ويدين بالشنتية أو الكونفوشوسية أو البوذية منظماً لأبعد الحدود، ومن يولد على ضفاف نهر الغانج في الهند سيولد بلون أقرب إلى السمرة ويدين بالمجوسية ويتكلم الهندية، فقيراً في الغالب. ومن يولد في بافاريا في الجنوب الألماني سينطق الألمانية بلغة أهل الجنوب، يدين بالكثلكة في الغالب ويعمل في مصانع سيارات المرسيدس جمِّ النشاط أقرب للصدق والوضوح في تعامله المالي. ومن يولد في بعض بلدان الشرق الأوسط سيبيع الفاكهة بشكل مغشوش فالسطح عامر بالفاكهة الجيدة كبيرة الحجم وفي القاع «حشفاً وسوء كيلة»، غير منضبط في المواعيد ولا تدخل النظافة ضمن العمل المنجز. وفي كل هذه الحالات يتنوع متوسط الحياة والدخل ومعها الضمانات الاجتماعية فالذي يولد في ألمانيا يوفر له المجتمع الذي يعيش فيه الضمانات ضد البطالة والمرض وحوادث العمل والشيخوخة وكل أصناف العجز. ومن يولد في أفغانستان يجب أن يحسب حسابه أنه سيمشي بساق خشبية.
ثالثاً: المعادلة الثالثة، المعادلة الفردية بالخاصة: فمن يولد في الحبشة يعتبر فقيراً حتى يثبت العكس، ومن يعيش في الدنمارك في نهاية القرن العشرين كتب له أن يعيش في بيت جيد وعمل مجز وحصانة ضد المرض على العموم. ولكن لا يعني هذا أن كل من يولد في الحبشة سيكون فقيراً، وليس كل من يولد في ألمانيا سيكون متعلماً بشكل مطلق فنسبة التعليم في ألمانيا 99 في المائة.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي