حفزنا موظفينا بتشكيل إدارة مستقلة لتطوير بيئة العمل وزيادة الإنتاجية

حفزنا موظفينا بتشكيل إدارة مستقلة لتطوير بيئة العمل وزيادة الإنتاجية
حفزنا موظفينا بتشكيل إدارة مستقلة لتطوير بيئة العمل وزيادة الإنتاجية

أكد عبد الله حمد الفوزان رئيس مجلس إدارة ''كي بي إم جي'' السعودية، أن الشركة شكلت إدارة مستقلة تعمل على تطوير بيئة العمل والتواصل مع الموظفين لأخذ اقتراحاتهم وحل أي مشكلات تواجههم، لافتا إلى أن هذه المبادرة لاقت صدى إيجابيا انعكس على نتائج الشركة وجو العمل وحفز الإنتاج. وأبان أن الشركة نفذت عدة برامج لتطوير بيئة العمل منها برنامج لحساب الزيادات والمكافآت، وهو برنامج شامل يستطيع من خلاله الموظف تقدير الزيادة التي سيحصل عليها بناء على الأداء وإنجاز الأهداف.
وأشار إلى أن الشركة تقدم برامج تدريبية وتطويرية عالية المستوى لموظفيها سواء كان على مستوى التخصص أو على مستوى تطوير المهارات الشخصية للموظفين، مبينا أن الشركة تقدم تسهيلات للموظفين في العمل من خلال تطوير التعاملات الإلكترونية، إذ أنشأت شبكة داخلية يستطيع الموظف من خلالها إنهاء كثير من الطلبات. وأضاف أن شركة كي بي إم جي من كبريات شركات الخدمات المهنية في العالم، ويعمل لديها نحو 144 ألف موظف في 140 دولة، مشيرا إلى أن الشركة تقدم ثلاثة أنواع أساسية من الخدمات، هي: التدقيق والخدمات الضريبية والخدمات الاستشارية. إلى نص الحوار:

بداية هل تعطينا نبذة عن شركة ''كي بي إم جي''؟

تعد شركة ''كي بي إم جي'' واحدة من كبريات شركات الخدمات المهنية في العالم، حيث يعمل لديها ما يقارب 144 ألف موظف موزعين على شبكة من الدول تصل إلى 140 دولة. تقدم ''كي بي إم جي'' ثلاثة أنواع أساسية من الخدمات على مستوى العالم وهي: التدقيق والخدمات الضريبية والخدمات الاستشارية. ولما شهدته السعودية من تطور ملحوظ خلال العقدين الآخرين في جميع المجالات وخاصة المجال الاقتصادي, فإنه كان من المهم احتضان مثل هذه الشركات والعمل على تهيئة الأجواء المناسبة وتوفير جميع الإمكانات التي تسهم في استمرار هذه النهضة. ومن هنا, فإن ''كي بي إم جي'' الفوزان والسدحان التي تعد واحدة من فروع ''كي بي إم جي'' في العالم تطمح إلى أن يكون لها النصيب الوافر من المشاركة في تقدم السعودية وتطورها.

متى دخلت ''كي بي إم جي'' السوق المحلية وما مراحل تطورها؟

بدأت ''كي بي إم جي'' الفوزان والسدحان في عام 1992 واستطاعت أن تنشئ ثلاثة فروع رئيسة في المملكة وهي: الرياض، جدة، والخبر، التي يعمل فيها حاليا أكثر من 450 موظفا من الخبرات والمؤهلات العالية بنمو مقداره 40 في المائة سنويا خلال السنوات الأربع الماضية. وقد التزمت الشركة منذ وقت مبكر بخدمة السوق السعودية، إضافة إلى التركيز على الجودة العالية، ما أدى إلى تراكم الخبرة لديها, الأمر الذي انعكس في قيام عديد من المؤسسات السعودية المرموقة بالاستعانة بخدماتها، ومع إقدام قطاع الأعمال في السعودية على الانخراط أكثر فأكثر في الاقتصاد العالمي، وكذلك رغبة عديد من الشركات الدولية في الدخول إلى السوق السعودية، أصبحت ''كي بي إم جي'' بخبراتها الدولية ومعرفتها بالسوق المحلية في وضع أفضل لخدمة عملائها في سوق أصبحت أكثر تعقيدا وإثارة. ومن المنطلق نفسه فإن ''كي بي إم جي'' في المملكة تقدم ثلاث خدمات رئيسة هي: التدقيق ومراجعة الحسابات، الزكاة والضرائب، ومختلف أنواع الاستشارات. إضافة إلى ما يخص عملاءها كطرح الشركات للاكتتاب العام والاندماجات، كما تغطي الشركة جميع أنواع أنشطة الأعمال، منها: المالية،الاتصالات، النفط والغاز، والتعليمية. كما تسعى الشركة بخدماتها لتقديم أفضل ما لديها من مهارات وخبرات ومؤهلات للارتقاء بالوطن إلى أفضل بيئة للاستثمار بجميع المقاييس العالمية، وتطبيق خطة 2020 والتعاون على تنفيذها.

#2#

كيف استطاعت ''كي بي إم جي'' تحقيق هذه النجاحات خلال سنوات عملها في السوق السعودية؟

إن أحد أهم أسباب نجاح شركة كي بي إم جي ـــ الفوزان والسدحان، هو اعتمادها على استراتيجية ترتكز على تنمية وتطوير الموارد البشرية بشكل مستمر، إضافة إلى تلبية احتياجات ورغبات الموظفين، حيث أزالت الشركة جميع الحواجز التي تعوق عملية التواصل بين الموظفين وإدارة الشركة. إضافة إلى أن الشركة تتبنى سياسة التنفيذ الفوري للقرارات المعدّلة أو الجديدة التي تصب في مصلحة العمل وتلامس احتياجات ورغبات الموظفين لتعزيز شعورهم بالانتماء للشركة. كما أن الشركة وفرت مناخا عمليا احترافيا وأوجدت كثيرا من فرص التطوير والتدريب ما يؤهل الموظفين إلى الارتقاء السريع داخل الشركة، فإن ذلك أسهم بشكل كبير في احتفاظ الشركة بكوادرها وخبراتها العالمية وأيضا استقطاب الكفاءات التي من شأنها الإسهام في التطور والنمو.

أفهم من حديثكم حرصكم على استقطاب أفضل الخبرات العالمية, لكن ماذا عن الشاب السعودي والخبرات المحلية؟

إن من أهم الأهداف التي تسعى الشركة دائما إلى تحقيقها، استقطاب الكفاءات والكوادر المحلية في جميع المستويات. ومن هذا المنطلق فإن الشركة استطاعت أن تحقق نسبة 30 في المائة سعودة في جميع فروعها، وقد تم تصنيفها من أفضل شركات الخدمات المتخصصة تحقيقا للسعودة، كما أنها تسعى دائما لزيادة هذه النسبة وتوفير فرص نمو وتطور لأبناء هذا البلد المعطاء. كما أن الشركة تؤمن بتساوي الفرص أمام الجميع، وأن النجاح للأجدر والأكفأ، فكانت سباقة في استقطاب وتوظيف الكوادر والكفاءات النسائية التي من شأنها الإسهام في تقدم الشركة وتطورها، وإتاحة الفرص للتطوير والارتقاء. ونتيجة لهذا المجهود فإن شركة كي بي إم جي ـــ الفوزان والسدحان تمكنت من الحصول على عديد من الجوائز التي استطاعت الشركة من خلالها إثبات جدارتها وسعيها الدائم للتطوير والتحسين على مستوى السعودية. ومن هذه الجوائز: جائزة ثاني أفضل بيئة عمل في السعودية 2007، جائزة ثاني أفضل بيئة عمل (للشركات المتوسطة) 2008، جائزة رابع أفضل بيئة عمل (لجميع الشركات) 2008، المركز 19 لجائزة أسرع 100 شركة سعودية نموا في السعودية 2008، جائزة أفضل شركة للعمل في قطاع الخدمات 2008، جائزة أفضل شركة استشارية 2009، جائزة المديرين الماليين في الشرق الأوسط 2009، المركز 26 لجائزة أسرع 100 شركة سعودية نموا في السعودية 2009، جائزة المركز الأول لأفضل بيئة عمل 2009، جائزة الملك خالد للمسؤولية الاجتماعية 2010، جائزة أفضل شركة استشارية لقطاع العقارات والبنى التحتية 2010، وحالياً جائزة المركز الثاني لأفضل بيئة عمل 2010.

يتضح حرص الشركة على توفير بيئة عمل مميزة، ما أهلها للفوز بجوائز عديدة لأفضل بيئة عمل، كانت آخرها فوزكم بالمركز الأول لأفضل بيئة عمل لعام 2009. نبارك لكم هذا الفوز .. وهل لنا أن نعرف لماذا اتخذتم هذا التوجه؟

شكرا على مشاعرك الطيبة، وفي الحقيقة تضع شركة كي بي إم جي على رأس أولوياتها توفير أفضل بيئة عمل لموظفيها بما ينعكس على واقع العمل ويحفز على الإنتاج. لمسنا خلال السنوات الماضية أن رضا الموظفين ينعكس إيجابا على مستوى الإنتاج ونتائج الشركة. ولذلك أطلقت شركة كي بي إم جي في السعودية مبادرة تقوم على أن توفر أفضل بيئة عمل في المملكة.

ما المبادرة وكيف نفذتموها على أرض الواقع؟

قمنا في الحقيقة بتشكيل إدارة مستقلة تعمل على تطوير بيئة العمل داخل الشركة والتواصل مع الموظفين لأخذ اقترحاتهم وحل أي مشكلات تواجههم، ولقد وجدنا تأثيرا إيجابياً جدا لهذه المبادرة انعكس على جو العمل وحفز الإنتاج لدى الموظفين وانعكس إيجابيا على نتائج الشركة. والنتائج المميزة للشركة حاليا ما هي إلا نتاج الإسهامات الفاعلة من قبل جميع منسوبيها.

هل لك أن تعطينا تفاصيل أكثر عن طبيعة المبادرة والبرامج التي كان لها تأثير تحفيزي في بيئة العمل والموظفين؟

طبقت الشركة عدة برامج ومبادرات في هذا الجانب، منها على سبيل المثال برنامج لحساب الزيادات والمكافآت، وهو برنامج شامل يستطيع من خلاله الموظف تقدير الزيادة التي سيحصل عليها بناء على الأداء وإنجاز الأهداف. كما أن الشركة تطبق برنامجاً لتحديد أهداف الموظف خلال السنة وتقييم نتائج عمله وإنجازه، ومن ميزات البرنامج أنه يجعل الموظف على اطلاع واضح على ما هو مطلوب منه وما متوقع منه أن ينجزه. كما أنه يعطي مقياسا لأداء الموظف خلال العام، مما يساعد في تقييم استحقاق الموظفين للترقية. كما تقدم الشركة برامج تدريبية وتطويرية عالية المستوى لموظفيها، سواء كان على مستوى التخصص أو على مستوى تطوير المهارات الشخصية للموظفين. كما تقدم الشركة تسهيلات للموظفين بالعمل من خلال تطوير التعاملات الإلكترونية داخل الشركة، حيث أنشأت شبكة داخلية يستطيع الموظف من خلالها إنهاء كثير من الطلبات. كما تحرص الشركة على التواصل بين جميع موظفيها وأخذ ملاحظاتهم، فتعقد اجتماعات نصف سنوية بين الموظفين ومجلس الإدارة لأخذ جميع اقتراحاتهم وإطلاعهم على آخر المستجدات والتطورات. كما أنها تجري برامج اجتماعية دورية لعائلات الموظفين. وكما ذكرت من قبل تحرص الشركة على قياس مستوى رضا الموظفين عن بيئة العمل من خلال عمل استبانات وتخصيص فريق لمتابعة هذا الموضوع.

ما طموح شركة كي بي إم جي خلال الفترة المقبلة؟

تطمح الشركة إلى تحقيق أعلى المراكز من خلال ما تملكه من إمكانات ومميزات تجعل وصولها إلى القمة هدفا واضحا يتطلب من الجميع العمل على تحقيقه. حيث تسعى الشركة لأن تكون ضمن أفضل أصحاب عمل في الأسواق الرئيسة التي تعمل فيها بحلول 2012، ومن أجل تحقيق ذلك فإنها تعمل من أجل توفير القيادة والفرص والحوافز البيئية الصحيحة لجميع هذه العوامل، إضافة إلى الثقافة التي تحترم الفرد وتساند المجتمع بالجهود التي تبذلها لخلق قوة عمل متميزة ومحفزة وتكافأ بسخاء. تقدم شركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان خدماتها لعملائها من خلال عدة استراتيجيات تعمل على توثيق أسس العلاقة البناءة وتهيئة الأجواء المناسبة في سبيل النجاح والارتقاء بالمصالح المتبادلة. وتهتم الشركة بمدى فاعلية خدماتها المقدمة وضمان إمكانية نجاحها قدر المستطاع. كما أن الشركة تحرص على تقديم خدمات ذات جودة عالية أوجدت لها مكانة رفيعة في السوق السعودية. إضافة إلى أن الشركة تمتلك عددا من المميزات التنافسية التي تهدف إلى اكتساب الحصة الأكبر في السوق مع تقديم الخدمة الأفضل دائما. وتوفر الشركة خدماتها لعديد من شركات الإنشاء والعقارات, شركات الطاقة, شركات المنتجات الصناعية, المصارف والمؤسسات المالية, القطاعات الحكومية والتعليمية, المستشفيات والشركات الصحية والدوائية, شركات الفندقة والضيافة, المؤسسات الإعلامية, شركات التقنية والاتصالات, وأخيرا شركات النقل والسياحة.

الأكثر قراءة