شركة لاتكس.. منظومة تقنية شاملة ساعدت على تلبية احتياجات السوق السعودية

شركة لاتكس.. منظومة تقنية شاملة ساعدت على تلبية احتياجات السوق السعودية
شركة لاتكس.. منظومة تقنية شاملة ساعدت على تلبية احتياجات السوق السعودية
شركة لاتكس.. منظومة تقنية شاملة ساعدت على تلبية احتياجات السوق السعودية
شركة لاتكس.. منظومة تقنية شاملة ساعدت على تلبية احتياجات السوق السعودية

الشركة العربية الكيماوية ''لاتكس'' المحدودة هي مشروع مشترك بين شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه وشركة داو للكيماويات.

شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه هي واحدة من الشركات الرائدة في السعودية التي تستثمر في الصناعات الكيماوية، وكذلك في عديد من الصناعات التحويلية الأخرى والشركات التجارية، وتعد شركة داو للكيماويات واحدة من أكبر الشركات الكيماوية في العالم.

أسسها هنري هربرت داو في ميدلاند في ولاية ميتشيجان عام 1897، وتقوم الشركة بتصنيع اللاتكس (المواد اللاصقة) منذ أكثر من 60 عاما.

وتقوم الشركة العربية الكيماوية بتصنيع منتجات اللاتكس الصناعي، التي يعتمد عليها كثير من الصناعات، وأهمها صناعة السجاد، صناعة الدهانات، صناعة الورق، وصناعة المواد المضافة للخرسانة.

ويقع مصنع الشركة العربية الكيماوية ''لاتكس'' المحدودة في مدينة الجبيل الصناعية، على مقربة من مصدر المواد الخام الرئيسة، وهو آخر 22 مصنعاً في العالم التي تستخدم تقنية داو كيميكال، حيث بدأ إنتاج المصنع في عام 1995 م، والمصنع يعمل أوتوماتيكياً بالكامل، حيث ينتج ''الستايرين البيوتادين'' لاتكس و''الستايرين أكريليت'' لاتكس لصناعة السجاد، الطلاء، مواد البناء، وصناعة الورق، حيث تسوق منتجاته في السعودية ومنطقة الخليج العربي وبعض الدول العربية ودول آسيـا.

#2#

وقد ثبت أن المصنع هو الأكثر كفاءة ونجاحاً في شبكة المصانع المشابهة له في داو كيميكال، ونظراً لهذه الكفاءة فقد تمكنت الشركة من تلبية احتياجات الصناعة المحلية والإقليمية، وإضافة إلى ذلك فقد تم الأخذ في عين الاعتبار عمليات التوسع المستقبلية عند تصميم المصنع، وذلك لتتم عملية النمو بسهولة لمواجهة أي تطورات في المستقبل.

وأخيرا تم توقيع اتفاق تعاون فني مع شركة ستارون لتوريد إضافات مواد خام أساسية للمصنع.

#3#

ويتولى المصنع إنتاج مادة ''استايرين بيوتادين'' لاتكس، حيث يتم تصنيع هذا المنتج من مادتين أساسيتين، هما: استايرين والبيوتادين (كلاهما يورد للشركة من شركة سابك للصناعات الأساسية)، إضافة إلى تلك المادتين هناك مواد أخرى مساعدة تضاف إلى التفاعل للتحكم بدرجة البلمرة وثبات البوليمر الناتج.

الناتج النهائي من هذا التفاعل هو مادة لاتكس الخام التي تحتاج إلى بعض المواد المضافة لتتناسب مع الغرض المراد استخدامها فيه، حيث تختلف هذه المواد في حالة اللاتكس لصناعة السجاد أو صناعة الورق أو اللاتكس للإنشاءات، إضافة إلى مادة ''استايرين أكريليت لاتكس''، حيث يتم تصنيع هذا النوع من اللاتكس بطريقة مشابهة جداً للتي هي في ''الاستايرين بيوتادين'' لاتكس.

باختلاف بعض المواد الكيماوية المستخدمة، حيث يتم في هذه الحالة تفاعل كل من استايرين (من شركة سابك للصناعات الأساسية) والبيوتيل أكريليت (مستورد) في المفاعل تحت ضغط وحرارة مرتفعين نسبياً.

هناك أيضا مواد مساعدة للتفاعل تضاف إلى التفاعل للتحكم بدرجة البلمرة وثبات البوليمر. ينتج عن هذا التفاعل استايرين أكريليت لاتكس الخام، حيث يتم بعد ذلك خلطه بمواد أخرى ليكون جاهزاً للاستعمال في صناعات الدهانات.

ومن منتجات المصنع هي لاتكس لصناعة السجاد وينتج المصنع مجموعة واسعة من منتجات اللاتكس ''ستايرين بيوتادين'' لصناعة السجاد.

وقد تم اختيار هذه الأنواع من مجموعة اللاتكس والتي وضعتها شركة داو لتلبية أفضل الاحتياجات للصناعات المحلية، حيث يمكن تحسين الخواص الفيزيائية، فضلاً عن كونها مقبولة بيئياً.

#4#

ويمكن تعديل أو تخصيص منتجات اللاتكس لتتناسب مع المتطلبات المحددة للمستهلك، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة الأخرى، ويتولى ''لاتكس'' البناء والإنشاءات وينتج المصنع مجموعة من ''الستايرين البيوتادين''، حيث تستخدم هذه المواد في البناء والتشييد، والمواد المضافة للخرسانة، ومواد لاصقة للبلاط وصناعة الطلاء المائي.

ينتج المصنع مجموعة من ''الستايرين أكريليت'' لاتكس والتي تستخدم في صناعة الدهانات الخارجية والداخلية على حد سواء، وكذلك الدهانات المعمارية وتطبيقات الجص.

ولاتكس لصناعة الورق وهذا أحد آخر المنتجات الحديثة في الشركة، حيث بدأ إنتاج وتسويق هذا النوع الجديد من اللاتكس المستخدم في صناعة الورق عام 2008.

الأكثر قراءة