أبرز أحداث كرة القدم في السنوات العشر الأخيرة

أبرز أحداث كرة القدم في السنوات العشر الأخيرة

فيما يلي حقائق عن ابرز أحداث كرة القدم في السنوات العشر الأخيرة والتي شهدت منافستها احداث مثيرة نستعرضها اليوم :

## لاعب العقد..

بعد عقد متذبذب بالنسبة للبرازيلي رونالدو دي اسيس موريرا او رونالدينيو كما يعرفه الناس فانه برز كأفضل لاعب في أول عشر سنوات بالقرن 21.
ويعد رونالدينيو واحدا من لاعبين قلائل فازوا بكأس العالم (مع البرازيل عام 2002) ودوري أبطال أوروبا (مع برشلونة الاسباني عام 2006) خلال العقد الأخير كما نال جائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعب في العالم عامي 2004 و2005 وجائزة أفضل لاعب في اوروبا عام 2005.
وفي ذروة تألقه لم يكن اي لاعب تقريبا يقدر على إيقاف رونالدينيو الذي كان باستمرار يسجل ويصنع أهدافا رائعة لفريقه ومنتخب بلاده.

## ابرز لحظة
لم يكن قرار الفيفا عام 2004 بمنح تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 لجنوب إفريقيا بمثابة قرار مهم لكرة القدم فقط لكنه شكل أيضا نقطة تحول بالنسبة للتاريخ المؤلم والمضطرب لجنوب افريقيا نفسها.
ورفع نيلسون مانديلا الذي امضي 27 عاما في السجن أبان حقبة التمييز العنصري قبل ان يصبح رئيسا للبلاد كأس العالم عاليا في زوريخ بعدما اعلن سيب بلاتر رئيس الفيفا القرار.
ويبدو ان قرار الفيفا بوضع ثقته في افريقيا لاستضافة النهائيات سيؤتي ثماره عند إقامة كأس العالم في يونيو حزيران ويوليو تموز العام المقبل رغم ان بعض المشككين لا يزالوا غير مقتنعين.

## مباراة العقد..

أقيمت آلاف المباريات المثيرة خلال العقد المنصرم لكن أحداها لم تشهد ما حدث في 25 مايو 2005 باسطنبول عندما التقى ليفربول الانجليزي مع ميلانو الايطالي لتحديد بطل دوري أبطال أوروبا رقم 50. وكان لقاء نهائيا من نصفين أقيم في مدينة تمتد بين قارتين ومباراة بدأت في وقت متأخر من يوم وانتهت في الساعات الأولى من اليوم التالي.

وتقدم ميلانو 3-صفر في نهاية الشوط الأول وبدا انه احكم قبضته على اللقاء قبل أن يحول ليفربول تأخره بتسجيله ثلاثة أهداف في غضون ست دقائق في بداية الشوط الثاني ليتعادل 3-3 بعد وقت اضافي ويفوز 3-2 بركلات الترجيح.

الأكثر قراءة