242.5 مليون يورو عقود توريد معدات رياضية لـ 5 اتحادات أوروبية تتقاسمها "نايكي" و"أديداس"

242.5 مليون يورو عقود توريد معدات رياضية لـ 5 اتحادات أوروبية تتقاسمها "نايكي" و"أديداس"
مشجعون يصطفون أمام متجر نايكي في لندن قبل مباراة إنجلترا والبرازيل. "رويترز"

 بلغت عقود توريد معدات رياضية لـ 5 اتحادات أوروبية كبرى في كرة القدم إلى نحو 242.5 مليون يورو سنويا، تتقاسمها شركتا نايكي وأديداس.
وتشمل العقود مع نايكي 3 اتحادات هي الاتحاد الألماني مقابل 100 مليون يورو، والاتحاد الفرنسي 50.5 مليون يورو، والاتحاد الإنجليزي 37 مليون يورو، بينما تشمل العقود مع أديداس كلا من إيطاليا 35 مليون يورو، وإسبانيا 20 مليون يورو.
​​​​​​​وبحسب الأرقام التي رصدتها "الاقتصادية" من مواقع الاتحادات الأوروبية، سجل الاتحاد الألماني لكرة القدم بعد شراكته مع نايكي أمس الجمعة، أعلى إيرادات مالية مقارنة بنظرائه حول العالم، وأطاحت تلك الشركة بأديداس بعد 77 عاما من التوافق، بينما يأمل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم السير على نفس الاتجاه، حيث فتح الدعوة لتقديم العطاءات للفترة من موسمي 2026/2027 إلى 2033/2034 لزيادة العقد الحالي إلى أكثر من 50 مليون يورو سنويا.
ويمثل العقد الجديد للاتحاد الألماني الذي سيبدأ في 2027 ويمتد حتى 2034، ضعف الاتفاقية السابقة مع أديداس ليجعلها على قمة ترتيب الدول التي لديها عقود موردي المعدات الأكثر ربحا.
واختارت شركة أديداس إيطاليا (35 مليون يورو سنويا) وإسبانيا (20 مليون يورو سنويا) بعد أن كانت إيطاليا قبل ذلك متعاقدة مع شركة بوما.
في المقابل، قال روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني "إنه لا يستطيع أن يتخيل المجموعة الألمانية بدون الخطوط الثلاثة"، واصفا إياها بأنها "قطعة من الهوية الألمانية".
بدوره قال جون دوناهو الرئيس التنفيذي لشركة نايكي، "إن الشركة ركزت على المنتخبين الوطنيين للرجال والسيدات، والهدف المتمثل في جعل الفريق الألماني علامة تجارية عالمية، وجعل رياضييهم أبطالا عالميين".

الأكثر قراءة