نحو اللقب القاري

نحو اللقب القاري
نيمار ومالكوم وسالم في تدريب الهلال. رويترز

تفتتح اليوم مرحلة المجموعات للنسخة الـ 21 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، التي يشارك فيها أربعة أندية سعودية هي: الهلال والاتحاد والنصر والفيحاء بمشاركة 40 ناديا مقسمة إلى عشر مجموعات. وسيتم للمرة الأولى في منافسات الأندية الآسيوية، تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد VAR من دور المجموعات، ليتوسع من نسخة 2022 التي تضمنت تطبيق هذه التقنية بدءا من دور الـ16 حتى النهائي، بينما يشارك كل فريق بقائمة لاعبيه الأجانب كاملة في نظام البطولة في النسخة الحالية على أن يختار المدرب خمسة لاعبين فقط قبل كل مباراة، إضافة إلى سادس آسيوي.
ويستهل فريقا الهلال والاتحاد مشواريهما في دوري أبطال آسيا اليوم أمام نافباهور وأجمك الأوزبكيان ضمن منافسات المجموعتين الرابعة والثالثة على التوالي، بينما يلعب النصر والفيحاء غدا أمام برسيبوليس الإيراني وأهال التركمنستاني.
ويعد الهلال أنجح الفرق الآسيوية برصيد أربعة ألقاب رغم خسارته النهائية الأخيرة أمام أوراوا رد دياموندز الياباني، حيث يضم الفريق الذي يدربه البرتغالي جورجي جيسوس، عديدا من النجوم العالميين يتقدمهم البرازيلي نيمار ومالكوم وألكسندر ميتروفيتش والحارس ياسين بونو وكوليبالي وروبين نيفيز.
في المقابل، يعود نافباهور للمشاركة في دوري الأبطال للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت المشاركة الأولى عام 1998 بعد أن تجاوز فريق الوكرة القطري في الدور التمهيدي، حيث يعول الفريق الذي يقوده المدرب الأوزبكي صامويل بابايان، على الثنائي توما تاباتادزي وأستون أورنوف. في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يلتقي مومباي سيتي الهندي مع ضيفه ناساجي مازانداران الإيراني على ستاد شري شيف تشاتراباتي في بوني.
وعلى ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة، يسعى الاتحاد بقيادة النجم كريم بنزيمة للفوز باللقب القاري الأول منذ 2005 ويستهل مشواره أمام أجمك بقيادة المدرب البرتغالي نونو سانتو، حيث يملك الاتحاد طموحات كبيرة في ظل وجود كوكبة من اللاعبين أمثال نجولو كانتي وفابينيو وجواو فيليبي (جوتا) ولويس فيليبي وإيجور كورونادو وعبد الرزاق حمد الله ورومارينيو. وفي المجموعة نفسها، يستضيف القوة الجوية العراقي نظيره سيباهان الإيراني.

سمات

الأكثر قراءة