جامعة هامبورج الألمانية تستضيف مهرجان «السعودية بعيون ألمانية»

جامعة هامبورج الألمانية تستضيف مهرجان «السعودية بعيون ألمانية»

تستعد جامعة هامبورج في ألمانيا لإقامة المهرجان الثقافي العربي الرابع و الذي سيركز على جوانب بارزة من الثقافة السعودية تتقدمها معارض لصور تحاكي الحرمين الشريفين وأبرز المعالم الأثرية في مدينة العلا السعودية التابعة لمنطقة المدينة المنورة.
ويقول حامد السليمان المصور الفوتوغرافي والإعلامي السعودي الذي رشحته جامعة هامبورج ممثلة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية ومعهد الدراسات التاريخية والثقافية للشرق الأدنى ليكون مشرفا عاما على قسم التصوير الفوتوغرافي: «إن المهرجان الذي سينطلق خلال العام المقبل سيتضمن محاضرات ثقافية وأدبية تشارك فيها شخصيات عربية وألمانية ومعرض للكتاب، إضافة إلى معرض فوتوغرافي تشارك فيه جمعيات وأندية التصوير العربية بصور عن العالم العربي وتمثل صورا للآثار والتراث الشعبي والمعالم السياحة والحضارية والعادات والتقاليد الاجتماعية ومعرض للمأكولات العربية واللباس».
ويضيف عضو اللجنة المنظمة للمهرجان الثقافي العربي الرابع لجامعة هامبورج الذي سيقام في جمادى الأولى 1431هـ في مقر محافظة هامبورج المسمى بـ (الرت هاوس): «إن هذا المهرجان سيسهم في تعريف الجمهور الألماني على تراث وحضارة العالم العربي كما سيعزز أواصر المحبة بين الشعب الألماني والمجتمعات العربية، كما من المقرر أن تشارك في المهرجان شخصيات عربية وألمانية لتتعرف على أبرز المشاهد الثقافية التي تختزنها الجغرافيا السعودية خصوصا في مناطق مثل المدينة المنورة والعلا تحديدا التي تضم مدائن النبي صالح والبلدة القديمة وشواهد حضارية مهمة تمثل أبرز الحقب التاريخية التي عرفتها البشرية».
ويأمل القائمون على المعرض من السعوديين إرساء دعائم جديدة للسياحة السعودية في قلب أوربا تتجاوز ما عرف عن المنطقة التي أغفلتها وسائل الإعلام العربية في تنوير أبناء الغرب بأبرز المنجزات الحضارية والشواهد الأثرية في المنطقة العربية خصوصا في المملكة.
وأضاف السليمان: «أن المهرجان سيضم صورا عن الحرمين الشريفين والتراث والحضارة في السعودية كما يشارك عدد من المصورين من ألمانيا بجناح خاص بصور السعودية وذلك تحت عنوان «السعودية بعيون ألمانية».
ودعا السليمان إلى مشاركة إعلامية أوسع من جانب وزارة السعودية في المهرجان الذي سيفتتحه محافظ هامبورج بحضور مدير جامعة هامبورج وسفير الجامعة العربية في ألمانيا وعدد من سفراء الدول العربية.
يشار إلى أن حامد السليمان وهو أحد الإعلاميين في مدينة العلا وعضو الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي (الفياب) ورشح للمرة الثالثة على التوالي من قبل جامعة هامبورج للإشراف على ركن التصوير الفوتوغرافي وحصل في العام 2007 على درع جامعة هامبورج تقديرا لدوره في تعزيز أواصر المحبة والتعارف بين الشعبين الألماني والسعودي من خلال مشاركته في المهرجانات الثقافية لجامعة هامبورج وذلك كما جاء في خطاب التكريم.