عام 2019 يقلب سوق الحاسبات الشخصية واستمرار النمو للربع الثاني على التوالي

عام 2019 يقلب سوق الحاسبات الشخصية واستمرار النمو
للربع الثاني على التوالي

تعاني السوق التقنية بشكل عام تقلبات مستمرة في كل من قطاعي الأجهزة والخدمات، حيث تتغير معالم السوق ومعدلات النمو والهبوط بحسب المراحل التي تصل إليها الحكومات والشركات، حتى الأفراد في مسيرة التحول الرقمي، وبعد أن شهدت سوق أجهزة الحاسبات الشخصية انخفاضا كبيرا خلال السنوات الست الماضية بمعدلات سلبية، بدأت السوق تحقق انتعاشا ملحوظا مع دخول عام 2019، حيث حققت أول معدلات النمو في الربع الأول، التي استمرت بدورها حتى الربع الثاني من العام الجاري بتحقيق معدلات نمو طفيفة مقارنة بالربع الماضي.
فبحسب مؤسستي أبحاث السوق Gartner وIDC، انتعشت سوق أجهزة الحاسب الشخصي بشكل طفيف في الربع الثاني من العام الجاري، بعد أن كان العام الماضي مختلطا بعد ست سنوات من انخفاض شحنات أجهزة الحاسب الشخصية الفصلية، إذ تضمنت أرباعا سلبية، ومعدلات طبيعية، ويبدو أن العام الجاري يسير بشكل معاكس، فقد أشارت كلتا المؤسستين إلى أن تحديث "ويندوز 10" في سوق العمل أسهم في تحقيق مكاسب في الربع الأخير.
من جانبها أشارت مؤسسة جارتنر إلى أنه علىالرغم من أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لم تؤثر في سوق أجهزة الحاسب الشخصي، لكن المرحلة المقبلة قد تؤثر، وذلك بالنظر إلى أن معظم أجهزة الحاسب المحمولة واللوحية تصنع حاليا في الصين، كما قدرت "جارتنر" أن شحنات أجهزة الحاسب في جميع أنحاء العالم قد ارتفعت بنسبة 1.5 في المائة إلى 63 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2019.
وكان أكبر ستة بائعين بحسب «جارتنر» هم، "لينوفو" بمقدار 15.7 مليون وحدة، و"إتش بي" بمقدار 13.99 مليون وحدة، و"ديل" بمقدار 10.65 مليون وحدة، و"أبل" بمقدار 3.7 مليون وحدة، و"أيسر" بمقدار 3.39 مليون وحدة، و"أسوس" بمقدار 3.1 مليون وحدة.
ووجدت «جارتنر» أن المراكز الثلاثة الأولى من المراكز الستة شهدت مكاسب فقط في شحنات أجهزة الحاسب، بينما انخفضت بقية السوق بنسبة 6.7 في المائة.
وقالت إن هناك دلائل على أن النقص في وحدة المعالجة المركزية آخذ في التراجع، وهو ما كان له تأثير مستمر في السوق منذ 18 شهرا، حيث أثر النقص بشكل رئيس في البائعين الصغار ومتوسطي الحجم، بينما استفاد الباعة الكبار واستمروا في النمو، وأخذوا الحصة السوقية من البائعين الصغار الذين كافحوا لتأمين وحدات المعالجة المركزية.
في المقابل قدرت شركة IDC نمو شحنات أجهزة الحاسب في جميع أنحاء العالم بنسبة 4.7 في المائة، حيث وصلت إلى 64.9 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2019.
وكان أكبر خمسة بائعين للحاسبات الشخصية هم، "لينوفو" بمقدار 16.25 مليون وحدة، و"إتش بي "بمقدار 15.35 مليون وحدة، و"ديل" بمقدار 11.6 مليون وحدة، و"أيسر" بمقدار 4.28 مليون وحدة، و"أبل" بمقدار أربعة ملايين وحدة، بينما حققت الشركات الأخرى ما مقداره 13.27 مليون وحدة من أجهزة الحاسبات الشخصية عالميا.
كما وجدت IDC أن معدلات نمو الشركات بين عامي 2018 و2019 جاءت بنسبة كبيرة لمصلحة "لينوفو" بعد أن حققت نموا تم تقديره بـ18.2 في المائة تلتها شركة أبل بمعدل نمو بلغ 9.6 في المائة، ثم كل من "إتش بي" و"ديل" بنسبتي 3.2 و 3.1 في المائة على التوالي بينما حققت "أيسر" انخفاضا بنسبة 1.7 في المائة، فيما انخفضت المعدلات لبقية الشركات الأخرى بنسبة 4.9 في المائة.

الأكثر قراءة