«الشورى» يناقش استحداث وسام باسم الملك سلمان

«الشورى» يناقش استحداث وسام باسم الملك سلمان

يناقش مجلس الشورى الأسبوع المقبل تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي الفائت، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن اقتراح استحداث وسام باسم "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، وتحديد مجالات منحه، وتعديل المادتين الثانية والتاسعة من نظام الأوسمة السعودية.
وأوصت اللجنة في تقريرها بالموافقة على تعديل المادتين الثانية والتاسعة من نظام الأوسمة السعودية، وذلك بإضافة فقرة وسام للملك سلمان بعد عبارة وسام الملك عبدالله في المادة، وإضافة فقرة للمادة التاسعة تتضمن منح وسام الملك سلمان تقديراً للمتميزين في مجالات التاريخ الوطني والعربي والإسلامي والمكتبات وخدمة المخطوطات والوثائق التاريخية وتنمية السياحة الوطنية لأصحاب المبادرات البارزة في الأعمال الخيرية والإغاثية.
ويبدأ مجلس الشورى الأسبوع المقبل جلساته العامة لأعمال السنة الأولى من الدورة السابعة، وسيخصص المجلس أعمال جلسته الأولى التي يعقدها الإثنين المقبل، لتكوين لجان المجلس المتخصصة وأعضائها، وتسمية رئيس كل لجنة ونائبه.
وفي الجلسة التي يعقدها الثلاثاء المقبل، يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام المالي الماضي.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي قبل الماضي.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي قدمتها للمجلس مطالبة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة سرعة استكمال النواحي التنظيمية ووضع خطة تنفيذية لتحفيز ودعم الاستثمار في الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، وتنفيذ خطة تطوير صناعة الكهرباء المعتمدة من مجلس الوزراء خلال مدة زمنية لا تتجاوز عاما واحدا.
ويستعرض المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي قبل الماضي.
وطالبت اللجنة في توصياتها صندوق التنمية الزراعية بالعمل على إيجاد برنامج يُعنى برعاية الجمعيات التعاونية الزراعية من خلال الاستمرار في تطبيق لائحة التسليف التعاوني وتسهيل إجراءات إقراضها وتوسيعها، والإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على رفع نسبة الإعانة الزراعية لوسائل الري الحديثة من 25 في المائة إلى 70 في المائة.
وفي ذات الجلسة يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي قبل الماضي. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن طلب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وتقرير اللجنة المالية بشأن مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب المقدم من الدكتور حسام العنقري عضو المجلس السابق استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس.
وأوصت اللجنة المالية في تقريرها بالموافقة على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب.

الأكثر قراءة