الين يتراجع بعد مكاسب حادة عزاها المتعاملون لتدخل السلطات اليابانية

الين يتراجع بعد مكاسب حادة عزاها المتعاملون لتدخل السلطات اليابانية
عملة ورقية فئة 10 آلاف ين ياباني. "رويترز"

تراجع الين مقابل الدولار اليوم الخميس وعكس اتجاهه بعد ارتفاع مفاجئ الليلة الماضية عزاه متعاملون ومحللون على الفور إلى تدخل من جانب السلطات اليابانية.

 

 

وهبط الين 0.80 % إلى 155.73 للدولار بحلول الساعة (06:00) بتوقيت غرينتش بعدما تراجع بنصف معدل ارتفاعه تقريبا الذي سجله في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء لينزل من 157.55 إلى 153 خلال 30 دقيقة.

 

 

وجاء التحرك الحاد خلال الليل في فترة هدوء بالأسواق إذ جاء بعد إغلاق وول ستريت وبعد ساعات من اختتام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماع السياسة النقدية.

 

 

وكان الدولار متراجعا بالفعل إذ أكد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول ميل البنك المركزي للتيسير النقدي، مع أنه أكد مجددا أن خفض أسعار الفائدة قد يستغرق بعض الوقت في ظل التضخم المستمر.

 

تحذير من التحركات المفرطة لأسعار الين والحكومة اليابانية تعتزم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد المضاربين

 


وقال نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية ماساتو كاندا، الذي يشرف على سياسة العملة، لرويترز إنه ليس لديه تعليق بشأن ما إذا كانت اليابان تدخلت في السوق.

 

 

وارتفع الدولار بأكثر من 10 % مقابل الين منذ بداية العام مع توقع المتعاملين تأخر موعد أول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية، في حين أشار بنك اليابان إلى أنه سيمضي ببطء في تشديد السياسة بعدما رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2007 في مارس.

 

 

وتبلغ الفجوة بين عوائد السندات الحكومية طويلة الأجل في البلدين 376 نقطة أساس. وساعد ذلك على صعود الدولار لأعلى مستوياته في 34 عاما عند 160.245 ين يوم الإثنين وأعقبه انخفاض حاد أشارت بيانات رسمية إلى أنه يرجع إلى تدخل السلطات اليابانية بـ 35 مليار دولار تقريبا.

 

 

وقال تاكاتوشي إيتو الأكاديمي بجامعة كولومبيا والمسؤول التنفيذي السابق بوزارة المالية لرويترز في مقابلة اليوم الخميس إن وزارة المالية تدخلت على الأرجح في سوق العملات لتشير إلى أنها ترى أن سعر 160 ينا لكل دولار هو حدها الأقصى.

 

تراجع الين أمام الدولار إلى أقل مستوياته منذ 3 عقود

 

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل الين واليورو وأربع عملات رئيسة أخرى، وسجل 105.70 نقطة اليوم الخميس بعد تراجعه 0.56 % أمس الأربعاء من أعلى مستوياته في ستة أشهر تقريبا.

 

وسجل اليورو 1.07175 دولار بعد صعوده 0.45 % في الجلسة السابقة، فيما صعد الجنيه الاسترليني 0.06 % إلى 1.25345 دولار بعد ارتفاعه 0.28 % أمس الأربعاء.

 

 

وكما كان متوقعا، أبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء وشدد باول على أن صناع السياسة سيستغرقون وقتا أطول من المتوقع سابقا حتى يشعروا بالثقة في أن التضخم سيستأنف تراجعه نحو المستوى المستهدف البالغ 2 %. وفي الوقت نفسه، وصف خطر الإقدام على مزيد من الرفع بأنه "غير مرجح".

الأكثر قراءة