المبادرة العالمية للتقارير GRI 2

|

التقارير المالية أداة التواصل بين الشركة وملاكها، وبينها وبين جميع أصحاب المصالح Stakeholders، التي تنتج عن عملية الإفصاح المالي والإداري المطلوب. تطورت التقارير المالية من شكلها البسيط، وأصبحت تتضمن عديدا من المكونات. تقارير الاستدامة أحد أشكال هذه التقارير، التي أصبحت جزءا من التقارير المتكاملة integrated reporting. تقرير الاستدامة وفقا للمبادرة العالمية للتقارير GRI، الذي وصل إلى التحديث الرابع عام 2013، وأصبح يعرف بـ GRI-G4. تقرير الاستدامة يساعد المنظمات على تحديد أهدافها، وقياس الأداء، وإدارة التغيير؛ لتحقيق الاستدامة للمنظمة والاقتصاد المحيط، وهي تنطلق من مبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات CSR، والرعاية البيئية، ويعمل على تحقيق الربحية للمستفيدين. يتم إعداد هذه التقارير على نوعين، أولا: الإفصاحات المعيارية العامة، وتتكون من: الاستراتيجية والتحليل، سجل خصائص المنظمة، الجوانب الأساسية "المادية" والحدود المتفق عليها، إشراك أصحاب المصلحة، سجل خصائص التقرير، الحوكمة، النزاهة والأخلاق. ثانيا: الإفصاحات المعيارية المحددة، وتشمل: الإفصاحات المتعلقة بأسلوب الإدارة، المؤشرات طبقا للجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. تشمل الجوانب الاقتصادية كلا من: الأداء الاقتصادي، الوجود في السوق، الآثار الاقتصادية غير المباشرة، ممارسات الشراء. وتشمل الجوانب البيئية: المواد الأساسية، الطاقة، المياه، التنوع البيولوجي، الانبعاثات، النفايات السائلة والصلبة، المنتجات والخدمات، الامتثال، النقل، الإجمالي، التقييم البيئي للمورد، وآليات الشكاوى البيئية، بينما تتضمن الجوانب الاجتماعية عددا كبيرا من المعايير في مجالات:
1) ممارسات العمالة والعمل اللائق "التوظيف، علاقات العمالة مع الإدارة، الصحة والسلامة المهنية، التنوع وتكافؤ الفرص، المساواة بين الجنسين في الأجور، تقييم الموردين فيما يتعلق بممارسات العمالة، آليات الشكاوى المتعلقة بممارسات العمالة".
2) حقوق الإنسان "الاستثمار، عدم التمييز، الحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، عمل الأطفال، العمل القسري، الممارسات الأمنية، حقوق الشعوب الأصلية، التقييم، تقييم الموردين فيما يخص حقوق الإنسان، آليات الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان"، المجتمع "المجتمعات المحلية، مكافحة الفساد، السياسة العامة، السلوك المناهض للمنافسة، الامتثال والالتزام، تقييم الموردين في التأثير في المجتمع، آليات الشكاوى المتعلقة بالآثار على المجتمع"، مسؤولية المنتج "صحة العميل وسلامته، وضع ملصقات المعلومات على المنتجات والخدمات، الاتصالات التسويقية، خصوصية العميل، والامتثال".
يتم الإفصاح عن هذه البيانات في تقرير الاستدامة، ويتم نشره بأحد الطرق التي تعتمدها جهة الحوكمة في المنظمة. وقد يُكتفى بنشر ملخص تنفيذي للتقرير، ونشره على إحدى وسائل النشر الأخرى كالتقارير الإلكترونية، ويجب توفير التقرير لجميع أصحاب المصالح؛ حتى تتم الاستفادة منه لأغراض إنشائه. ويمكن الحصول على التأكيد الخارجي لمحتويات التقرير.
تقارير الاستدامة تساعد على التحكم في المخاطر وإدارتها Risk Management بشكل أفضل وباستمرار؛ لذلك يجب أن تحرص المنظمات عليها لتحقيق استدامتها التشغيلية والمالية. وهي إحدى أدوات تقييم المنشآت في السوق العالمية، وليتم تطبيق ذلك، سيظل الأمر في حاجة إلى جهة تتبنى هذه المبادرة، وتؤهل الشركات والمؤسسات لها.

إنشرها