الطاقة- النفط

النفط يرتفع بفعل مخاوف نقص المعروض .. وبرنت يصعد 1.8 % في أسبوع

النفط يرتفع بفعل مخاوف نقص المعروض .. وبرنت يصعد 1.8 % في أسبوع

عوض النفط أمس بعض خسائره التي مني بها في الجلسة السابقة، حيث بددت المخاوف بشأن الإمدادات أثر المخاوف من تقلص الطلب بسبب أزمة في الأسواق الناشئة والخلافات التجارية.
وبحسب "رويترز"، ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا إلى 78.44 دولار للبرميل بمعدل ارتفاع 0.31 في المائة بعدما كان قد هبط 2 في المائة يوم الخميس، وكان الخام القياسي قد قفز إلى أعلى مستوى منذ 22 أيار (مايو) عند 80.13 دولار للبرميل يوم الأربعاء.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط 66 سنتا، أو ما يعادل 0.96 في المائة، مسجلا 69.25 دولار للبرميل بعدما كان قد هبط 2.5 في المائة يوم الخميس، وارتفع برنت 1.8 في المائة هذا الأسبوع، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا بنحو 1.5 في المائة.
وقال جوردون جراي مدير أبحاث سوق النفط والغاز في "إتش.إس.بي.سي"، "إن العوامل الأساسية لسوق النفط تدعم على نحو متزايد أسعار الخام، على الأقل عند المستويات الحالية.. وفي حين لا نتوقع صراحة أن يرتفع برنت إلى 100 دولار للبرميل فإننا نلحظ مخاطر حقيقية بأن يحدث هذا. وهناك حاجة بالفعل إلى معروض أعلى بكثير من منتجين مثل السعودية - والمستويات المتدنية من الطاقة الفائضة المتبقية - تجعل المنظومة العالمية منكشفة انكشافا كبيرا على أي تعطيلات كبيرة أخرى".
وكان معهد النفط الأمريكي قد قال "إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 8.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم السابع من أيلول (سبتمبر) إلى 395.9 مليون برميل، في حين خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج البلاد من الخام خلال العامين الحالي والمقبل، بينما رفعت توقعاتها لأسعار الخام".
وأضافت إدارة معلومات الطاقة في تقرير النظرة المستقبلية للطاقة قصير الأجل، أن "متوسط إنتاج الخام في الولايات المتحدة سيبلغ 10.66 مليون برميل يومياً في العام الحالي بانخفاض 0.2 في المائة عن توقعات الشهر الماضي".
كما قلصت الإدارة الأمريكية تقديرات إنتاج الخام الأمريكي خلال عام 2019 إلى 11.18 مليون برميل يومياً بانخفاض 1.8 في المائة عن التقديرات السابقة.
فيما تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يصل سعر الخام الأمريكي "نايمكس" إلى 67.03 دولار للبرميل هذا العام بزيادة 1.2 في المائة عن تقديرات آب (أغسطس) الماضي على أن يسجل 67.36 دولار للبرميل في العام المقبل وهو ما يمثل ارتفاعا 4.7 في المائة عن التوقعات السابقة.
كما رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لسعر خام "برنت" القياسي إلى 72.84 دولار للبرميل لعام 2018، بزيادة 1.5 في المائة عن تقديرات الشهر الماضي.
وخلال العام المقبل، أوضح التقرير أن سعر الخام القياسي سيسجل 73.68 دولار للبرميل بزيادة 4.4 في المائة عن التقديرات السابقة.
من جهتها، أبقت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا على توقعاتها لنمو قوي للطلب العالمي على النفط عند 1.4 مليون برميل يوميا في العام الحالي و1.5 مليون برميل يوميا في عام 2019 دون تغيير عن توقعاتها السابقة.
وأفادت الوكالة في تقريرها الشهري أن "النطاق السعري 70-80 دولارا للبرميل الذي يتحرك فيه خام برنت منذ نيسان (أبريل) ربما يخضع للاختبار".
وذكرت الوكالة أن فرض العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة الإيراني أدى إلى خفض المعروض لأدنى مستوى خلال عامين، بينما سيؤدي تراجع الإنتاج في فنزويلا وحالات تعطل مفاجئة في مناطق أخرى إلى الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب.
لكنها قالت "إن الطلب المتنامي قد يواجه قيودا"، مضيفة أنه "مع اقتراب عام 2019 هناك مخاطر محتملة تهدد توقعاتنا تكمن في بعض الاقتصادات الناشئة الرئيسية، ويرجع ذلك في جزء منه إلى انخفاضات العملة مقابل الدولار، ما يزيد تكلفة الطاقة المستوردة. إضافة إلى ذلك هناك مخاطر على النمو من تصاعد النزاعات التجارية".
وتبادلت الولايات المتحدة والصين فرض سلسلة من الرسوم الجمركية على واردات بعضهما البعض منذ أيار (مايو) ما أدى إلى اضطراب أسواق الأسهم بينما فرض ارتفاع الدولار ضغوطا على عملات الاقتصادات الناشئة وهو ما رفع تكلفة الطاقة على بعض أكبر مستوردي النفط في العالم.
وتتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب من بعض الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بقيادة الصين والهند، بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا إلى 51.6 مليون برميل يوميا في العام الحالي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا إلى 52.8 مليون برميل يوميا في العام المقيل.
ونوهت بأن الطلب على نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" سينخفض في 2019 إلى 31.9 مليون برميل يوميا من 32.3 مليون برميل يوميا متوقعة في العام الحالي.
ورجح تقرير "أوبك" الشهري أن يبلغ نمو الإمدادات النفطية من خارج "أوبك" في عام 2018 نحو 2.02 مليون برميل يوميا، مضيفا أنه "لا تزال أمريكا وكندا وكازاخستان والمملكة المتحدة والبرازيل، المحرك الرئيسي للنمو في حين إن المكسيك والنرويج من المتوقع أن تظهر أكبر الانخفاضات"، ويقدر إجمالي الإمدادات خارج "أوبك" حاليا بنحو 59.56 مليون برميل يوميا".
وتوقع التقرير أن ينمو الإمداد النفطي من خارج "أوبك" في عام 2019 بنسبة 2.15 مليون برميل يوميا حيث من المتوقع أن تكون أمريكا والبرازيل وكندا والمملكة المتحدة أيضا المحرك الرئيسي للنمو بينما تظل المكسيك والنرويج تمثل أكبر الانخفاضات.
وراهن التقرير على أن يبلغ متوسط العرض من خارج "أوبك" 61.71 مليون برميل يوميا خلال هذا العام، وفي 2018 و2019 من المتوقع أن ينمو 0.12 مليون برميل يوميا، و0.11 مليون برميل يوميا، على الترتيب.
ويقدم التقرير مؤشرا جديدا على أن الطلب النفطي السريع الذي ساعد "أوبك" وحلفاءها على تصريف تخمة المعروض سيتباطأ في 2019، يعني هذا ضغطا أقل على المنتجين الآخرين لتعويض فاقد إمدادات فنزويلا وإيران مع بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية المجددة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط